كم احتاج للوصول للوزن المثالي وماهي الاغذيه المناسبه لانقاص وزني
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى لكِ دوام الصحة، لحساب الوزن المثالي، يمكن استخدام مؤشر كتلة الجسم (BMI)، ولحساب مؤشر كتلة الجسم الخاص بك:
- احسبي مربع طولك بالمتر: 1.54 * 1.54 = 2.37 متر مربع.
- اقسمي وزنك بالكيلوغرام على مربع طولك بالمتر: 72 / 2.37 = 30.38
بناءً على هذه النتيجة، فإن مؤشر كتلة الجسم لديك هو 30.38، مما يعني أنكِ في نطاق السمنة من الدرجة الأولى، والوزن المثالي يعتمد على عوامل فردية، ولكن بشكل عام، مؤشر كتلة الجسم الصحي يتراوح بين 18.5 و 24.9.
نصائح غذائية لإنقاص الوزن (للنباتيين):
بما أنكِ نباتية، إليكِ بعض الأطعمة المناسبة التي يمكن أن تساعدكِ في التخلص من الوزن الزائد:
- الخضروات والفواكه: غنية بالألياف وقليلة السعرات الحرارية، مثل الخضروات الورقية، البروكلي، الجزر، التفاح، والكمثرى.
- البقوليات: مصدر ممتاز للبروتين والألياف، مثل العدس، الحمص، الفول، والفاصوليا. تساعد على الشعور بالشبع.
- الحبوب الكاملة: مثل الشوفان، والكينوا، والأرز البني، والتي توفر الطاقة وتساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.
- المكسرات والبذور: بكميات معتدلة، فهي تحتوي على دهون صحية وبروتين، مثل اللوز، والجوز، وبذور الشيا، وبذور الكتان.
- منتجات الألبان النباتية قليلة الدسم: مثل حليب اللوز غير المحلى، أو الزبادي النباتي (جوز الهند أو اللوز).
وإليكِ أيضًا بعض النصائح الإضافية:
- تناولي وجبات صغيرة ومتوازنة: وزعي الوجبات على مدار اليوم لتجنب الشعور بالجوع الشديد.
- اشربي الماء بكميات كافية: مما يساعد على الشعور بالشبع وتحسين عملية الأيض.
- مارسي الرياضة بانتظام: حتى المشي اليومي لمدة 30 دقيقة يمكن أن يكون له تأثير إيجابي.
- تجنبي الأطعمة المصنعة والسكريات المضافة: قللِ من تناول الأطعمة الجاهزة والمشروبات الغازية والحلويات.
وأنصحكِ باستشارة أخصائي تغذية ومدرب لياقة بدنية للحصول على أفضل النتائج.
للمزيد:
نصائح غذائية لإنقاص الوزن (للنباتيين):
وإليكِ أيضًا بعض النصائح الإضافية:
للمزيد: