استرخاء

Relaxation

ما هو استرخاء

في كثير من الأحيان نتعرض للمواقف اليومية والضغوط المحيطة التي تتسبب في معاناتنا من التوتر وحينها نرغب في أخذ قسط من الراحة والانفصال بحواسنا وتفكيرنا عن العالم الخارجي، والشعور التام بالاسترخاء والاستمتاع بوقتنا بعيدا عن التوتر والأفكار السلبية؛ وبالتالي يتجه تفكيرنا نحو اللجوء إلى الطرق المختلفة للاسترخاء لإستعادة النشاط مرة أخرى، واستكمال مسيرة الحياة اليومية وضغوط العمل.

وهناك العديد من العوامل التي تعمل على زيادة التوتر منها:

  1. عوامل بيئية مثل: الضوضاء والتلوث وأماكن المعيشة غير المريحة.
  2. عوامل اجتماعية مثل: الضغوط المالية، ومشاكل الأسرة والعمل، والعلاقات.
  3. عوامل فسيولوجية مثل: الحوادث والأمراض، والأرق والصداع المستمر، وإدمان الكحوليات.
  4. الأفكار السلبية، والمواقف الحياتية، والمشاكل النفسية مثل: جلد الذات، وزيادة التفكير والانفعال، والسعي وراء الكمال، وغيرها.

ولهذا نحتاج إلى أخذ قسط من الراحة والعزلة عن العالم الخارجي لبعض الوقت.

بعد متابعتك لهذا المقال لن تكون فقط قادرا على التعامل مع التوتر بشكل أفضل لكنك ستعرف أيضا العديد من الطرق الفعالة التي تساعدك على الاسترخاء.

مفهوم الاسترخاء

يصف قاموس علم النفس مفهوم الاسترخاء على أنه حالة من انتعاش العقل والجسد مع التخفيف من حدة التوتر أو القلق، وهي حالة تعود فيها بنيتنا العضلية إلى حالة خمول بعد انقباض وتقلص العضلات، وحينها تشعر بالهدوء التام، وأنك بأفضل حال.

أهمية الاسترخاء

للاسترخاء العديد من الفوائد العقلية والجسدية كما أنه يساعد على التخفيف من حدة الأعراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق المستمر بالإضافة إلى التخفيف من ظهور أعراض انفصام الشخصية،
كما تساعد ممارسة التمارين على خفض معدل ضربات القلب، وتقليل ضغط الدم بالإضافة إلى نقص استهلاك الأكسجين وخفض معدل التنفس؛ وبالتالي فإنها تساعد في خفض التوتر وإزالة القلق وتحسين المزاج.

كذلك يساعد الاسترخاء في تحسين الأداء، وتنشيط الذاكرة، وتقليل الشعور بالتعب والإرهاق؛ كما أنه يخفف من آلام العضلات و تخفيف الآلام المزمنة، ويساعد الاسترخاء أيضا في التخلص من الغضب والمشاعر السلبية مثل الإحباط وخيبة الأمل كما يساعد الاسترخاء في زيادة الثقة بالنفس والإقبال على الحياة بلا ضغوط.

بالإضافة إلى ذلك فإن الاسترخاء يعمل على تحسين كفاءة الجهاز الهضمي، وضبط معدل الهرمونات التي يفرزها الجسم أثناء العصبية والقلق كما يعمل الاسترخاء على ضبط معدل إفراز الجسم لهرمون الأنسولين (بالإنجليزية: Insulin) وبالتالي التحكم في معدل السكر في الدم.

اقرأ أيضا: الأنسولين
للمزيد اقرأ أيضا: مرض السكري

طرق الاسترخاء

هناك العديد من الطرق التي تساعدك في خفض التوتر كما أنها تساعدك أيضا على الاسترخاء واستعادة الهدوء والنشاط للعقل والجسد، والآن إليك أفضل 10 طرق تساعدك على الاسترخاء:

