ما علاقة الحزن بالألم في الحلق عند الحزن، شعور يشبه الطعن في الحلق، وكيف يمكن تجنب هذا النوع من الألم؟
أجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحمودأجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحمودأجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحمودأعراضك التي تصفينها، مثل الحزن العميق، اليأس، الانعزال الاجتماعي، وفقدان الرغبة في القيام بأي نشاط، قد تشير بالفعل إلى الاكتئاب. الاكتئاب ليس مجرد شعور بالحزن لفترة قصيرة، بل هو حالة تؤثر على مشاعرك وسلوكك وحياتك اليومية بشكل طويل الأمد. بعض الأعراض التي تشير إلى الاكتئاب تشمل: قد تشعرين بأن لا شيء سيحسن حالتك أو أن الحياة فقدت معناها. تتجنبين الأشخاص والأنشطة التي كنت تستمتعين بها سابقًا. لا تجدين أي لذة أو متعة في الأنشطة التي كنت تحبينها سابقًا. حتى اللحظات التي عادة ما تجلب لك السعادة لا تؤدي إلى شعور بالراحة. حتى الأنشطة اليومية قد تبدو صعبة جدًا بسبب الإرهاق المستمر. من المهم أن تستشيري مختصًا في الصحة النفسية، مثل طبيب نفسي أو معالج. حتى لو كنت تشعرين بالانعزال، حاولِ التواصل مع شخص قريب منك. دعم الآخرين يمكن أن يكون مهمًا جدًا في فترة الاكتئاب. النشاط البدني يمكن أن يساهم في تحسين المزاج وزيادة مستويات الطاقة. حتى المشي القصير أو بعض التمارين البسيطة قد يكون لها تأثير إيجابي على حالتك النفسية. من الضروري تحسين نوعية النوم. حاولِ أن تحافظي على روتين نوم منتظم، وابتعدي عن العوامل المشتتة مثل الشاشات قبل النوم. من المهم أن تعرفي أن الاكتئاب قابل للعلاج، وأنه ليس شيئًا يجب الخجل منه. إذا كنت تشعرين بأن هذه الأعراض تستمر لفترة طويلة أو تتفاقم، فلا تترددي في طلب المساعدة الطبية.
أجاب عن السؤال
د. زينب ذيبنعم، الأعراض التي تصفها قد تكون مرتبطة بـ الوسواس القهري (Obsessive-Compulsive Disorder - OCD)، خاصة إذا كانت الأفكار المتعلقة بخروج الريح خلال الوضوء أو الصلاة تسيطر عليك بشكل مفرط وتسبب لك قلقًا كبيرًا، ويؤثر ذلك على قدرتك على أداء العبادات بشكل طبيعي.
أجاب عن السؤال
د. زينب ذيبمن المؤكد أن ما تمرين به مع أختك هو أمر مقلق، ولكن من المهم أن تعرفوا أن الانهيار العصبي يمكن أن يكون نتيجة لضغوط نفسية شديدة أو أحداث حياتية مرهقة، وهناك خطوات يمكنكم اتخاذها لدعمها ومساعدتها في التعافي: من المهم أن تكونوا هادئين عند التعامل مع أختك. حتى لو كانت لا تتفاعل معكم، يمكنكم أن تشعروا بتقديم دعمكم العاطفي لها من خلال وجودكم بالقرب منها بكلمات هادئة ومحبة، مع تجنب الضغط عليها. قد تكون أختك في حالة ذهول أو انسحاب نفسي، لذا من الأفضل تجنب التحدث الكثير أو محاولات الاستفسار المستمرة. يمكن أن يكون ذلك مزعجًا بالنسبة لها في تلك الحالة. في بعض الحالات، قد يحتاج الشخص إلى بعض الوقت بمفرده ليتمكن من التهدئة. تأكدوا من أنها في بيئة آمنة ومريحة، وأعطوها المساحة اللازمة للراحة. إذا كانت أختك في حالة انهيار عصبي مستمر أو لا تتحسن، من المهم أن تشجعيها على التحدث إلى مختص في الصحة النفسية. يمكن أن يكون العلاج النفسي أو زيارة طبيب مختص ضروريًا لتقييم حالتها ومعرفة السبب الكامن وراء الانهيار العصبي. إذا لاحظتم أي علامات جسدية مثل صعوبة في التنفس، أو إذا كانت حالتها النفسية تتدهور بسرعة، من المهم طلب المساعدة الطبية الفورية، مثل الذهاب إلى الطوارئ أو استشارة طبيب نفسي مختص. يمكنكم تشجيع أختك على ممارسة بعض تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق أو التأمل في حال كانت قادرة على ذلك.
أجاب عن السؤال
د. زينب ذيبأفهم تمامًا مدى صعوبة ما تمر به، والتعامل مع الوساوس القهرية وحالات الهلع يمكن أن يكون مرهقًا للغاية. من المهم أن تعرف أنك لست وحيدًا في هذا، وأن هناك حلولًا للمساعدة في إدارة هذه الحالة. تعلم تقنيات التنفس العميق والاسترخاء يمكن أن يساعد في تهدئة ردود الفعل الجسدية الناتجة عن حالة الهلع. ممارسة التنفس العميق بانتظام يمكن أن تساعدك في تقليل التوتر والقلق. من المهم الالتزام بالجرعات التي وصفها الطبيب. قد تحتاج إلى استشارة الطبيب المعالج بشأن تعديل الأدوية أو إضافة أدوية أخرى إذا لم تكن الأدوية الحالية كافية. ممارسة الرياضة بشكل منتظم يمكن أن تساعد في تقليل التوتر والقلق، وتحسين مزاجك العام. حتى التمارين البسيطة مثل المشي يمكن أن تكون مفيدة. بما أنك قد تغلبت على هذه الحالة من قبل، قد يكون من المفيد استشارة طبيبك أو المعالج الخاص بك لمراجعة تقدمك وتعديل خطة العلاج إذا لزم الأمر. قد تكون هناك حاجة لإعادة تقييم العلاج الدوائي أو دمج تقنيات علاجية إضافية.
أجاب عن السؤال
د. زينب ذيبآخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
من الممكن أن تكوني قد مررت بتجربة النوم الواعي (أي أن تقومين ببعض الأنشطة أثناء النوم دون أن تتذكريها)، لكن هناك أيضًا عدة تفسيرات أخرى يمكن أن تفسر هذه الظاهرة. النوم التلقائي (Sleepwalking): قد تكونين قد قمتِ ببعض الأفعال أثناء نومك مثل المشي أو القيام بأنشطة أخرى دون أن تكوني مدركة لذلك. عادةً ما يحدث هذا في مراحل النوم العميق، وتكون الذاكرة غائبة عن تلك الفترات. النوم الواعي (Sleep awareness): في هذه الحالة، يمكن أن يحدث وعي جزئي أثناء النوم، أي أنكِ تكونين مدركة جزئيًا لما يحدث حولك لكن لا تستطيعين تذكر التفاصيل بعد الاستيقاظ. قد يشمل ذلك الحديث أو القيام ببعض الأنشطة البسيطة. النوم المتقطع أو اضطرابات النوم: أحيانًا، يمكن أن يحدث تداخل بين مراحل النوم، مما يجعلكِ تقومين ببعض الأنشطة دون أن تتذكريها عند الاستيقاظ. اضطرابات مثل النداء الليلي أو التحدث أثناء النوم قد تكون أسبابًا محتملة لهذه التجربة. القلق أو التوتر: إذا كنتِ تمرين بفترات من التوتر أو القلق، قد يكون ذلك سببًا في حدوث هذه الظواهر، حيث يمكن أن يؤثر القلق على أنماط نومك ويجعلك تقومين بأفعال دون أن تتذكريها. إذا تكرر هذا الوضع أو أصبح مزعجًا، قد يكون من المفيد استشارة مختص في النوم أو طبيب لتحديد السبب بدقة.
أجاب عن السؤال
د. زينب ذيبنخبة من الاطباء المتخصصين للاجابة على استفسارك
خلال 48 ساعة
تحدث مع طبيب الآن أدخل سؤالكاعاني من مشكلة التحدث مع اشخاص بخيالي ادرك عدم وجودهم لكنني ارتاح بالتحدث معهم من اقاربي الحالة تزداد لدرجة الغرق والخوف من فقدان السيطرة ما التشخيص والعلاج
أجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحمودعندي رهاب اجتماعي اخاف التحدث مع الاشخاص والخروج من المنزل افضل العزله اشعر بخوف وتوتر شديد عند التكلم ولا استطيع التحدث هل من نصائح للتعامل مع الحالة
أجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحمودعندي حاجه كدا بتوتر جدا وايدي بتفضل ترتعش لما اشوف اشخاص معينه الفكره اني مش مثلا حاسه حاجه لا دي حاجه بتحصلي وخلاص وساعات بعمل تصرفات عبيطه ودايما بلوم نفسي علي افعالي ديما بفكر كتير جدا الناس دي شيفني ازاي ودي حاجه مضايقاني كمان ايدي تفضل ترتعش جدا قدام الاشخاص دي و انا اصلا مش حاسه بحاجه
أجاب عن السؤال
د. زينب ذيبمعه توحد خفيف عمره ست سنوات يعاني من نوبات غضب هستيريه عنيفه يؤذي فيها نفسه والاخرين ويكون غير واعي و واحيانا تصل لنوبه كل ساعه خلال اليوم ورغم اننا قمنا بكافة الاشعه وتخطيط الدماغ له وكلها سليمه ك ان تساعدني ماسبب هذه النوبات وهل اعطائه رسبيردين قبل النوم فقط بكمية نصف سنت يضر ام لا
أجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحموداعاني من مشكلة عدم النوم نهائيا بدون استخدام الادويه ولكن جميعها تفشل من ثاني يوم على استخدامها ولا تجعلني انام من ساعتين فقط تم تشخيص مشكلتي بالقلق والاكتئاب وحاليا اتناول افيكسور واريبيكس للقلق واتناول ميرزاجن ٧٥ وسيركويل ٢٥ مع بعضهما للنوم لكن دون نتيجه وقد استخدمت قبلهما نزبين للنوم
أجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحمود
هل ترغب في الحصول على
استشارة طبية مع طبيب
عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية