في شهر رمضان، من المهم أن يحافظ الزوجين على علاقة جيدة، وأن يتعاونوا فيما بينهم، كما هو الحال في باقي أيام السنة، حيث أن الأزواج هم الأكثر تأثيراً ببعضهم البعض في هذه الأيام الفضيلة، وعلى وجه الخصوص أن رمضان في هذا العام له وقع خاص لقدومه في فترة جائحة فيروس كورونا، وفترة الحجر الصحي.

نصائح للمتزوجين في شهر رمضان

نقدم إليكم فيما يلي بعض النصائح المهمة للمتزوجين لتفادي المشاكل في هذا الشهر الفضيل:

  • اختيار وإعداد وجبتي الإفطار والسحور معاً

تعاون الزوجين ومساعدة بعضهما في الأعمال المنزلية يترك أثراً إيجابياً لشعور كل منهما بالمشاركة الحسنة في هذا الشهر الفضيل.

  • اتباع نظام غذائي صحي متكامل

ينصح في شهر رمضان بعدم الإكثار من الطعام عند الإفطار لعدم الإصابة بالتخمة، ومشاكل المعدة الشائع الإصابة بها في رمضان. وينصح باتباع السنة النبوية الشريفة بالإفطار على التمر واللبن، واتباعها بصلاة المغرب، ثم البدء بالوجبة الأساسية، وينصح بالبدء بالحساء المكون من مرق الدجاج أو اللحم. كما يجب الابتعاد عن الأطعمة المقلية والدسمة، والأطعمة المالحة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

ينصح كذلك بتناول البروتين على وجبة السحور، مثل البيض، ومنتجات الحليب والألبان، حيث أن البروتينات بطيئة الهضم، وتسبب الشعور بالشبع لوقت أطول. كما أن الأطعمة النشوية، والحبوب الكاملة الغنية بالألياف تساعد على الشعور بالشبع وتساعد في الهضم، وبالتالي تحد من مشكلة الإمساك في رمضان. باللإضافة إلى ما سبق فإنه ينصح بتناول وجبات خفيفة بين وجبتي الفطور والسحور، مثل المكسرات، والخضار، والفواكه التي تمد الجسم بالطاقة.

اقرأ أيضاً: أهمية تناول وجبة السحور في رمضان

  • شرب كميات كافية من السوائل

شرب السوائل أمر هام للغاية، وذلك لتعويض السوائل التي فقدها الفرد خلال اليوم، ويكون ذلك بشرب 2 لتر من الماء وتوزيعها على ساعات الإفطار. كما ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالسوائل، مثل بعض الخضراوات والفواكه واللبن، للمحافظة على ترطيب الجسم طوال اليوم.

  • ممارسة الرياضة بانتظام

يفضل ممارسة الرياضة بعد وجبة الإفطار، ولمدة لا تقل عن 15 دقيقة يومياً، ويمكن للزوجين أن يشجعا بعضهما للقيام بها.

من أفضل أنواع الرياضة التي يمكن ممارستها أثناء فترة الصيام هي المشي السريع، أو الهرولة، أو غيرها من التمارين الهوائية (بالإنجليزية: Aerobic Exercise) الخفيفة.

مع اقبال رمضان كيف يمكن زيادة وزنى فوزنى ثابت من سنوات طويلة والحمدلله بصحة جيدة ولكن اعانى من تقوس فى القفص الصدرى منذ الولادة فكيف ازيد من وزنى طولى 172 ووزنى 47 فى رمضان ؟

  • الحصول على قسط كاف من النوم

ينصح بالحصول على قسط كاف من النوم، والامتناع عن السهر حتى ساعات الفجر، لما له من آثار سلبية على الجسم، ويمكن تحقيق ذلك من خلال التقليل من الكافيين، والنوم مباشرة عند الشعور بالنعاس، والحرص على النوم في ساعات منتظمة كل يوم. كما أن الحصول على قسط كافِِ من النوم يساعد في التقليل من الشعور بالجوع والرغبة الشديدة بالأكل أثناء ساعات الصوم.

للمزيد مشاكل النوم في رمضان

  • الالتزام بالتباعد الاجتماعي

في ظل جائحة كورونا فإنه ينصح بتناول وجبتي السحور والفطور في المنزل، نظراً لانتشار فيروس كورونا وفرض الحجر الصحي لمنع انتشار العدوى. كما ينصح بتأدية صلاة التراويح في المنزل.

اقرأ أيضاً: رمضان والكورونا

  • الامتناع عن التدخين في رمضان

يمكن استغلال شهر رمضان المبارك للإقلاع الدائم عن التدخين.

 كيف نعتنى بأسناننا في شهر رمضان المبارك