  1. ممارسة التأمل يوميا في مكان هادئ لمدة 10 إلى 20 دقيقة والجلوس في وضع مسترخ ومريح للأعصاب وتكرار كلمة من الكلمات المحفزة مثل الحب والسلام والتفاؤل وغيرها مع التنفس بعمق.
  2. المشاركة في الأنشطة الرياضية اليومية التي تساعد على الاسترخاء مثل: رياضة الجري والوثب والمشي أو العزف على الآلات الموسيقية أو حتى الاكتفاء بالإستماع إلى الموسيقى الهادئة المريحة للأعصاب كذلك ممارسة الأنشطة المنزلية الممتعة مثل: الحياكة والكروشيه.
  3. استخدام الزيوت العطرية في جلسات تدليك الجسم والاسترخاء واسترخاء العضلات والتخلص من التوتر.
  4. ممارسة تمارين التنفس العميق ويقصد به التنفس من خلال البطن مع مراقبة حركة الحجاب الحاجز وليس التنفس الطبيعي عن طريق الصدر (الشهيق ببطء عن طريق الأنف والزفير من خلال الفم)، وتعمل تمارين التنفس بدورها على تقليل إفراز الجسم لهرمون الكورتيزول (بالإنجليزية: Cortisol) وهو الهرمون الذي يفرز أثناء التوتر والقلق؛ لذا فإن التنفس بعمق يحد من التوتر ويساعد الجسم على الاسترخاء.
  5. استخدام بعض الأعشاب الطبيعية مثل: زهرة الآلام أو زهرة العاطفة (بالإنجليزية: Passionflower) ومستخرج الكافا (بالإنجليزية: Kava Extract) التي تساعد على الاسترخاء وخفض التوتر.
  6. اللجوء إلى أخصائي نفسي في معظم الأحيان وقد ينصح حينها بتناول مضادات القلق، وهي أدوية يصفها لك الطبيب ويمكنك الاستمرار عليها لفترة وتناولها بجرعات مناسبة لحين تحسين حالتك المزاجية؛ إذ تساعد هذه الأدوية أيضا على الاسترخاء والتخلص من القلق الزائد والتوتر وعلاج الضيق والحزن.
  7. الذهاب في رحلات غير تقليدية أو مكان هادئ والإستمتاع بجمال الطبيعة ومشاهدة البحار والمحيطات والشلالات والسماح للنفس بالامتلاء بالهواء النظيف الذي يساعد على صفاء ذهنك وتنشيط ذاكرتك.
  8. العلاج بالتنويم المغناطيسي (بالإنجليزية: Hypnotherapy): ويساعد هذا النوع من العلاج على إزالة التوتر والتغلب على مشاكل صحية وجسدية مثل: الإرهاق الدائم والصداع المستمر ومشاكل النوم وارتفاع ضغط الدم؛ وبالتالي التحسين من الحالة النفسية والعقلية.
  9. ممارسة اليوجا ويقصد بها آداء تمارين رياضية خاصة منها الثبوت في مواضع معينة لدقائق معدودة ولليوجا أهمية كبيرة في تحسين صحتك العقلية والجسدية وخفض ضغط الدم، وإزالة التوتر وإكساب الجسم الليونة والتوازن والقوة والتخلص من الأفكار السلبية.
  10. التحدث إلى صديق أو شخص ما مقرب إليك في أي من أمور الحياة أو الخروج مع أسرتك للتنزه وتناول الطعام والاستمتاع بالهواء الطلق ومنه أيضا تحسين حياتك، وروابطك الإجتماعية بالإضافة إلى خفض التوتر وصفاء الذهن والعقل.

:Hokuma Karimova. Relaxation exercises, techniques, music and meditations. Retrieved on the 21th of January, 2020, from
https://positivepsychology.com/relaxation-exercises-techniques-music-meditations/

:Sara Martin. The power of the relaxation response. Retrieved on the 21th of January, 2020, from
https://www.apa.org/monitor/2008/10/relaxation

:Healthdirect. Relaxation and mental health. Retrieved on the 22th of January, 2020, from
https://www.healthdirect.gov.au/relaxation

:Goodtherapy. Relaxation. Retrieved on the 22th of January, 2020, from
https://www.goodtherapy.org/blog/psychpedia/relaxation

:Webmd. 10 Relaxation Techniques That Zap Stress Fast. Retrieved on the 22th of January, 2020, from
https://www.webmd.com/balance/guide/blissing-out-10-relaxation-techniques-reduce-stress-spot#1

:Mayoclinic. Stress management. Retrieved on the 22th of January, 2020, from
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/stress-management/in-depth/relaxation-technique/art-20045368

:Health.harvard.edu. Six relaxation techniques to reduce stress. Retrieved on the 23th of January, 2020, from
https://www.health.harvard.edu/mind-and-mood/six-relaxation-techniques-to-reduce-stress

:Helpguide.org. Relaxation techniques for stress relief. Retrieved on the 23th of January, 2020, from
https://www.helpguide.org/articles/stress/relaxation-techniques-for-stress-relief.htm

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلاج طبيعي
site traffic analytics