ما هي فوائد فيتامين ه وهل يكفي الحصول عليه من الطعام
ما هي فوائد فيتامين هاء؟ وهل احتاج إلى تناول مكملات فيتامين هاء أم يكفي اكتسابه من الطعام
إجابات الأطباء على السؤال
فيتامين هاء (Vitamin E) هو فيتامين أساسي قابل للذوبان في الدهون، ويلعب دورًا مهمًا في العديد من وظائف الجسم، ومن فوائد فيتامين هاء الصحية ما يلي:
• الحماية من الجذور الحرة: يُعد فيتامين هاء أحد مضادات الأكسدة القوية، والتي تساعد على حماية الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة. والجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة يمكن أن تتسبب في تلف الخلايا، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان وأمراض القلب وأمراض أخرى.
• صحة القلب والأوعية الدموية: يساعد فيتامين هاء على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد (HDL). كما أنه يساعد على حماية الأوعية الدموية من التلف.
• صحة الدماغ: يساعد فيتامين هاء على حماية الدماغ من التلف، وقد يلعب دورًا في الوقاية من الخرف.
• صحة الجلد: يساعد فيتامين هاء على حماية الجلد من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية (UV)، كما أنه يساعد على إصلاح تلف الجلد.
• الخصوبة: يساعد فيتامين هاء على تحسين الخصوبة لدى الرجال والنساء.
بشكل عام، يُعتقد أن معظم البالغين الأصحاء يمكنهم الحصول على ما يكفي من فيتامين هاء من خلال النظام الغذائي، ولكن قد يحتاج بعض الأشخاص إلى تناول مكملات فيتامين هاء، مثل:
• الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية.
• الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات معينة، مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي.
• الأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة، مثل أدوية الكوليسترول أو أدوية السرطان.
• النساء الحوامل أو المرضعات.
فيما يلي بعض المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين هاء:
• الزيوت النباتية، مثل زيت عباد الشمس وزيت الزيتون وزيت بذور اللفت.
• المكسرات والبذور، مثل اللوز والجوز وبذور عباد الشمس.
• الخضروات الورقية الخضراء، مثل السبانخ واللفت والبروكلي.
• الفواكه، مثل الأفوكادو والمانجو.
للمزيد:
الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
صيدلاني
• الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية.
• النساء الحوامل أو المرضعات.
• الفواكه، مثل الأفوكادو والمانجو.
للمزيد: