لاحظت على زوجي مجموعة من التصرفات المقلقة أوهام واضطرابات في التفكير، حيث يعتقد دائمًا أن الناس ضده، بما فيهم أنا وأهله. يتهمني بالكذب دون أي دليل. يعتقد أن هناك أشخاصًا...
أجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحمودأجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحمودما تصفينه، وهو ضرب الرأس بالمخدة أثناء النوم، يُعد من السلوكيات التي تُسمّى في علم النفس بـ"حركات التهدئة الذاتية" (Self-Soothing Behaviors)، وتُلاحظ في بعض الأطفال خلال سنوات النمو الأولى، خصوصًا قبل النوم أو أثناء الانتقال بين مراحل النوم. ماذا يمكنكِ فعله كأم؟ لا تظهري قلقك أمامه: فغالبًا هو غير واعٍ لما يفعله. وفري له بيئة نوم هادئة ومريحة: مثل روتين ثابت للنوم، غرفة مظلمة ومعتدلة الحرارة، وقصة هادئة قبل النوم. جربي استبدال السلوك: يمكنكِ توفير وسادة ناعمة جدًا أو دمية مريحة للنوم تكون وسيلة تهدئة بديلة. سجّلي ملاحظاتك: متى تحدث الحركة؟ كم تستمر؟ هل تزداد مع التوتر أو تغيير الروتين؟ هذه الملاحظات تساعد كثيرًا في حال قررتِ زيارة مختص.
أجاب عن السؤال
د. زينب ذيبما تمرّين به من شعور بعدم الكفاية، وعدم الراحة، والخوف من ألا "تلحقي" أو أن الأمور تنفلت منكِ، هو مؤشر لحالة من القلق العام. هذا النوع من القلق يُتعب النفس والجسد معًا، لأنه يسرق منكِ إحساسك بالطمأنينة في الحاضر، ويُبقيك في حالة تأهّب دائمة، وكأن خطرًا سيقع في أي لحظة، حتى لو لم يكن هناك ما يبرّره. ولا تترددي أبدًا في طلب المساعدة المتخصصة إذا شعرتِ أن القلق بات يُعيق حياتك أو يُضعف طاقتك. أحيانًا، جلسة واحدة مع معالجة نفسية تساعدك في إعادة ترتيب عالمك الداخلي.
أجاب عن السؤال
د. زينب ذيبأجاب عن السؤال
د. احمد مسلمانيأشكر لكِ شجاعتك في التعبير عن مشاعرك ومشاركتك هذه التجربة المؤلمة، فالكثير من الأشخاص يمرّون بمراحل من القلق والخوف، خاصةً عندما يكون هناك تقاطع بين الجانب الديني والعاطفي والنفسي. ما تصفينه من وسواس الموت وما يصاحبه من نوبات هلع وألم في الصدر، هو أمر شائع في إطار اضطرابات القلق الوسواسي. هذه الحالة ليست ضعفًا في الإيمان، بل هي تفاعل بين الأفكار والمشاعر الجسدية والعقلية، ويحتاج إلى التفهّم والرعاية لا إلى القسوة على الذات. عند ورود فكرة الموت، لا تقاوميها بعنف. فقط لاحظيها وقولي لنفسك: "هذه فكرة، وليست واقعًا. سأدعها تمر." مارسي تمارين التنفس العميق مرتين يوميًا: خذي شهيقًا عميقًا من الأنف لثلاث ثوانٍ، احبسيه لثانيتين، ثم أخرجيه من الفم ببطء لست ثوانٍ. ابدئي يوميات صغيرة تكتبين فيها كل مرة شعرتِ بالخوف: ما السبب؟ ما الإحساس؟ هل مرّ بسلام؟ ستساعدك هذه الطريقة في رؤية التكرار والتقدّم. إذا استمرّ التفكير بشكل متكرر ومزعج لدرجة يؤثر على حياتك اليومية، فأنصحك بزيارة معالجة نفسية مختصة في الوسواس ونوبات الهلع. العلاج المعرفي السلوكي فعال جدًّا في هذه الحالات.
أجاب عن السؤال
د. زينب ذيبأجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحمودآخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
ما تصفينه من هلاوس سمعية وبصرية منذ الصغر، والشعور الغريب عند محاولتك النوم، يدل على وجود تجارب حسية غير معتادة قد تكون مرتبطة بعدة عوامل نفسية وعصبية. أحيانًا، ما نختبره في مرحلة الطفولة من مشاعر خوف، تهديد، أو انعدام أمان، ينعكس في شكل هلاوس أو تجارب حسية في مراحل لاحقة، خاصة عندما لا تتم معالجتها عاطفيًا بالشكل الكافي. بعض الأشخاص الذين مرّوا بتجارب صادمة أو يعانون من قلق مزمن قد يواجهون اضطرابات حسية تشبه ما ذكرتِه، وخصوصًا عند الاسترخاء أو بداية النوم. ضغوط حياتية لم يتم التعبير عنها. تغير في نمط النوم، أو تعاطي بعض الأدوية أو المنبهات. أو بداية تطور لحالة نفسية تستحق المتابعة عن قرب. هذه الإشارات قد تكون وسيلة جسدك وعقلك للفت الانتباه إلى شيء بحاجة لرعاية. كمعالجة، أؤكد لك أن الحديث المنتظم مع مختصة يمكن أن يخفف كثيرًا من ثقل هذه التجارب، ويضعها في سياقها الصحيح.
أجاب عن السؤال
د. زينب ذيبنخبة من الاطباء المتخصصين للاجابة على استفسارك
خلال 48 ساعة
تحدث مع طبيب الآن أدخل سؤالكانا مريض بالوسواس القهري وصف لي الطبيب دواء هالدول كنت تحسنت بعد ديالك بعدما انقطعت عن تناول دواء هالدول النحات الى طبيب اخر فوصف لي دواء فينديب اكس ار و البراز تحسنت كتيرا بعدة ديالك ولاكن عندما اشرب الدواء مع القهوة اشعر بالارق وتزيد عندي الافكار الوسواسية مع اني اشرب الدواء
أجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحموداعاني من توتر و قلق و ارهاق و خمول و قلة نوم هل من نصائح للتخفيف من الاعراض
أجاب عن السؤال
د. رامي الليثياشعر انا لدي رهاب اجتماعي عالي و صعوبة في تكوين العلاقات او المحافظه عليها و خوف و ارتباك من التحدث امام الناس و اشعر برغبه عاليه بالصمت عندما يكون من ٣ اشخاص في لقاء واحد و اشعر بصعوبه في التحدث مع الاشخاص الجذابين و اشعر ان الناس ينظرون لي بدونيه و لا يحترمونني و قد يصل لبعض الاقارب
أجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحموداعاني من قلة التركيز وكثرة التوتر والقلق من اي مستجدات حتي لو كانت بسيطه التشتت المستمر البطئ فالعمل برغم التركيز وبحس اني ابطا من اصحابي بحس بعدم الاندماج معهم والرفض احيانا من الناس فالعمل هل احتاج لتدخل طبيب نفسي ام لا
أجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحموداعاني من افكار سلبية تاتيني دعوات سيءة على نفسي ما الحل
أجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحمود
هل ترغب في الحصول على
استشارة طبية مع طبيب
عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية