سؤال من ذكر 18 سنة
تغذية
طريقة لخفض الوزن
انا سنى ١٨ سنه طولى ١٧٢ سنتى ووزنى ١١٠ كيلو وكنت محتاج طريقه او علاج يساعدني فى نزول الوزن وميكونش فى فتره طويله
إجابات الأطباء على السؤال
سلامتك، نزول الوزن بشكل صحي وسريع يتطلب تغييرات في نمط الحياة، إليك بعض النصائح التي قد تساعدك:
• تقليل السعرات الحرارية: ركز على تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية وقليلة السعرات الحرارية مثل الخضروات والفواكه والبروتينات الخالية من الدهون.
• تجنب الأطعمة المصنعة والسكريات: قلل من تناول المشروبات الغازية، الحلويات، الوجبات السريعة، والأطعمة المقلية.
• زيادة شرب الماء: اشرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم، فهو يساعد على الشعور بالشبع ويعزز عملية الأيض.
• التركيز على الألياف: تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والبقوليات والخضروات، فهي تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.
• ممارسة الرياضة بانتظام: ابدأ بتمارين معتدلة الشدة مثل المشي السريع أو السباحة لمدة 30-60 دقيقة معظم أيام الأسبوع.
• زيادة الحركة اليومية: حاول زيادة نشاطك البدني بشكل عام، مثل صعود الدرج بدلاً من المصعد، والمشي لمسافات قصيرة.
• النوم الكافي: الحصول على قسط كافٍ من النوم (7-9 ساعات) يساعد على تنظيم الهرمونات المسؤولة عن الشهية.
• التحكم في التوتر: قد يؤدي التوتر إلى زيادة الوزن، لذا حاول إيجاد طرق صحية للتعامل معه مثل التأمل أو اليوجا.
بناءً على طولك ووزنك، فإن مؤشر كتلة جسمك (BMI) يشير إلى زيادة كبيرة في الوزن، مما يعني أنك مرشح لبعض العلاجات الدوائية المساعدة على إنزال الوزن، لذلك أنصحك بمراجعة الطبيب المختص لتقييم الحالة ووصف العلاج المناسب.