السلام عليكم عندي حبه تحت الجلد صغيره مولمه قليلآ فحصة عند الطبيب يقول ذي غده واعطاني فتمين ب١٢ حقن هل فيه خطوره
قد يلاحظ البعض وجود حبه تحت الجلد، وقد تظهر الحبوب تحت الجلد نتيجة حدوث انسداد في مسامات البشرة بسبب تراكم البكتيريا، والشعر، وخلايا الجلد الميتة، والزيوت وغيرها. ويزداد خطر ظهور الحبوب تحت الجلد في الحالات التالية:
- التاريخ العائلي.
- التغيرات الهرمونية.
- الأدوية المستخدمة.
- التعرق الشديد.
- الكريمات والمستخضرات المستخدمة.
- القلق والتوتر.
ينصح بضرورة اتباع النصائح التالية من أجل الاعتناء بالحبوب المؤلمة التي تظهر تحت الجلد:
- يجب استخدام غسول يومي مناسب لنوع البشرة لا يحتوي على أي عطور.
- تطبيق قطعة من الثلج في منشفة موضع الحبوب تحت الجلد التي تسبب الألم والتورم، لمدة 5-10 دقائق.
- استشارة الطبيب عن استخدام المنتجات التي تحتوي على البنزويل بيروكسيد.
- وضع كمادات دافئة على الحبوب تحت الجلد.
- يجب تجنب الضغط على الحبوب تحت الجلد أو محاولة إزالتها.
- تجنب وضع معجون الأسنان على الحبوب.
- استخدام المنتجات التي تحتوي على زيت شجرة الشاي.
ينصح بضرورة مراجعة الطبيب المختص والمتابعة بصورة دورية، خاصة في حال استمرار الألم أو ظهور أي أعراض أخرى.
للمزيد:
أجاب عن السؤال
الدكتورة الصيدلانية رناد مراد