انا انثى عمري 20 سنة جسمي نحيف واريد زيادة الوزن بدون ادوية
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى لكِ دوام الصحة، هناك العديد من الطرق والوصفات التي يمكنك تجربتها لتحقيق ذلك بدون الحاجة إلى أدوية، ولزيادة الوزن بطريقة صحية أنصحكِ بما يأتي:
- زيادة السعرات الحرارية تدريجياً: ابدأي بزيادة السعرات الحرارية اليومية بمقدار 250-500 سعرة حرارية.
- تناول وجبات صغيرة ومتعددة: بدلاً من تناول ثلاث وجبات كبيرة، حاولي تناول 5-6 وجبات صغيرة على مدار اليوم. هذا يساعد على تحسين الهضم وامتصاص العناصر الغذائية.
- الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والعناصر الغذائية:
- المكسرات والبذور: مثل اللوز، والجوز، وبذور الشيا، وبذور الكتان. يمكنك إضافتها إلى الزبادي، أو الشوفان، أو تناولها كوجبة خفيفة.
- الفواكه المجففة: مثل التمر، والزبيب، والمشمش المجفف. تعتبر مصدراً جيداً للطاقة والعناصر الغذائية.
- الأفوكادو: غني بالدهون الصحية والسعرات الحرارية. يمكنك إضافته إلى السلطات، أو السندويشات، أو تناوله كوجبة خفيفة.
- زيت الزيتون: استخدميه في الطهي أو إضافته إلى السلطات.
- منتجات الألبان كاملة الدسم: مثل الحليب، والزبادي، والجبن.
- البروتينات: مثل اللحوم الحمراء، والدجاج، والأسماك، والبيض، والبقوليات (العدس، الفول، الحمص).
- الكربوهيدرات المعقدة: مثل الأرز البني، والبطاطا الحلوة، والشوفان، والخبز الأسمر.
- مشروبات غنية بالسعرات الحرارية:
- عصائر الفاكهة الطبيعية: يمكنك إضافة الحليب أو الزبادي لزيادة السعرات الحرارية.
- الحليب كامل الدسم: اشربيه بين الوجبات.
- السموذي: اخلطي الفواكه، والخضروات، والمكسرات، والبذور، والزبادي، والحليب لعمل سموذي غني بالسعرات الحرارية والعناصر الغذائية.
كما أنصحكِ باتباع الإرشادات الآتية:
- ممارسة التمارين الرياضية: تمارين القوة (رفع الأثقال) تساعد على بناء العضلات، مما يساهم في زيادة الوزن بشكل صحي.
- الحصول على قسط كاف من النوم: النوم الجيد يساعد على تنظيم الهرمونات المسؤولة عن الشهية والنمو.
- تقليل التوتر: التوتر يمكن أن يؤدي إلى نقص الشهية ومشاكل الهضم. حاولي ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل اليوجا أو التأمل.
- تجنب الأطعمة المصنعة والمشروبات الغازية: هذه الأطعمة تحتوي على سعرات حرارية فارغة ولا توفر العناصر الغذائية الضرورية.
للمزيد:
- مشروبات غنية بالسعرات الحرارية:
كما أنصحكِ باتباع الإرشادات الآتية:
للمزيد: