هل تسبب المحليات الصناعية زيادة في الشهية؟

هل تسبب المحليات الصناعية زيادة في الشهية؟

يقوم الكثير من الأشخاص باستبدال السكر، بالمحليات الصناعية المصنوعة من مواد مختلفة لتقليل أضرار السكر، وإنقاص الوزن الزائد، وبعكس هذا الاعتقاد فقد نشرت دراسة حديثة تشير نتائجها إلى أن استخدام المحليات الصناعية المصنوعة من السكرالوز تزيد من الشهية، وبالتالي تدفع الشخص لتناول المزيد من الطعام.

عادة مايستخدم السكرالوز كمحلي صناعي تحت عدة مسميات تجارية، لكن استخدامه لا يتوقف عن المحليات الصناعية فقط، بل يدخل في منتجات أخرى؛ مثل المشروبات الغازية الدايت، والمنتجات الخالية من السكر مثل الصلصات، والتوابل، وشراب القيقب.

وفي تفاصيل الدراسة التي نشرت حديثاً، فقد كان الهدف منها تسليط الضوء على تأثير السكرالوز في الأشخاص الذين يستخدمونه، وقد لاحظ الباحثون أن الأشخاص المصابين بالسمنة خاصة النساء قد تناولوا المزيد من الطعام.

علقت كاثلين بيج، أستاذة الطب في كلية كيك للطب في الجامعة، المسؤولة عن الباحثين في هذه الدراسة؛ أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة خاصة النساء هم أكثر حساسية تجاه المحليات الصناعية، أي أن استخدامهم لهذه المحليات يؤدي إلى إرسال إشارات كاذبة للدماغ تمنح الشعور بالجوع، وبالتالي تناول المزيد من الطعام.

وقد أشارت أيضاً أن بالرغم من أن الأشخاص يستخدمون المحليات الصناعية لإنقاص الوزن، إلا أن تأثير هذه المحليات يتعدى زيادة الوزن، إلى اضطرابات أخرى مثل مرض السكري النوع 2، واضطرابات التمثيل الغذائي.
 
وعلقت الدكتورة ستيفاني كولمان على النتائج بقولها أن نتائج الدراسة تشير إلى أن استخدام المحليات الصناعية في النظام الغذائي يؤثر سلباً على سلوكيات الطعام، والأيض، خاصة لدى النساء.

إذن النساء أكثر تأثراً بالمحليات الصناعية، لكن هناك الحاجة إلى المزيد من الأبحاث قبل التوصية بإيقاف استخدام المحليات الصناعية، وهل فقط استخدام السكرالوز يؤثر على سلوكيات الطعام؟ أم جميع المحليات الصناعية؟ وهل النساء فقط من تتأثر بها؟

للمزيد: دراسة تكشف خطورة المحليات الصناعية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

بكالوريوس علوم طبية مخبرية الجامعة الهاشمية كاتبة محتوى طبي هبة محمد الجبالي خريجة علوم طبية مخبرية من الجامعة الهاشمية عملت في المختبرات الطبية، وفي مجال ضبط الجودة، ثم بدأت رحلة كتابة المحتوى الطبي منذ أربعة أعوام.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل شرب المشروبات الغازية تزيد الوزن؟ أم أنها تساهم في خسارة الوزن؟

بداية أود التوضيح أنه لا يوجد طعام أو مشروب محدد يزيد الوزن، وتعتمد زيادة الوزن على مجموعة السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم، ولكن يزيد استهلاك المشروبات الغازية بكثرة من فرص زيادة الوزن، وذلك لاحتواء المشروبات الغازية على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية، مما قد يؤدي إلى زيادة معدل السعرات الحرارية عن الحاجة اليومية، وبالتالي اكتساب المزيد من الوزن.

 

يجدر الذكر أيضًا أن المشروبات الغازية تؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في سكر الدم، مما يؤدي إلى ردة فعل من الجسم لتخزين السكر بسرعة في العضلات والكبد، وقد يؤدي ارتفاع مستوى السكر عن حاجة الجسم إلى تحوله إلى دهون تتجمع في مناطق محددة من الجسم، مثل البطن والورك، وهي أحد الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى اكتساب الوزن في حال الإفراط في استهلاك المشروبات الغازية.

 

لم يتم ربط استهلاك المشروبات الغازية بخسارة الوزن إطلاقًا، ولكن استهلاك المشروبات الغازية باعتدال فلن يؤدي في الغالب إلى اكتساب الوزن المرتبط باستهلاك المشروبات الغازية.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل يمكن تناول التونة مع الزبدة؟ وهل تسبب زيادة في الوزن؟

ذات صلة :
السكرالوز ... هل هو أفضل محلي بديل للأسبارتام؟ هل الفيتامينات تسبب زيادة الوزن المحليات الاصطناعية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان