هل استخدام فوار فيتامين سي له فوائد ان استعملته كل يوم لمدى بعيد
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى لك دوام الصحة، بالنسبة لسؤالك عن استخدام فوار فيتامين سي بشكل يومي ولفترة طويلة، إليك بعض النقاط الهامة حول فوائد فيتامين سي:
- مضاد للأكسدة: يساعد فيتامين سي على حماية الجسم من التلف الناتج عن الجذور الحرة.
- تقوية المناعة: يعزز وظائف الجهاز المناعي ويساعد في الوقاية من الأمراض.
- إنتاج الكولاجين: ضروري لإنتاج الكولاجين الذي يدعم صحة الجلد، الأوعية الدموية، والعظام.
- امتصاص الحديد: يساعد على امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية.
أما بالنسبة لفوار فيتامين سي مقابل عصير البرتقال الطبيعي، فكلاهما يعتبر مصدرًا لفيتامين سي، ولكن هناك بعض الفروق:
- فيتامين سي: يحتوي فوار فيتامين سي على جرعة مركزة من فيتامين سي فقط، بينما يحتوي عصير البرتقال الطبيعي على فيتامينات ومعادن أخرى مثل البوتاسيوم وحمض الفوليك.
- السكر: قد تحتوي بعض أنواع فوار فيتامين سي على سكريات مضافة، بينما يحتوي عصير البرتقال الطبيعي على سكريات طبيعية، ولكن يجب تناوله باعتدال.
- الألياف: عصير البرتقال الطبيعي (خاصة إذا كان يحتوي على اللب) يوفر بعض الألياف، بينما لا يوفرها فوار فيتامين سي.
تناول فيتامين سي بشكل يومي آمن لمعظم الناس، ولكن يجب مراعاة التالي:
- الجرعة الموصى بها: يجب عدم تجاوز الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين سي (عادة 75-90 ملغ للبالغين). الجرعات الزائدة قد تسبب بعض الأعراض الجانبية مثل اضطرابات الجهاز الهضمي.
- الحصى الكلوية: في بعض الحالات النادرة، قد يزيد تناول جرعات عالية من فيتامين سي من خطر تكون حصى الكلى.
- التفاعلات الدوائية: قد يتفاعل فيتامين سي مع بعض الأدوية، لذا يجب استشارة الطبيب إذا كنت تتناول أدوية أخرى.
ومن الجدير بالذكر أنه إذا كنت تتناول نظامًا غذائيًا متوازنًا، فقد لا تحتاج إلى مكملات فيتامين سي، فيمكن الحصول على فيتامين سي من مصادر طبيعية مثل الحمضيات، الفراولة، الفلفل، والبروكلي.