هل الكربوهيدرات تزيد العضلات
ما هي فوائد وأضرار الكربوهيدرات؟ وهل فعلًا تساهم في بناء العضلات وفي هذه الحالة كيف تساعد الكربوهيدرات على بناء العضلات؟
إجابات الأطباء على السؤال
بداية أود التوضيح أن الكربوهيدرات تعد أحد المصادر الرئيسية للطاقة في الجسم، وتتواجد في العديد من الأطعمة، مثل الخبز، والأرز، والبطاطا، والفواكه، والحبوب، وعلى الرغم من أن الكربوهيدرات ضرورية لصحة الجسم، إلا أن استهلاك كميات كبيرة منها يمكن أن يؤدي إلى بعض الآثار السلبية.
سوف أبين لك فيما يأتي مجموعة من الفوائد الصحية للكربوهيدرات:
• توفر الطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بالأنشطة اليومية والتمارين الرياضية.
• تساعد على الحفاظ على وظائف الجسم الطبيعية مثل تنظيم مستويات السكر في الدم والهضم والتمثيل الغذائي.
• تعد مصدرًا هامًا للألياف الغذائية التي تساهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والحد من خطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل السرطان، وأمراض القلب.
أما بالنسبة لأضرار الكربوهيدرات، فليس لها أي أضرار عند تناولها ضمن المعدلات الطبيعية واختيار الأنواع الصحية منها، وفي حال الإفراط في تناول الكربوهيدرات قد تظهر الأضرار الآتية:
• زيادة الوزن.
• ارتفاع سكر الدم.
• تجميع الدهون في الجسم.
• الخمول والنعاس.
يجدر الذكر أن الكربوهيدرات تساهم بالفعل في بناء العضلات بشكل غير مباشر، ومن الطرق التي تساهم فيها الكربوهيدرات في بناء العضلات ما يأتي:
• توفير الطاقة للعضلات خلال ممارسة التمارين الرياضية مما يساعد العضلات على القيام بالتمارين الرياضية بشكل أفضل وأطول، وهو ما ينعكس إيجابًا على بناء العضلات.
• عند تناول الكربوهيدرات بعد التمرين، يتم تعويض مستويات الجليكوجين المستنزفة خلال التمارين، مما يساعد على بناء العضلات، و الجليكوجين هو الشكل الذي يتم فيه تخزين الكربوهيدرات في العضلات والكبد.
• تحفيز إنتاج هرمون الإنسولين الذي يساعد بدوره على نقل الجلوكوز من الدم إلى خلايا العضلات للاستخدام كوقود للطاقة، وهو ما ينعكس إيجابًا أيضًا على عملية بناء العضلات.
أود لفت انتباهك إلى أن بناء العضلات يتطلب الحصول على كمية كافية من البروتين بشكل يومي، ولا يكفي الحصول على كمية كافية من الكربوهيدرات.
للمزيد:
1 2023-05-10 09:56:31
الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
صيدلاني
• زيادة الوزن.
• ارتفاع سكر الدم.
• تجميع الدهون في الجسم.
• الخمول والنعاس.
للمزيد: