هل الحليب كامل الدسم افضل من قليل الدسم
شفت كثير مواقع تقول ان الحليب كامل الدسم افضل من الحليب قليل الدسم او خالي الدسم و فيه مواقع اخرى تقول ان الحليب خالي الدسم افضل ف ايهما صحيح
إجابات الأطباء على السؤال
قد يصاب البعض بالحيرة عند تحديد نوع الحليب الذي يتم استهلاكه، ومن أكثر الأسئلة الشائعة حول أنواع الحليب أيهما أفضل حليب قليل الدسم أو خالي الدسم؟
وعلى الرغم من أن العديد من الدراسات توصي بتجنب الحليب كامل الدسم، إلا أنه يجب العلم أن الحليب قليل الدسم أو خالي الدسم لا يعتبر دائماً الخيار الأفضل للشخص. ويمكن توضيح الفرق في محتوى كوب من الحليب (237 مل) كامل الدسم، وكوب من الحليب قليل الدسم، وكوب من الحليب خالي الدسم كما يلي:
• السعرات الحرارية: 84 في الحليب خالي الدسم، و 106 في الحليب قليل الدسم، و 152 في الحليب كامل الدسم.
• الكربوهيدرات: 12 غم في الحليب خالي الدسم، و 13 غم في الحليب قليل الدسم، و 11.5 غم في الحليب كامل الدسم.
• البروتينات: 8.5 غم في الحليب خالي الدسم، و 8.5 غم في الحليب قليل الدسم، و 8 غم في الحليب كامل الدسم.
• الدهون: 0.2 غم في الحليب خالي الدسم، و 2.5 غم في الحليب قليل الدسم، و  غم في الحليب كامل الدسم.
• الدهون المشبعة:  0.1 غم في الحليب خالي الدسم، و 1.5 غم في الحليب قليل الدسم، و 4.5 غم في الحليب كامل الدسم.
• أحماض أوميغا 3 الدهنية:  0 غم في الحليب خالي الدسم، و 0.01 غم في الحليب قليل الدسم، و 0.04 غم في الحليب كامل الدسم.
• الكالسيوم: 25% من الحاجة اليومية في الحليب خالي الدسم، و 24% من الحاجة اليومية في الحليب قليل الدسم، و  24% من الحاجة اليومية في الحليب كامل الدسم.
• فيتامين د: 14% من الحاجة اليومية في الحليب خالي الدسم، و 13% من الحاجة اليومية في الحليب قليل الدسم، و  12% من الحاجة اليومية في الحليب كامل الدسم.
• الفسفور: 21% من الحاجة اليومية في الحليب خالي الدسم، و 20% من الحاجة اليومية في الحليب قليل الدسم، و  20% من الحاجة اليومية في الحليب كامل الدسم.
تشمل أبرز ميزات الحليب خالي الدسم تزويد الجسم بنفس المقدار من البروتينات والفيتامينات بسعرات حرارية أقل ونسبة أقل من الدهون، وأما فيما يخص فوائد الحليب كامل الدسم فهو يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني ويحسن الصحة الإنجابية للنساء وغيرها من الفوائد التي تحتاج للمزيد من الدراسات.
وعلى الرغم من أن الحليب خالي الدسم يحتوي على نسبة أقل من السعرات الحرارية والدهون، إلا أنه يجب مراعاة ما يلي:
• قد تشكل الكميات الكبيرة من السكر المضاف للحليب خالي الدسم مشكلة لدى البعض.
• قد تسبب عمليات تحويل الحليب إلى خالي الدسم بعض الآثار الجانبية عند البعض.
• تساعد  الدهون المشبعة في الحليب كامل الدسم على الشعور بالشبع لفترة أطول مقارنة مع الحليب قليل الدسم أو خالي الدسم.
للمزيد:
1 2023-04-18 22:01:16
الدكتورة الصيدلانية رناد مراد
دكتور صيدله
للمزيد:
في الحقيقة كلاها ليسا ضمن المنتجات الصحية الواجب تناولها يوميا ، وإن كان ولا بد وتريد شرب الحليب ف عليك إما بحليب طازج ( غير مبستر ) أو عليك بحليب الماعز و الجمال . ودمتم سالمين ، 2 2021-03-13 10:29:12
د. مصطفى الطالب
تغذية