اجابات الاطباء
يجب أن أشير بداية إلى أن استخدام أي دواء لفترة طويلة مثل 16 سنة يحتاج إلى مراقبة طبية مستمرة، خصوصًا... اقرأ المزيد
يجب أن أشير بداية إلى أن استخدام أي دواء لفترة طويلة مثل 16 سنة يحتاج إلى مراقبة طبية مستمرة، خصوصًا إذا كان دواء ينتمي لمضادات الاكتئاب، مثل لوسترال، إليك بعض النصائح التي قد تساعدك:
- عليك بداية أن تزور طبيبك النفسي أو الطبيب العام لمراجعة حالتك، ويمكن أن يقيم طبيبك ما إذا كان الدواء لا يزال فعالاً أو إذا كان هناك حاجة إلى تعديل الجرعة أو تغيير الدواء أو إضافة علاجات أخرى. قد يكون هناك أيضًا اضطرابات أخرى يجب معالجتها أو تأثيرات جانبية تتطلب تدخلاً طبيًا.
- قد يقترح عليك الطبيب أيضًا إضافة العلاج النفسي إلى خطة العلاج والذي يمكن أن يكون مفيدًا جداً في إدارة الأعراض النفسية مثل القلق والتخوف، خصوصًا إذا كانت هناك مشكلات موسمية مثل الاكتئاب الموسمي.
- قد يساعدك إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة على السيطرة على الأعراض، ومنها:
- النشاط البدني: التمرين الرياضي يمكن أن يساعد في تحسين المزاج وتقليل الأعراض النفسية.
- النظام الغذائي: التأكد من أنك تأكل وجبات متوازنة وتحتوي على مواد غذائية تدعم صحة الدماغ.
- تحسين جودة النوم: تنظيم نومك يمكن أن يساهم في تحسين حالتك النفسية.
- التعرض للضوء الطبيعي: فقد يكون للضوء الطبيعي تأثير إيجابي للتخفيف من أعراض الاكتئاب.
- الاسترخاء وتجنب التوتر: تعلم تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق، أو التأمل يمكن أن يساعدك على إدارة القلق.
- الحصول على دعم اجتماعي: التواصل مع الأصدقاء أو العائلة أو المشاركة في مجموعات دعم يمكن أن يزودك بدعم عاطفي ونفسي.
إمكانية التوقف عن تناول الدواء يعتمد على حالتك الصحية النفسية ويجب أن يكون تحت إشراف الطبيب. لا تحاول تعديل جرعة الدواء أو التوقف عنه بنفسك، فذلك يمكن أن يؤدي إلى تدهور الأعراض أو ظهور آثار جانبية.
أخيرًا، إذا كنت تشعر بأن لديك أعراض تؤثر على حياتك اليومية بشكل كبير، من الأفضل البحث عن مساعدة طبية أو نفسية بشكل عاجل.
للمزيد:
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.