السلام عليكم أخي عمره 52 سنة يعاني من كثرة النوم والنسيان وفقدان الشهية مع فقدان الوزن، وألم في البطن وفي أنحاء الجسم ككل، وإحساس بالموت كقوله أنا قريبا سوف أموت...
أجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحمودأجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحمودما تصفه يتوافق بدرجة كبيرة مع أحد أنماط الوسواس القهري (OCD)، وتحديدًا ما يُعرف بـ الوسواس القهري المتعلق بالطهارة والعبادات، وهو من الأنواع الشائعة، خصوصًا لدى الأشخاص الذين يتميزون بالحرص الشديد على أداء العبادات بإتقان. من الناحية النفسية، الوسواس القهري هو اضطراب يُظهر نفسه من خلال أفكار ملحة ومتكررة (وساوس) تدفع الشخص إلى تصرفات قهرية أو مشاعر ضيق، حتى وإن كان يدرك أن تلك الوساوس غير منطقية. ما يحدث لك عند الوضوء أو الصلاة — مثل الشعور بخروج ريح أو اضطرابات جسدية غير مفسرة تحدث فقط في تلك اللحظات — يشير إلى وجود رابط شرطي نفسي بين هذه الطقوس (الوضوء، الصلاة) وبين القلق والتوتر المرتبط بها. أحيانًا، في الحالات الشديدة، يمكن أن يُساعد العلاج الدوائي (بوصفة طبيب مختص) في تقليل حدة الوساوس حتى تتمكن من التعامل معها بفعالية. وكذلك متابعة جلسات علاج نفسي
أجاب عن السؤال
د. زينب ذيبما تصفه يُشير إلى مزيج من الأعراض النفسية والجسدية المرتبطة بـالقلق العام أو اضطراب الهلع أو الرهاب الاجتماعي، ومن المهم التفريق بينها لتحديد العلاج المناسب. الحلول الممكنة: زيارة طبيب نفسي وهي أهم خطوة، لتشخيص الحالة بدقة (رهاب اجتماعي؟ اضطراب هلع؟ قلق عام؟). قد يصف لك علاج دوائي مؤقت. ممارسة تمارين الاسترخاء والتنفس العميق: مثل التنفس 4-7-8. المشي البسيط في أماكن آمنة حتى تعتاد تدريجيًا.
أجاب عن السؤال
د. زينب ذيبأود أن أخبرك بأن مشاعرك حقيقية، وأنت لست وحدك في هذا. من الطبيعي أن نشعر في بعض الأوقات أن عبء الحياة أصبح أكثر من طاقتنا، وأنه لا يوجد من يفهمنا أو يشاركنا ما نشعر به. لكن من المهم أن تدركي أنك تستحقين الراحة والدعم، وأنت لست مضطرة لتحمل كل هذا بمفردك. قد يكون من المفيد أن تحاولي التحدث مع شخص قريب منك، حتى لو كان صديقًا أو فردًا من العائلة. أحيانًا، مجرد الحديث عن مشاعرنا قد يخفف عنا العبء. إذا شعرت أنه لا أحد حولك يمكنه أن يقدم لك الدعم المطلوب، قد يكون من الجيد التوجه لمعالج نفسي يمكنه مساعدتك في فهم مشاعرك والتعامل معها. من المهم أيضًا أن تعتني بنفسك، حتى في أصغر الأشياء، مثل أن تحاولي أخذ فترات راحة، أو أن تقومي بأنشطة تهدئك مثل التنفس العميق أو المشي. أحيانًا، حتى القليل من العناية الذاتية يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا.
أجاب عن السؤال
د. زينب ذيبإذا كنت تجدين صعوبة في التحدث مع زوجك أو أي شخص آخر حول مشاعرك، ربما يكون من المفيد أن تحاولي التحدث بشكل أكثر وضوحًا عن حالتك. يمكنك أن تختاري لحظة هادئة وتخبرينه بما تمرين به بطريقة صادقة ومباشرة، ربما يحتاج هو أيضًا إلى بعض الإرشاد لفهم حجم الضغوط التي تتحملينها. يمكن أن تساعدك بعض الاستراتيجيات البسيطة مثل تقسيم المهام الكبيرة إلى مهام أصغر لتقليل الشعور بالضغط، أو أخذ فترات قصيرة من الراحة حتى ولو لدقائق قليلة أثناء اليوم. تذكري أن الاعتناء بنفسك لا يعني أنك لا تهتمين بالآخرين، بل هو شيء أساسي لحمايتك النفسية. إذا كان الوضع يزداد صعوبة، قد يكون من المفيد طلب الدعم من متخصص نفسي يمكنه أن يساعدك في إيجاد طرق للتعامل مع الضغوط بشكل أكثر فعالية.
