الزنجبيل في علاج الغثيان
هل الزنجبيل فعال في علاج الغثيان وكيف يساعد الزنجبيل في علاج الغثيان؟
إجابات الأطباء على السؤال
لقد تم استخدام الزنجبيل كنوع من التوابل الشائعة إلا أن للزنجبيل العديد من الاستخدامات الطبية الأخرى، ومنها التأثيرات المهدئة للمعدة وأعراض الجهاز الهضمي وله دور في علاج الغثيان.
ولقد تبين أن دور الزنجبيل في علاج الغثيان له تأثير مماثل للأدوية المضادة للغثيان ولكن يرتبط بآثار جانبية أقل، وعند الحديث عن تأثير الزنجبيل في علاج الغثيان يجب مراعاة ما يلي:
• يوجد مكونات حيوية رئيسية في الزنجبيل الطازج تسمى الجينجيرول والشوغول التي لها تأثيرات مضادة للغثيان. وتجدر الإشارة إلى أن الشوغول يتركز في الزنجبيل الجاف بشكل أكبر، بينما الجينجيرول يتركز في الزنجبيل الطازج بشكل أكبر.
• تعمل المكونات الحيوية الموجودة في الزنجبيل على منع عمل بعض الناقلات العصبية في الجسم مثل أستيل كولين و السيروتونين في الجسم، حيث أن الأستيل كولين يسبب تقلصات لا إرادية في المعدة بينما يسبب السيروتونين تحفيز عملية القيء.
• تعمل المكونات الحيوية الموجودة في الزنجبيل على علاج الغثيان من خلال زيادة استجابة الجهاز الهضمي وتسريع تفريغ المعدة مما يقلل من الغثيان.
• تعمل المكونات الحيوية الموجودة في الزنجبيل على علاج الغثيان من خلال تحسين عملية الهضم والعمل على دعم عملية إفراز الهرمونات التي تنظم ضغط الدم من أجل تقليل الغثيان.
ويعتبر الزنجبيل فعال في علاج الغثيان الذي يرتبط بالعديد من الحالات الصحية المختلفة ومنها ما يلي:
• غثيان الصباح.
• غثيان الحمل.
• دوار الحركة.
• غثيان العلاج الكيميائي
• غثيان التسمم الغذائي.
• غثيان الصداع النصفي.
• غثيان ناتج عن استخدام بعض الأدوية.
ويمكن الحصول على الزنجبيل في علاج الغثيان بأحد الطرق التالية:
• شاي الزنجبيل.
• المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنجبيل.
• زيت الزنجبيل العطري.
• الزنجبيل الخام.
للمزيد:
1 2021-11-23 10:21:33
الدكتورة الصيدلانية رناد مراد
دكتور صيدله
• غثيان الصباح.
• غثيان الحمل.
• دوار الحركة.
• غثيان العلاج الكيميائي
• غثيان التسمم الغذائي.
• غثيان الصداع النصفي.
• غثيان ناتج عن استخدام بعض الأدوية.
• شاي الزنجبيل.
• زيت الزنجبيل العطري.
• الزنجبيل الخام.
للمزيد: