يعتمد التمتع بحياة جنسية صحية على العديد من العوامل أهمها هي ما يؤكل؛ إذ وجد أن الأشخاص الذين يتناولون نظاماً غذائياً يحتوي على المكسرات والأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأوميغا 3 والفواكه والخضروات الورقية، يتمتعون بمزيد من الرغبة والقدرة الجنسية.

واشتهرت بعض الأطعمة بتحسين القدرة الجنسية مثل الأفوكادو والمحار، كما اشتهرت الشيكولاتة الداكنة بزيادة الرغبة الجنسية، وتعددت فوائد بذور الكتان للجسم، فهل توجد فوائد لبذور الكتان على الجنس؟. نتحدث في هذا المقال عن فوائد بذور الكتان للجنس، وبذور الكتان وسرعة القذف، وبذور الكتان والعقم، ومضار بذور الكتان على الرجال.

فوائد بذور الكتان للجنس

يعد تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية الأساسية، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات المسؤولة عن تعزيز الهرمونات الجنسية مفيداً للتمتع بحياة جنسية أفضل، وتعود فوائد بذور الكتان للجنس لاحتوائها على مايلي:

  • الأحماض الدهنية الأوميغا 3 التي تزيد من الرغبة الجنسية، وتحسن صحة القلب والأوعية الدموية؛ وبالتالي تزيد تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.
  • نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحسن هي أيضاً من صحة القلب والأوعية الدموية، وتزيد تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.
  • القشور (بالإنجليزية: Lignans)، وهي مواد كيميائية تشبه الإستروجين الطبيعي.
  • الحمض الأميني الأرجينين، والذي يعزز هو أيضاً من تدفق الدم، بالإضافة إلى محافظته على صحة الحيوانات المنوية.
  • الألياف التي تعطي الشعور بالشبع، وتساعد على فقدان الوزن، الذي يمكن أن يكون سبباً في المعاناة من الضعف الجنسي.

اقرأ أيضاً: فوائد بذور الكتان للتنحيف

بذور الكتان وسرعة القذف

تعد سرعة القذف شكل من أشكال الخلل الجنسي، وأكثر المشاكل الجنسية شيوعاً عند الرجال، وهو عدم السيطرة على القذف، وحدوث النشوة الجنسية في وقت أسرع مما هو مطلوب، والذي يمكن أن يؤثر سلباً على جودة الحياة الجنسية للرجل.

ويعد تناول الأغذية الغنية بعنصر المغنيسيوم من أحد الطرق الطبيعية لعلاج سرعة القذف؛ إذ يلعب عنصر المغنسيوم دوراً مهماً في تعزيز صحة الحياة الجنسية، وزيادة الوقت الذي يستغرقه الرجل للوصول إلى النشوة الجنسية.

ويحتوي بذر الكتان على عنصر المغنيسيوم، والذي تتعدد مهامه في تعزيز وظائف عديدة في الجسم، كما يتواجد بكميات كبيرة أيضاً في الحبوب والمكسرات والخضروات الورقية.

كما يمكن أن يكون من أسباب سرعة القذف المعاناة من مرض السكري، وتساعد بذور الكتان على تقليل مستوى السكر في الدم وتعزيز حساسية الأنسولين، وبالتالي تتضح فوائد بذور الكتان للجنس في المساعدة في علاج سرعة القذف عند الرجال.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

بذور الكتان والعقم

لم يذكر أن بذور الكتان تسبب العقم، بل على النقيض فهي يمكن أن تكون من ضمن العلاجات الطبيعية المستخدمة لعلاج العقم، والاستفادة من فوائد بذور الكتان للجنس عند كلاً من الرجل والمرأة مثل:

  • فقدان الوزن الذي يؤثر سلباً على الإنجاب عند كلا الطرفين، كما ارتبطت قلة مستويات هرمون التستوستيرون بزيادة الوزن عند الرجال.
  • تحسين الحالة المزاجية؛ إذ يؤثر التوتر والقلق تأثيراً كبيراً على الرغبة الجنسية، ووجد أنه أيضاً أحد أسباب ضعف الانتصاب عند الرجل.

فوائد بذور الكتان للجنس للنساء 

تتعدد فوائد بذور الكتان للجنس للنساء؛ إذ:

  • يعد تناول بذور الكتان من الطرق الطبيعية لزيادة هرمون الأستروجين المسئول عن الخصائص الجنسية والقدرة الإنجابية عند النساء؛ لاحتوائها على كميات كبيرة من الفيتواستروجين (بالإنجليزية: Phytoestrogens)، والتي تفيد في التمثيل الغذائي للأستروجين، وموازنة مستوياته، وتقليل مشاكل عدم انتظام الدورة الشهرية، وانخفاض الرغبة الجنسية، وجفاف المهبل.
  • تعد بذور الكتان مصدراً جيداً لفيتامين ب الذي له دوراً مهماً في تكوين هرمون الاستروجين وتنشيطه في الجسم، ويؤدي انخفاض مستوياتها إلى انخفاض مستويات هرمون الاستروجين.
  • وجد أيضاً أن بذور الكتان يمكن أن تساعد في علاج متلازمة تكيس المبايض، وهو اضطراب شائع في الغدد الصماء بين النساء في سنوات الإنجاب من خلال تقلل مستويات الأندروجين.
  • يرجح وجود صلة بين تناول كميات كبيرة من أحماض الأوميغا 3 الدهنية مثل تلك الموجودة في بذور الكتان وتقليل الالتهاب في قناتي فالوب، وعلاج انسدادهما طبيعياً؛ إذ يعد انسداد قناة فالوب سبباً شائعاً للعقم عند النساء، ولكن ما زال هناك حاجة لمزيد من البحث لتأكيد المعلومة.

للمزيد: بذرة الكتان للحامل.. الفوائد والأضرار

الشَبَق  (libido)

بذور الكتان والعقم عند الرجال

تظهر فوائد بذور الكتان للجنس، وعلاج العقم عند الرجال من خلال:

  • زيادة إنتاج وجودة الحيوانات المنوية من خلال تعزيز تدفق الدم؛ إذ يرتبط ضعف الانتصاب عادة بمشاكل في تدفق الدم، وبالتالي يكون الحفاظ على صحة الأوعية الدموية فعالاً في الوقاية من الضعف الجنسي وعلاجه.
  • مكافحة الجذور الحرة وتعزيز صحة الجهاز المناعي وحماية الجسم بما في ذلك الحيوانات المنوية.
  • الحفاظ على الدورة الدموية وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين والسمنة ومرض السكري، وكلها عوامل خطر للإصابة بضعف الانتصاب.

اقرأ أيضاً: تدابير لحل مشكلة الضعف الجنسي عند الزوجين

كيفية تناول بذور الكتان للجنس

يمكن اتباع بعض الطرق للاستفادة من فوائد بذور الكتان للجنس مثل تناول بذور الكتان المطحونة لسهولة هضمها، كما أن بذور الكتان الكاملة لن تجني الكثير من الفوائد؛ لعدم استطاعة الأمعاء من تكسير القشرة الخارجية الصلبة للبذور.

كما يجب تناول بذور الكتان المطحونة مع الكثير من الماء، وتجنب تناول بذور الكتان غير الناضجة لإمكانية احتوائها على مركبات سامة، وفيما يلي نذكر بعض الأفكار لدمج بذور الكتان المطحونة إلى النظام الغذائي اليومي مثل:

  • وضع ملعقتين صغيرتين منها على طبق الشوفان.
  • خلط ملعقة منها مع العصائر المفضلة.
  • رشها على شرائح الفراخ أو اللحم.
  • وضعها على السلطة.
  • إضافتها إلى الماء.
  • مزجها مع الزبادي.
  • إضافتها إلى الكعك أو الخبز أو الفطائر.

اقرأ أيضاً: فوائد بذور الكتان لمرضى الضغط

مضار بذور الكتان على الرجال

اتجه الكثير من الرجال إلى تناول بذور الكتان منزوعة الدهن جزئياً، أي أنها تحتوي على نسبة أقل من حمض الألفا لينولينيك للاستفادة من فوائد بذور الكتان للجنس؛ نظراً لشيوع أن حمض ألفا لينولينيك يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

ومن الجدير بالذكر أن مصدر حمض ألفا لينولينيك هو المرتط بذلك؛ إذ يرتبط الحصول عليه من منتجات الألبان واللحوم بشكل إيجابي بخطر الإصابة بسرطان البروستاتا، ولكن لا يرتبط الحصول عليه من مصادر نباتية مثل بذور الكتان بذلك.

وبالتالي لا داعي للقلق من تناول بذور الكتان للرجال، ويفضل عدم الاتجاه لتناول بذور الكتان منزوعة الدهن جزئياً للاستفادة من فوائد بذور الكتان للجنس؛ لأنها تزيد من مستويات الدهون الثلاثية، والتي يمكن أن تؤثر سلباً على الصحة العامة، والصحة الجنسية أيضاً.

للمزيد: الغذاء والضعف الجنسي للرجال

سلام دكتور. اعاني من وسواس بهذا الموضوع و اريد اطمئن و الاشي مرهق جدا بفحص نفسي بالنسبة لغشاء البكاره يوجد لحمة وردية اللون و اسفل هذه اللحمه يوجد فتحة ، الفنحة تكون مغلقه و لكن عند الشد و الدفع تتوسع و حوالي الفتحة يوجد لحمة ورديه مثل الاطار ،هل عذا غشاء البكاره ارجوك اجبني بغدرش افحص عند طبيب