أجاب عن السؤال
د. زينب ذيبنعم .ضغوطات الحياة اليومية. تزيد من شعورك بالقلق والتحسر. لتخفيف هذا الشعور. حاول مارس تمارين الاسترخاء.التنفس العميق والتأمل يمكن أن يساعدك على تهدئة ذهنك وتخفيف التوتر. ركز على الحاضر.و تركز على اللحظة الحالية بدلاً من التفكير في الماضي. يمكنك ممارسة الأنشطة التي تستمتع بها. وتعلم من أخطائك. حاول أن تنظر إلى الأخطاء على أنها فرص للتعلم والنمو. فكر فيما يمكنك فعله بشكل مختلف في المستقبل.
أجاب عن السؤال
د. احمد مسلمانيآخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
ما تمرين به ليس نادرًا، بل هو سلوك يعبر عن محاولة لعلاج الخجل والقلق الاجتماعي بطرق ذاتية. من الطبيعي أن يتحدث البعض مع أنفسهم بصوت مرتفع في أوقات مختلفة، خاصة عندما يحتاجون إلى تفريغ مشاعرهم أو تحفيز أنفسهم على تحسين قدراتهم، ولكن إذا كان هذا الحديث يحدث بشكل مستمر طوال اليوم ويؤثر على حياتك اليومية، فقد يكون علامة على أنكِ تستخدمين هذه الطريقة لتخفيف القلق أو الشعور بعدم الثقة بالنفس. التخيل والتحدث مع نفسك قد يساعدكِ في بناء ردود أفعال قوية في المواقف الاجتماعية التي تشعرين فيها بالعجز أو الخوف، وهذا جزء من محاولتكِ تحسين ثقتكِ بنفسك. ولكن إذا كنتِ تجدين أن هذه العادة تؤثر على تفاعلاتكِ اليومية أو على قدرتكِ على التعامل مع الواقع، فقد يكون من المفيد أن تستشيري مختصًا في العلاج النفسي.
أجاب عن السؤال
د. زينب ذيبنخبة من الاطباء المتخصصين للاجابة على استفسارك
خلال 48 ساعة
تحدث مع طبيب الآن أدخل سؤالكانا مريض بالوسواس القهري وصف لي الطبيب دواء هالدول كنت تحسنت بعد ديالك بعدما انقطعت عن تناول دواء هالدول النحات الى طبيب اخر فوصف لي دواء فينديب اكس ار و البراز تحسنت كتيرا بعدة ديالك ولاكن عندما اشرب الدواء مع القهوة اشعر بالارق وتزيد عندي الافكار الوسواسية مع اني اشرب الدواء
أجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحموداعاني من توتر و قلق و ارهاق و خمول و قلة نوم هل من نصائح للتخفيف من الاعراض
أجاب عن السؤال
د. رامي الليثياشعر انا لدي رهاب اجتماعي عالي و صعوبة في تكوين العلاقات او المحافظه عليها و خوف و ارتباك من التحدث امام الناس و اشعر برغبه عاليه بالصمت عندما يكون من ٣ اشخاص في لقاء واحد و اشعر بصعوبه في التحدث مع الاشخاص الجذابين و اشعر ان الناس ينظرون لي بدونيه و لا يحترمونني و قد يصل لبعض الاقارب
أجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحموداعاني من قلة التركيز وكثرة التوتر والقلق من اي مستجدات حتي لو كانت بسيطه التشتت المستمر البطئ فالعمل برغم التركيز وبحس اني ابطا من اصحابي بحس بعدم الاندماج معهم والرفض احيانا من الناس فالعمل هل احتاج لتدخل طبيب نفسي ام لا
أجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحموداعاني من افكار سلبية تاتيني دعوات سيءة على نفسي ما الحل
أجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحمود
هل ترغب في الحصول على
استشارة طبية مع طبيب
عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية