انا و اعاني من النحافة الشديدة وصغر حجم العظام وزني كيلو وطولي سم اريد
إجابات الأطباء على السؤال
إن مؤشر كتلة الجسم لديك= 18.3 وهو أقل من المعدل الطبيعي ويدل على وجود النحافة وقد تعود النحافة لأحد الأسباب التالية:
- التاريخ العائلي.
- معدلات الأيض العالية في الجسم.
- ممارسة التمارين الرياضية والنشاط البدني باستمرار وبشكل متكرر مثل الرياضيين.
- وجود مرض جسدي أو مرض مزمن مثل السرطان والسكري واضطرابات الغدة الدرقية والتهاب القولون التقرحي.
- الإصابة بأحد اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي أو فرط الشهية المرضي.
- الإصابة بالقلق أو الاكتئاب أو اضطراب الوسواس القهري.
ومن الجدير بالذكر أنه يمكن زيادة الوزن بطريقة صحية عن طريق اتباع نظام غذائي بإشراف أخصائي التغذية واتباع النصائح التالية:
- تناول وجبات إضافية خفيفة غنية بالبروتينات والكربوهيدرات الكاملة مثل زبدة الفول السوداني واللوز ورقائق البطاطا.
- تناول عدة وجبات صغيرة خلال اليوم.
- محاولة دمج الأطعمة الإضافية من مصادر غذائية عالية السعرات الحرارية، مثل وضع اللوز فوق الحبوب أو الزبادي أو عباد الشمس أو بذور الشيا على السلطة أو الحساء أو زبدة الجوز على خبز محمص كامل الحبوب.
- تجنب السعرات الحرارية الفارغة والأطعمة الغتية بالسكر والأملاح.
- التاريخ العائلي.
- معدلات الأيض العالية في الجسم.
- تناول عدة وجبات صغيرة خلال اليوم.