أخبار الطبي-عمان.

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون بجامعة نيويورك أن ممارسة اليوغا تقلل من الأعراض الجسدية و النفسية من الألم المزمن لدى النساء المصابات بآلام في العضلات و الألياف. هذه الدراسة هي الأولى التي تبحث في تأثير اليوغا على مستويات الكورتيزول في النساء المصابات بآلام في العضلات و الألياف"fibromyalgia".

تتميز هذه الحالة -و التي تصيب النساء في الغالب- عن طريق الألم و التعب المزمن؛ و الأعراض الشائعة تشمل تصلب العضلات، و اضطرابات في النوم، و عدم الراحة في الجهاز الهضمي، و القلق و الاكتئاب.

- و قد وجدت الأبحاث السابقة أن النساء المصابات بآلام في العضلات و الألياف لديهن مستويات كورتيزول أقل من المتوسط، و التي تساهم في الإحساس بالألم و التعب و الاجهاد و وفقاً لهذه الدراسة؛ كشف لعاب المشاركين عن مستويات مرتفعة من هرمون الكورتيزول بعد اتباع برنامج لمدة 75 دقيقة من اليوغا مرتين أسبوعياً على مدار ثمانية أسابيع.

وتقول مؤلفة الدراسة الرائدة "كاثرين كيرتس" و هي طالبة دكتوراة في قسم يورك لعلم النفس، كلية الصحة أنه: "من الناحية المثالية، تكون لدينا مستويات الكورتيزول عند الذروة، بعد حوالي 30-40 دقيقة من أن نستيقظ في الصباح، و تستمر بالانخفاض طوال اليوم حتى نستعد للذهاب الى النوم، و افراز هرمون الكورتيزول عند النساء المصابين بآلام في العضلات و الألياف، يكون غير منتظماً".

- الكورتيزول من الهرمونات الستيرويدية التي يتم إنتاجها و إصدارها من قبل الغدة الكظرية و يعمل كمكون للمحور الذي يجمع بين تحت المهاد و النخامية و الكظرية كإستجابة للإجهاد.

- "هاثا" يوغا نوع من اليوغا، يعزز الاسترخاء الجسدي من خلال خفض نشاط الجهاز العصبي الودي؛ مما يقلل من معدل ضربات القلب و يزيد من حجم التنفس، حيث تقول كورتيس:  "نعتقد أن هذا بدوره له أثر إيجابي على محور تحت المهاد و النخامية و الكظرية".

لدي سوالان سوال الاول كيف لي ان اضع حدود لي علاقات الاخرين معاي و ساىل الثاني كيف لي ان اعرف اذ كنت مخطاىه في حق الاخرين ام لا احيانا ينتبني الندم و كانني حقا قد ارتكبت خطا في حق الاخرين و انسى ما كنت دوري و ردت فعلي اتجه شخص و موقف معين

- أكمل المشاركون الاستبيانات لتحديد شدة الألم قبل و بعد الدراسة، و أفادت النتائج بانخفاض كبير في الألم و الأعراض المرتبطة به، فضلاً عن الفوائد النفسية؛ حيث شعروا أقل بالعجز و كانوا أكثر تقبلاً لحالتهم و كانوا أقل عرضة ل"catastrophize" أي الاعتراض على الأعراض الحالية أو المستقبلية لديهم.

- و تقول كورتيس: " لقد شاهدنا مستويات الإدراك و الوعي لديهم تزداد؛ حيث كانوا أكثر قدرة على البقاء بعيداً عن الحالة النفسية للألم".

الإدراك هو شكل من أشكال الوعي العقلي النشط، و يتحقق ذلك من خلال الاهتمام الكامل الى اللحظة الراهنة مع وعي غير حكمي للخبرات الداخلية والخارجية و إن النتائج التي توصلنا إليها تشير بقوة إلى أن التغيرات النفسية تؤثر بدورها على تجربتنا من الآلام الجسدية.

اقرأ أيضاً:

التفكير الإيجابي والسيطرة على الألم

اليوغا تساعد مرضى السكتة الدماغية

اليوغا تخفف الإجهاد و تقلل الشعور بالألم

المصدر:

  sciencedaily.

 الاهتمام واللامبالاة وتأثيرهما على سلوك الإنسان

تم نشر هذه الدراسة في 26 يوليو في مجلة أبحاث الألم -- دراسة -- أطروحة كورتيس