ما فوائد الاوميغا 3 للنساء
ما فوائد ال omega 3 للنساء؟ ومتى يجب أن ابدأ باستخدام مكملات أوميغا 3 خلال الحمل؟
إجابات الأطباء على السؤال
تساهم أحماض أوميغا 3 بالعديد من الفوائد الصحية للنساء، بما في ذلك:
• تحسين صحة القلب والأوعية الدموية: تساعد أوميغا 3 على تقليل مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية.
• تقليل خطر الإصابة بالسرطان: تشير الدراسات إلى أن أوميغا 3 قد تساعد في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الثدي والقولون.
• تحسين صحة الدماغ: تساعد أوميغا 3 على حماية الدماغ من التلف، وقد تساعد في الوقاية من بعض الحالات العصبية، مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون.
• تحسين صحة المفاصل: تساعد أوميغا 3 على تقليل الالتهابات في المفاصل، مما قد يساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل.
• تحسين صحة الجلد: تساعد أوميغا 3 على الحفاظ على صحة البشرة ونضارتها.
• خفض خطر مضاعفات الحمل: قد تساعد أوميغا 3 في تقليل خطر الإصابة ببعض مضاعفات الحمل، مثل ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل وسكري الحمل.
• تحسين نمو وتطور الجنين: تساعد أوميغا 3 في نمو وتطور دماغ وعيون الجنين.
بشكل عام قد لا تحتاج المرأة تناول مكملات الأوميغا 3 خلال الحمل في حال اتباعها لنظام غذائي صحي، ولكن في حال عدم اتباع نظام غذائي صحي يوصى ببدء تناول مكملات أوميغا 3 قبل الحمل، ويفضل قبل شهرين على الأقل من الحمل. وذلك لأن أوميغا 3 مهمة لنمو وتطور دماغ الجنين، ويمكن أيضًا البدء بتناول مكملات الأوميغا-3 في أي مرحلة من مراحل الحمل، ولكن يفضل البدء بتناولها في الأسابيع الأولى من الحمل.
يجدر الذكر أنه من المهم استشارة الطبيب قبل تناول مكملات أوميغا 3 خلال الحمل، خاصةً إذا كنت تعاني من أي حالات صحية معينة فقد تتعارض مكملات أوميغا 3 مع بعض المشاكل الصحية أو بعض الأدوية العلاجية.
للمزيد:
الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
صيدلاني
للمزيد: