نسمع كثيراً عن نصائح ومعلومات حول التغذية والأطعمة المختلفة، وفي بعض الأحيان نصدق هذه المعلومات ونعمل بها دون التأكد من مدى صحتها، ولذلك نعرفكم على أبرز أساطير غذائية شائعة يجب التوقف عن تصديقها.

البرتقال هو المصدر الأول لفيتامين سي

يحرص أغلب الأشخاص على تناول الحمضيات بشكل عام لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي، ولكن هذا لا يعني أنها المصدر الأول الأول لهذا الفيتامين، بل توجد بعض الأطعمة الأخرى التي تحتوي على مستويات أكبر من فيتامين سي، وأبرزها الفراولة، فبعد تقشير البرتقالة، تصبح نسبة فيتامين سي في الفراولة أكثر منها.

يجب الحصول على فيتامين سي من مختلف أنواع الفواكه وليس التركيز على نوع واحد فقط، حيث أن فيتامين سي يتوفر في العديد من الأطعمة الأخرى مثل الكيوي، الجوافة، الفلفل بكل ألوانه، الباباي، البروكلي، والبقدونس.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

طهي الخضروات يقلل من قيمتها الغذائية

على عكس ماهو شائع، هناك بعض أنواع الخضروات التي تصبح أكثر فائدة بعد طهيها، حيث أن الطهي يعزز مستويات مضادات الأكسدة بها، فعلى سبيل المثال، يساعد طهي الجزر في زيادة مستويات الكاروتينات بنسبة تصل إلى 14 بالمائة، كما أن الطماطم تحتوي على تركيز أعلى من مضادات الأكسدة بعد الطهي.

وينطبق هذا أيضاً على السبانخ التي تزداد فوائدها بعد طهيها، ويتمكن الجسم من امتصاص العناصر الغذائية الموجودة بها بشكل أفضل مثل الحديد والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة.

أيضاً ترتفع فوائد البروكلي بعد طهيه كونه يصبح قادراً على تخفيض مستويات الكوليسترول بالجسم، ويساعد طهي الفطر في تسهيل هضمه وزيادة قيمته الغذائية.

بعض الأطعمة تساعد في تقليل السعرات الحرارية

في الحقيقة، لا يوجد أطعمة خالية تماماً من السعرات الحرارية، ولكن بعض أنواع الأطعمة تحتوي على سعرات حرارية أقل من غيرها، مثل أنواع الخضروات المختلفة وخاصةً الكرفس والخس والفلفل الأخضر.

كما أن بعض أنواع الفواكه تعتبر منخفضة في السعرات الحرارية بالمقارنة مع غيرها مثل التفاح والبرتقال.

أيضاً تحتوي بعض أنواع البروتينات على سعرات حرارية منخفضة أكثر من غيرها مثل البيض واللحوم الخالية من الدهون وصدور الدجاج.

وتنخفض نسبة السعرات الحرارية في الأطعمة المصنوعة من الدقيق الأسمر عن الأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض.

يفضل إزالة جلد الدجاج قبل الطهي

على الرغم من احتواء جلد الدجاج على دهون غير صحية تسبب أضرار بالجسم وزيادة في الوزن، ولكن الأفضل هو طهيها بالجلد ثم إزالته بعد الطهي، حيث يساعد الجلد في احتفاظها بالعصائر الطبيعية الموجودة بها ومنعها من الجفاف، وخاصةً أثناء الطهي بالبخار أو الشواء.

البيض يزيد من مستويات الكوليسترول الضار

يعتبر البيض من أهم الأطعمة المفيدة التي تحتوي على عناصر غذائية هامة مثل الكالسيوم والزنك والحديد والبروتين ومضادات الأكسدة وفيتامين د والكولين الكيميائي المعزز للدماغ.

وبالتالي ينصح بتناول البيض للحصول على كافة هذه العناصر مع الحرص على عدم الإفراط في تناوله مثل أي أطعمة أخرى تسبب أضرار في حالة الإكثار منها حتى وإن كانت مفيدة.

المكسرات غير صحية مثل المسليات الأخرى

يعتقد بعض الأشخاص أن المكسرات هي أحد أنواع المسليات التي يمكن أن تضر بالصحة، وهذا أمر خاطئ، حيث أن المكسرات من الأطعمة الصحية الغنية بالعديد من العناصر الهامة لصحة القلب والأوعية الدموية، ولذلك يجب الحرص على تناول حفنة من المكسرات يومياً، ولكن يفضل تناولها دون إضافة الملح لها لأنه يضر بالصحة.

للمزيد: أنواع المكسرات وفوائدها

الأغذية ثقافة وعلم  وليست حشوا للمعدة

الأطعمة المخصصة للرجيم لا تزيد الوزن

إن قراءة عبارة "خالية من الدهون" أو "خالي الدسم" أو "خالي من السكر" على أي أطعمة أو مشروبات لا يعني أنها لا تسبب زيادة الوزن، وبالتالي يجب عدم الإفراط في تناولها أثناء اتباع الحمية الغذائية، حيث أن هذه الأطعمة أو المشروبات تحتوي على الدهون أو السكريات ولكن بكميات قليلة، فكيف يمكن أن تكون المربى خالية من السكر! ولذلك يجب الإنتباه لهذه العبارات وعدم الانسياق ورائها.

المنتجات الغذائية العضوية هي الأفضل

لا يوجد دليل قاطع على أن المنتجات الغذائية العضوية هل الأفضل من ناحية العناصر الغذائية، ولكن الشيء الوحيد أنه يتم زراعتها ومعالجتها بشكل أقل ضرراً، حيث لا يضاف لها مبيدات حشرية ومواد كيميائية ضارة.

أما من ناحية الفوائد، فإن المنتجات العضوية تحتوي على نفس الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والبروتينات والدهون والمواد الغذائية، وكذلك السعرات الحرارية التي تحتوي عليها المنتجات غير العضوية.

الكربوهيدرات تسبب زيادة الوزن

يمكن أن تتسبب بعض أنواع الكربوهيدرات في زيادة الوزن، ولكن يجب عدم تعميم هذا الأمر، فهناك العديد من الخيارات الجيدة للكربوهيدرات، والتي تشكل أهمية كبيرة لصحة الجسم مثل الحبوب الكاملة والفاصوليا وأنواع الخضروات والفواكه الغنية بالكربوهيدرات.

ولذلك يجب الإبتعاد عن الكربوهيدرات غير الصحية مثل الخبز الأبيض والمكرونة والمعجنات والمخبوزات المختلفة، واستبدالها بالكربوهيدرات الصحية الهامة للجسم.

الامتناع عن تناول الطعام يساعد في فقدان الوزن

يحتاج الجسم إلى العناصر الغذائية المختلفة التي تحافظ على صحته وطاقته، وفي حالة الإمتناع عن تناول الأطعمة الصحية، فسوف تزداد فرص الإصابة بالأمراض المختلفة، كما أن عدم تناول الطعام أو الحصول على كميات قليلة جداً عن حاجة الجسم لن يساعد في فقدان الوزن، وذلك لأن الجسم يحتاج إلى الطعام لتعزيز الحرق.

كما أن الإمتناع عن تناول الطعام سوف يسبب الشعور بالجوع، وبالتالي صعوبة الإستمرارية في هذا الأمر والإفراط في تناول الطعام فيما بعد.

أيضاً يتسبب الإمتناع عن تناول الطعام في انخفاض مستويات الطاقة بالجسم، وبالتالي عدم القدرة على ممارسة الرياضة التي تساعد في حرق الدهون، وصعوبة ممارسة الأنشطة المختلفة والمهام اليومية التي يجب القيام بها.

تخزين الطعام في الفريزر يحافظ عليه لوقت طويل

هناك مجموعة من الأطعمة التي يجب تخزينها في الفريزر للحفاظ عليها، ولكن هذا لا يعني أن بقائها في الفريزر لفترة طويلة لن يسبب فسادها، ولذلك يجب عدم تخزين الطعام لفترات طويلة حتى وإن كانت طريقة التخزين صحيحة.

وفي حالة تخزين اللحوم والخضراوات في الفريزر ثم إخراجها لطهيها، لا يجب إعادة وضعها مرّة أخرى في الفريزر بعد إذابتها، وذلك حتى لا تسبب أضرار عديدة بالصحة نتيجة احتوائها على البكتيريا.

الشمس هي المصدر الوحيد لفيتامين د

يحتاج الجسم إلى فيتامين د الذي يساعد على زيادة امتصاص الكالسيوم، ولذلك ينصح بالتعرض إلى أشعة الشمس لمدة 15 دقيقة يومياً، ولكن لا تعتبر الشمس هي المصدر الوحيدة لإمداد الجسم بفيتامين د، بل يمكن الحصول عليه من بعض أنواع الأطعمة مثل الأسماك الدهنية الغنية بالأوميغا 3، الفطر، الحليب، عصير البرتقال، والشوفان.

يجب عدم تناول السمك أثناء الإصابة بالبرد

من المعتقدات الخاطئة الشائعة أنه غير مسموح بتناول الأسماك والبيض أثناء الإصابة بالبرد، حيث أن هذه الأطعمة يمكن أن تزيد من مناعة الجسم لانتشار الفيروس، وبالتالي ليس هناك ما يمنع من تناولها بكميات مناسبة.

ولكن في حالة الإصابة بحساسية من هذه الأطعمة، يجب التوقف عن تناولها حتى لا تزيد من الأعراض، والأفضل في كل الأحوال هو استشارة الطبيب بشأن الأطعمة المسموحة والممنوعة أثناء الإصابة بعدوى.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية