طريقة الصيام المتقطع من الأساليب المستخدمة لأغراض عديدة أهمها فقدان الوزن، وطريقة الصيام المتقطع تتضمن الامتناع عن تناول الطعام سواء كان الامتناع كلياً أو جزئياً.

تشير الدراسات والتقارير إن طريقة الصيام المتقطع لها الكثير من الفوائد مثل فقدان الدهون وتحسين الحالة الصحية للجسم كما أن طريقة الصيام المتقطع تعتبر أفضل من الطرق الأخرى وذلك لتحكمها في كمية السعرات الحرارية.

في هذا المقال سوف نستعرض طريقة الصيام المتقطع بالتفصيل.(1)

طريقه الصيام المتقطع للمبتدئين

تعتمد طريقة الصيام المتقطع للمبتدئين على الصيام لمدة 12 ساعة في اليوم وهي من الطرق السهلة حيث أنها لا تتطلب قواعد كثيرة تحتاج فقط للامتناع عن الطعام لمدة 12 ساعة يومياً والالتزام بها.

تؤكد الدراسات أن الصيام لمدة تتراوح بين 10 وحتى 16 ساعة يمكن أن يعمل على تحويل كل الدهون في الجسم إلى طاقة وبالتالي انطلاق الكيتونات في الدم مما يحفز فقدان الوزن.

وتعتبر هذه الطريقة مناسبة للمبتدئين وذلك لأن وقت الصيام معظمه يكون في فترة النوم ويستطيع كل شخص أن يستهلك نفس السعرات الحرارية التي يستهلكها كل يوم دون تغيير.

يفضل أن يختار الشخص الفترة من 7 مساءاً وحتى 7 صباحاً للامتناع عن الطعام.

يمكن للمبتدئين أن يتبعوا نهجاً يسيراً مثل تخطي وجبة من الوجبات الثلاثة، ويترك للفرد حرية اختيار الوجبة التي يريد أن يتركها، والمهم في هذه الطريقة أن يراقب الأفراد شعورهم بالجوع ويأكلون ولا يتخطون الوجبات أثناء الجوع.(2)

للمزيد: فوائد الصيام المتقطع وأنواعه

طريقة الصيام المتقطع للنساء

يمكن تطبيق طريقة الصيام المتقطع للنساء عن طريق ترك فترة زمنية قدرها 10 ساعات فقط والصيام لمدة 14 ساعة، وتكون هذه الطريقة مفيدة لمن جرب الصيام لمدة 12 ساعة من قبل.

في هذه الطريقة تنهي السيدة وجبة العشاء بحلول الساعة الثامنة مساءاً ثم تتخطى وجبة الإفطار في اليوم التالي ولا تأكل إلا مع وقت الظهيرة.

في إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران وجد أن السماح فقط لمدة 8 أو 10 ساعات لتناول الغذاء تحمي الجسم من السمنة والالتهابات ومرض السكري وكذلك أمراض الكبد حتى مع تناول نفس الكمية من السعرات الحرارية دون تقليل.(2)

اقرأ أيضاً: مخاطر واضرار السمنة وزيادة الوزن على صحة الجسم

طريقة الصيام المتقطع لنزول الوزن

طريقة يمتنع فيها الفرد عن الطعام لمدة يومين في الأسبوع فقط، ويلتزم الأفراد في طريقة الصيام المتقطع لنزول الوزن بتناول كميات قياسية من الغذاء الصحي لمدة 5 أيام في الأسبوع، ويقللون من السعرات الحرارية بقدر الإمكان في اليومين الآخرين.

وقد أعد المختصون الكمية المناسبة من السعرات التي يلتزم بها الفرد في طريقة الصيام المتقطع لنزول الوزن وهي حوالي 600 سعر حراري للرجال و 500 سعر حراري للنساء في اليومين المحددين للصيام.

