اعاني من الاعراض التاليه خمول وإرهاق مستمر، وغثيان، وتغير نظام النوم (سهر ليلًا). صداع وضيق صدر عند الخروج للأماكن العامة والغريبة. عصبية مفرطة، واندفاع، وميل للاكتئاب والعزلة. ما هي التحاليل...
الأعراض التي تصفها (إرهاق، غثيان، صداع، ضيق صدر في الأماكن العامة، عصبية وعزلة) قد تكون مرتبطة بعامل نفسي-جسدي أكثر من كونها مرضًا عضويًا واضحًا، خصوصًا إذا كانت التحاليل السابقة طبيعية. من الناحية النفسية، هذا النمط يظهر كثيرًا مع: القلق العام أو نوبات القلق المرتبطة بالمواقف الاجتماعية التوتر المزمن الذي ينعكس على الجسم (صداع، غثيان، تعب) أعراض اكتئابية مثل الخمول والعزلة وتغير النوم استجابة قلق في الأماكن العامة (ضيق صدر وتوتر جسدي) لكن مهم أيضًا استبعاد الأسباب العضوية الأساسية مثل: فقر الدم، مشاكل الغدة الدرقية، ونقص الفيتامينات. إذا كانت التحاليل سليمة، فالأولوية تكون لتقييم نفسي يركز على القلق وتنظيم التوتر، لأن العلاج النفسي في هذه الحالة غالبًا يكون أساس التحسن.
أجاب عن السؤال
د. زينب ذيب