بحلول شهر رمضان تكثر التساؤلات حول الجماع في رمضان، وعن أفضل وقت لممارسة العلاقة الحميمة، وما هي وجبات الإفطار التي تساعد على الجماع بصحة؟

في هذا المقال سنتعرف على إجابة هذه الأسئلة، وكل ما يخص العلاقة الزوجية في رمضان.

يكمن جوهر صيام شهر رمضان في الامتناع عن المغريات، والتحكم في السلوكيات، والرغبات الدنيوية في فترة محددة وإعلاء قيمة الروحانيات.

يعد الامتناع عن الجماع في رمضان أثناء الصيام أحد أساسيات الصيام، ولا ينطوي ذلك على أي آثار ضارة على الصحة. وجدير بالذكر أنه يسمح بالنظر إلى الزوجة في رمضان، وكذلك تقبيل الزوجة في رمضان بشرط ألا يؤدي إلى الجماع أثناء الصيام.

اقرأ أيضاً: بعض المسموح والممنوع في رمضان

يرتبط صيام شهر رمضان بالعديد من الفوائد الصحية مثل التحكم في نسبة السكر في الدم، وخفض نسبة الكوليسترول، وتحسين صحة القلب ووظائف الدماغ. ولا تقتصر فوائد صيام شهر رمضان على الفوائد الصحية، بل إن الإنسان يكتسب العديد من التغييرات الإيجابية متمثلة في ضبط النفس، وقوة الإرادة، بالإضافة للروحانيات العالية التي يمنحها الصيام، حيث أنه يمتنع بإرادته عن تناول الطعام، والشراب، وكذلك عن الجماع في رمضان، في الفترة من الفجر إلى المغرب.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

اثر الصيام على الخصوبة في رمضان

جدير بالذكر أن الامتناع عن الجماع في رمضان يكون في النهار فقط، ولكنه مسموح في الوقت بين المغرب والفجر، فهل ذلك يؤثر على الخصوبة؟

ليس للصيام تأثير سلبي على الخصوبة، فقد ثبت أن صيام شهر رمضان يحسن الخصوبة، حيث أنه يحفز تكوين الحيوانات المنوية إما عن طريق التأثير على غدة تحت المهاد، أو من خلال التأثير المباشر على الخصية، فالصيام يزيد من العدد الإجمالي للحيوانات المنوية، كما يزيد أيضاً من مستويات الهرمون المنبه للغدد التناسلية، وهرمون التستوستيرون.

اثر الصيام على الشهوة في رمضان

وجد أن صيام شهر رمضان له تأثير على الحياة الجنسية حيث تقل الشهوة في رمضان، كما تقل وتيرة الجماع في رمضان، وكذلك الرغبة الجنسية. يرجح أن السبب وراء ذلك هو انخفاض نسبة السكر في الدم مع الصيام وقلة طاقة الجسم، مما يقلل من الرغبة في الجماع في رمضان أثناء الصيام تحديداً؛ نظراً لأن ممارسة العلاقة الزوجية تتطلب طاقة وسعرات حرارية.

اقرأ أيضاً: فوائد الصيام في شهر رمضان المبارك

افضل اوقات الجماع في رمضان

يعد أفضل الأوقات لممارسة الجنس في رمضان بعد تناول وجبة الإفطار بثلاث أو أربع ساعات. ولا يفضل الجماع في رمضان بعد الإفطار مباشرة؛ لأن عملية هضم الطعام تستهلك الكثير من الطاقة، كما يتدفق الدم بصورة أكبر نحو المعدة والجهاز الهضمي ومن ثم يقل تدفقه لبقية أعضاء الجسم، مما قد يؤدي إلى فشل العلاقة الجنسية. ويعد هذا أحد أضرار ممارسة الجنس بعد الإفطار مباشرة بالإضافة إلى عسر الهضم والشعور بالتعب والإرهاق.

يعرف الجماع بأنه نشاط بدني يستهلك الطاقة فيحدث القليل من التعب بعده وهذا أمر طبيعي. ولكن هل هناك نصائح للحفاظ على القوة البدنية بعد الممارسة الجنسية خاصة في شهر رمضان؟

يساهم الحفاظ على اللياقة البدنية بشكل عام من خلال اتباع نظام غذائي صحي متوازن يومياً، وممارسة التمارين البدنية بانتظام على تقليل الإحساس بالتعب والإجهاد بعد الجماع في رمضان.

اطعمة لتعزيز الصحة الجنسية في رمضان

يساهم اتباع نظام غذائي صحي في رمضان غني بالخضروات والبروتينات الخالية من الدهون، والتقليل من الأطعمة التي تحتوي على السكر والدهون المشبعة على تحسين الدورة الدموية، ومن ثم تعزيز الصحة الجنسية.

اقرأ أيضاً: نظام غذائي صحي في رمضان

توفر العديد من الأغذية العناصر الغذائية التي تلعب دوراً هاماً في تحسن الصحة الجنسية وزيادة الرغبة الجنسية؛ لذا من المهم الحرص على اختيار وجبات إفطار تساعد على الجماع بصحة.

فيما يلي بعض الأغذية التي يفضل تضمينها في وجبة الإفطار في رمضان:

  • المحار

يحتوي المحار على نسبة عالية من الزنك الذي يزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية فيعزز عملية الجماع في رمضان، كما أنه يزيد من الخصوبة عند الرجال، حيث يساعد الزنك في تنظيم مستويات هرمون التستوستيرون.

  • اللحوم

يساهم تناول اللحوم أو الأطعمة الأخرى التي تحتوي على أحماض أمينية معينة في تحسين الحياة الجنسية.

تحتوي الأطعمة المختلفة الغنية بالبروتين على مركبات تساعد على تحسين تدفق الدم مثل الكارنيتين، والأرجينين، والزنك. وقد وجد أن الأرجينين يساعد في علاج ضعف الانتصاب الخفيف إلى المتوسط.

  • سمك السلمون

تلعب الأسماك ذات اللحم الوردي -ومنها سمك السلمون- دوراً في الحفاظ على صحة الجسم والصحة الجنسية، مما يعزز الجماع في رمضان. ويعد السلمون من الأغذية الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية للقلب، كما أنه مصدر رائع للبروتين، وفيتامين ب 12، وفيتامين د، والحديد، والزنك.

  • المكسرات والبذور

ينصح باستبدال تناول الحلوى في رمضان بحفنة من المكسرات والبذور التي تتميز بمحتواها العالي من الزنك، والأرجينين، وأوميجا 3 فتعمل على زيادة القدرة الجنسية.

ومن أمثلة هذه المكسرات والبذور:

    • عين الجمل.
    • بذور اليقطين.
    • بذور دوار الشمس.
    • جوز البقان.
    • البندق.
    • الفول السوداني.

للمزيد: مكسرات لزيادة الخصوبة

  • التفاح

التفاح من الفواكه الغنية بمركب يسمى كيرسيتين وهو نوع من الفلافونويد الذي تتعدد فوائده للصحة الجنسية والجماع في رمضان، فهو يعزز الدورة الدموية، ويعالج الضعف الجنسي، ويخفف من أعراض التهاب البروستاتا. فقد وجد أن تناول مركب الكيرسيتين بجرعات كبيرة أكبر من 500 مجم في اليوم يؤدي إلى خفض ضغط الدم؛ مما يحسن من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية ومن ثم يزيد الرغبة الجنسية ويعزز الاستجابة الجنسية عند الرجال والنساء.

لذلك ينصح باتباع نظام غذائي غني بالفلافونويد في رمضان؛ لتعزيز الصحة العامة والحفاظ على الصحة الجنسية.

يوجد بعض الفواكه الغنية بمركبات الفلافونويد أيضاً، وتشمل:

    • الفراولة.
    • التوت.
    • العنب داكن اللون.
    • الكرز.
    • الفواكه الحمضية.
  • الأفوكادو

يعد الأفوكادو غذاء غنياً بفيتامين هـ الذي يقلل من تلف الحمض النووي للحيوانات المنوية، كما أنه مفيد للخصيتين.

من الأفضل تجنب قلي الأفوكادو في الزيت لأن الحرارة تقلل من قيمته الغذائية.

للمزيد: فوائد الافوكادو للرجال

  • بذور اليقطين

تلعب بذور اليقطين (اللب الأبيض) دوراً كبيراً في تحسين الصحة الجنسية، حيث تحتوي على مضادات الأكسدة، والزنك، والمغنسيوم، التي تعمل على خفض ضغط الدم، وتغذية القلب ومن ثم تعزيز الجماع في رمضان.

قد تساهم أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في بذور اليقطين في تحسين صحة الجهاز التناسلي للمرأة وكذلك البروستاتا عند الرجل.

يحرص الجميع في هذا الشهر المبارك على تقوية الروابط الاجتماعية بين العائلات، وعلى الزوجين السعي لتدعيم أواصر المحبة بينهما من خلال استغلال أوقات صيامهم في التفاهم، والتحاور، والمشاركة في العبادات.