في الغالب تختلف جداول طريقة الصيام المتقطع لنزول الوزن من فرد لآخر، على سبيل المثال يمكن للفرد أن يصوم يومي الاثنين والخميس ويتناول طعامه بشكل طبيعي باقي الأسبوع لكن يجب أن يكون هناك يوم فاصل بين يومي الصيام.

في دراسة أجريت على 100 سيدة يعانين من السمنة وزيادة الوزن وجد أن تثبيت السعرات الحرارية مرتين في الأسبوع وتقليلها باستمرار باقي الأسبوع نتج عنه فقدان الوزن بشكل كبير.

كذلك أفادت التقارير أن طريقة الصيام المتقطع لنزول الوزن تفيد في تقليل معدلات الأنسولين بشكل سريع بل وتحسن من حساسية الأنسولين في الدم.

في دراسة أخرى على حوالي 23 سيدة تعاني من البدانة كانت النتائج أن الصيام المتقطع يومين في الأسبوع على مدار شهر واحد فقط أدى لفقدان السيدات حوالي 4.8% من وزن الجسم، وفقدان حوالي 8% من الدهون.(3)

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

طريقة الصيام المتقطع للتنحيف

يختلف الكثير حول طريقة الصيام المتقطع للتنحيف ويعتبره البعض طريقة صارمة للتنحيف، والسبب أن طريقة الصيام المتقطع للتنحيف تتضمن صيام كل يوم.

يطلق البعض على طريقة الصيام المتقطع للتنحيف حمية المحاربين حيث أنها تعتمد على تناول وجبات قليلة جداً، وفي الغالب تكون الحصص الخاصة بالوجبات فواكه وخضروات نيئة.

يعتبر هذا النوع هو الأفضل لمن خاض تجربة الصيام المتقطع بأشكاله المختلفة من قبل، ويميل أصحاب الدفاع عن طريقة الصيام المتقطع للتنحيف لفكرة أن البشر يميلون للأكل بالليل بشكل طبيعي وبالتالي تعتبر مرحلة السماح بالأكل في هذا النظام لا تتجاوز 4 ساعات ويشترط أن تحتوي على خضروات وبروتينات ودهون صحية وكذلك بعض الكربوهيدرات.

يجب على الأشخاص الذين يتبعون هذه الطريقة توخي الحذر وتناول كمية مناسبة من الألياف لتفادي خطر الإصابة بالسرطان والتأثير السلبي على الجهاز المناعي والهضمي.(2)

نصائح للصيام المتقطع

تساعد بعض تمارين اليوجا والتمارين الخفيفة في تسهيل الصيام المتقطع وفيما يلي بعض النصائح التي تساعد في طريقة الصيام المتقطع:

  • شرب كميات كثيرة من الماء أو المشروبات الخالية من السعرات الحرارية على مدار اليوم.
  • التوقف عن التفكير بالطعام واتباع سياسة الإلهاء طوال فترة الصيام.
  • أخذ قسط من الراحة والاسترخاء والابتعاد عن أي أنشطة بدنية عنيفة في فترة الصيام.
  • في طريقة الصيام المتقطع التي تسمح ببعض السعرات الحرارية يفضل تحديدها قبل البدء في الصيام.
  • الاعتماد على الأطعمة كبيرة الحجم قليلة السعرات الحرارية كالخضروات النيئة والفواكه.
  • تعديل المذاق عن طريق مكسبات طعم طبيعية قليلة السعرات مثل تتبيلة الثوم والخل والبهارات.
  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر الهامة والألياف بعد انقضاء فترات الصيام للعمل على استقرار مستويات السكر في الجسم.

في الختام طريقة الصيام المتقطع لها أكثر من خطة بما يتناسب مع كل فرد ولا توجد طريقة واحدة تصلح للجميع ولكي يصل الفرد للنتائج المرجوة عليه أن يجرب كل أساليب الصيام المتقطع المناسبة له.(1)

للمزيد: رجيم الخضروات والفواكه في 7 أيام

اقرا ايضاً :

 تسع  حقائق  عن  إنقاص  الوزن  الدائم