معلومات حول مرض البوصفير وعلاجه
أريد أن نعرف معلومات حول مرض البوصفير وعلاجه.
WhatsApp Icon هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى لك الصحة والعافية، البوصفير أو اليرقان هو حالة تسبب اصفرار الجلد وبياض العينين، يحدث هذا الاصفرار نتيجة ارتفاع مستوى مادة البيليروبين في الدم، وهي مادة صفراء تنتج عن تكسير خلايا الدم الحمراء.
أسباب البوصفير:
• عند الأطفال حديثي الولادة: غالبًا ما يكون بسبب عدم اكتمال نمو الكبد وعدم قدرته على التخلص من البيليروبين بكفاءة.
• حصى المرارة: قد تسد القنوات الصفراوية وتمنع تدفق البيليروبين.
• التهاب الكبد: سواء كان فيروسيًا أو ناتجًا عن أسباب أخرى.
• تليف الكبد: تلف الكبد المزمن يؤثر على قدرته على معالجة البيليروبين.
• فقر الدم الانحلالي: تكسير سريع لخلايا الدم الحمراء يزيد من إنتاج البيليروبين.
ويعتمد العلاج على سبب البوصفير وشدته، وذلك كما يأتي:
• عند الأطفال حديثي الولادة:
• العلاج الضوئي (Phototherapy): تعريض الطفل لضوء خاص يساعد على تكسير البيليروبين.
• نقل الدم: في الحالات الشديدة، قد يكون نقل الدم ضروريًا لتقليل مستوى البيليروبين.
• علاج البوصفير الناتج عن مشاكل في الكبد أو المرارة:
• الأدوية: لعلاج التهاب الكبد أو أي عدوى أخرى.
• الجراحة: لإزالة حصى المرارة أو لعلاج أي انسداد في القنوات الصفراوية.
• تغيير نمط الحياة: تجنب الكحول، اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام.
إليك بعض النصائح العامة التي قد تساعد:
• شرب الكثير من الماء: يساعد على تحسين وظائف الكبد والكلى.
• تناول غذاء صحي: غني بالفواكه والخضروات وتجنب الأطعمة الدهنية والمعالجة.
• الراحة: الحصول على قسط كافٍ من الراحة يساعد الجسم على التعافي.
9 2010-08-09T21:33:40+00:00
أسباب البوصفير:
• عند الأطفال حديثي الولادة:
إليك بعض النصائح العامة التي قد تساعد: