الكربوهيدرات الصحية وغير الصحية والكربوهيدرات المناسبة لتنقيص الوزن
إجابات الأطباء على السؤال
سأوضح لكِ الفرق بين أنواع الكربوهيدرات وأيها الأفضل لخسارة الوزن:
الكربوهيدرات الصحية (المعقدة):
- الحبوب الكاملة: مثل الأرز البني، الكينوا، الشوفان الكامل، والخبز الأسمر. غنية بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع وتنظيم مستويات السكر في الدم.
- الخضروات والفواكه: مصادر ممتازة للفيتامينات، المعادن، والألياف. اختاري الفواكه والخضروات الطازجة أو المجمدة بدلاً من المعلبة أو المعالجة.
- البقوليات: مثل العدس، الفول، الحمص، والفاصوليا. غنية بالبروتين والألياف، مما يجعلها خيارًا ممتازًا للشعور بالشبع.
الكربوهيدرات غير الصحية (البسيطة):
- السكر المضاف: موجود في المشروبات الغازية، الحلويات، العصائر المحلاة، والأطعمة المصنعة. يوفر سعرات حرارية فارغة وقليل من العناصر الغذائية.
- الحبوب المكررة: مثل الخبز الأبيض، الأرز الأبيض، والمعكرونة البيضاء. تفقد الكثير من الألياف والعناصر الغذائية الموجودة في الحبوب الكاملة.
- الأطعمة المصنعة: غالبًا ما تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف والدهون غير الصحية والصوديوم.
الكربوهيدرات الصحية يمكن أن تكون جزءًا من نظام غذائي متوازن يساعد على خسارة الوزن. إليكِ بعض الخيارات الجيدة:
- الخضروات غير النشوية: مثل البروكلي، السبانخ، الخيار، والفلفل. منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف، مما يساعد على الشعور بالشبع.
- الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض: مثل التفاح، الكمثرى، التوت، والفراولة. تحتوي على الألياف، وتطلق السكر ببطء في الدم.
- الحبوب الكاملة باعتدال: مثل الشوفان والكينوا. يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم والشعور بالشبع.
- البقوليات: تساعد على الشعور بالشبع بفضل احتوائها على البروتين والألياف.
نصائح إضافية لخسارة الوزن مع الكربوهيدرات:
- التحكم في الكميات: تناولي حصصًا معتدلة من الكربوهيدرات الصحية.
- تجنب الكربوهيدرات المكررة: قللي من تناول الخبز الأبيض، الأرز الأبيض، والحلويات.
- تناول البروتين والدهون الصحية مع الكربوهيدرات: هذا يساعد على إبطاء امتصاص السكر والشعور بالشبع لفترة أطول.
الكربوهيدرات الصحية (المعقدة):
الكربوهيدرات غير الصحية (البسيطة):