يتطلب صيام شهر رمضان الامتناع عن الأكل والشرب لعدة ساعات يومياً لمدة ثلاثون يوماً، وهناك حكمة تكمن وراء أمرنا بالصيام، ويتمثل جانب من تلك الحكمة في فوائد الصيام الصحية، فالصوم هو فرصة كبيرة للتركيز على إعادة التوازن لنمط حياتنا، كما أن الصوم يساعدنا في تعلم كيفية التعامل مع عاداتنا الغذائية، والتحكم بسلوكنا.

وكما تحتاج كل آلة إلى الراحة والصيانة لكي تستطيع الاستمرار في العمل، يعتبر الصيام فترة راحة ضرورية للجسم وهذا ما يبرر أهمية الصيام للإنسان. وللصوم فوائد كثيرة تنعكس إيجابياً على كل أعضاء وخلايا الجسم. وفيما يلي نذكر أهم فوائد الصوم للمعدة وللجسم وصحته:

فوائد الصيام لازالة السموم من الجسم

يعتبر الصوم وسيلة فعالة لمساعدة الجسم على التخلص من السموم، وذلك من خلال إراحة الجسم من العبء المبذول في أيض الطعام، مما يسمح لأجهزة الجسم بأن تخلص نفسها من السموم.

ومن فوائد الصيام أنه يزيد من معدل سرعة التخلص من السموم، فعندما يكون الجسم في حالة الراحة يصبح قادراً على توجيه أكبر قدر من الطاقة للتخلص من السموم، مما يعزز أداء الخلايا، فيتخلص جسم الإنسان من السموم عن طريق الكبد، أو الرئتين، أو الكلى، أو القولون، أو الجلد، أو الجهاز اللمفاوي، أو الطحال، أو الجيوب الأنفية. وتتم عملية إزالة السموم على مراحل، وهي: 

  • المرحلة الأولى من التطهير حيث يزيل الجسم كميات كبيرة من الفضلات من الجهاز الهضمي، وتتركز إزالة الفضلات في الأيام الثلاثة الأولى من الصيام فتصبح رائحة الفم كريهة.
  • المرحلة الثانية حيث تركز على إزالة الطبقة المخاطية للجهاز الهضمي، والدهون، والخلايا المريضة والميتة. وفي هذه المرحلة تصبح عملية التخلص من السموم أكثر سهولة وسرعة.
  • المرحلة الأخيرة وهي التطهير من السموم التي قد تتراكم في الأنسجة الخلوية، والأنابيب المجهرية التي تحمل العناصر الغذائية للدماغ.

ومما يعزز فوائد الصيام في إزالة سموم الجسم أيضاً أنه خلال الصوم يقل دخول كميات كبيرة من السموم إلى الجسم مما يترتب عليه انخفاض السمية العامة للجسم، ويتم إعادة توجيه الطاقة التي يستخدمها الجسم لإتمام عملية الهضم إلى الجهاز المناعي، وبالتالي ينخفض العبء الملقى على جهاز المناعة بدرجة كبيرة.

للمزيد: تسع وأربعون نصيحة تساعد على صوم صحي

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد الصيام لتحسين وظائف الجسم وحيويته

يجدد الصيام الشباب ويزيد حيوية وعمل الخلايا كونه يذيب الدهون والشحوم المتراكمة بجدران الأوعية الدموية وبالتالي يزداد تدفق الدم خلال هذه الأوعية، ويصبح الدم أخف من ذي قبل.

 كما تزداد نسبة الأكسجين والغذاء الواصل إلى الخلايا، وتتحرك كريات الدم البيضاء بكفاءة أكبر، كما وتحلل الخلايا التالفة وتستبدل بخلايا جديدة ونشطة؛ مما يزيد من عمل وقوة وظائف الجسم.

للمزيد: الصيام والصحة

فوائد الصيام للجهاز الهضمي

يعد هضم الطعام عملية فسيولوجية معقدة، ومن فوائد العلاقة بين صيام رمضان وأمراض الجهاز الهضمي أنه يعطي للجهاز الهضمي راحة لفترة محدودة. ومن فوائد الصوم للمعدة اضطرار الشخص خلال الصيام إلى الامتناع من التدخين وشرب القهوة، حيث أن التدخين والقهوة يؤديان إلى ازدياد إفرازات المعدة من الأحماض، ويؤخران شفاء القرحة، ويساعد التدخين أيضاً على ظهور القرحة بصورة أسرع. وبالتالي فإن من فوائد الصيام الصحية للجهاز الهضمي التخفيف من أعراض الحموضة والقرحة.

ومن فوائد العلاقة بين صيام رمضان وأمراض الجهاز الهضمي أيضاً أن الصوم يعالج كثيراً من مشكلات الجهاز الهضمي الأخرى مثل القولون العصبي، وعسر الهضم، وانتفاخات البطن، والتهاب المريء الارتجاعي؛ لأن امتناع الصائم عن الأكل والشرب طوال فترة الصوم يعطي فرصة لعضلات وأغشية الجهاز الهضمي بأن تتقوى وتزداد حيويتها. 

للمزيد: حرقة المعدة في رمضان والتخفيف من حدتها

فوائد الصيام للقلب والشرايين

يخفف الصيام من أعراض مرض القلب كون الصائم يقلل من شرب السوائل وتناول الأغذية، إضافة إلى أن إذابة الدهون من الأوعية الدموية يحسن من عمل القلب ويقلل من أعراض مرض القلب عند المصابين به. وأشارت العديد من الدراسات أن من فوائد الصيام التخفيف من أخطار الإصابة بتضيق الشرايين بنسبة 40%؛ لأنه يعمل على تراجع العوامل المرتبطة بتلك الأمراض مثل البروتين التفاعلي (سي)، ومادة الهوموسيستين، وفرط لزوجة الدم.

كما يعتبر الصوم عاملاً مهماً في علاج ارتفاع ضغط الدم أو على الأقل في الحد من ارتفاعه.

للمزيد: صيام مرضى الضغط في رمضان

فوائد الصيام للدماغ

يعد الصوم وسيلة ناجحة لتنشيط خلايا الدماغ لتعمل بكفاءة كبيرة؛ لأنه يحسن من توازن وتركيز العناصر الغذائية في الدم وهذا ما يساعد المخ على أداء وظائفه على نحو أفضل.

وكما ذكر الدكتور هربرت شيلتون الذي أشرف على صيام أكثر من 40,000 شخص أن إزالة السموم من الجسم تسمح للعناصر الغذائية أن تتدفق أكثر خلال الدم والجهاز اللمفاوي، مما يزيد القدرة على التفكير.

 كما تستخدم الكميات الكبيرة من الطاقات العصبية والدم (والتي كانت ترسل للجهاز الهضمي لهضم الطعام) أثناء الصوم من قبل الدماغ لتحسين التفكير، وتحدث هذه الزيادة في اليقظة والتركيز بعد الأيام القليلة الأولى من الصيام التي يكون الجسم فيها مشغول بالتخلص من السموم.

للمزيد: الصوم في الميزان النفسي

فوائد الصيام للكبد

يساعد الصوم على تحسين الكفاءة الوظيفية للكبد ويؤثر في سرعة تجدد خلايا الكبد. وأيضاً من فوائد الصيام للكبد أنه يعمل على تقليل نسبة الإصابة بالتشمع الكبدي.

للمزيد: نصائح رمضانية لمرضى الكبد، وارتفاع الكوليسترول، والسكري

فوائد الصيام للعظام والمفاصل

يعزز الصوم قدرة الجسم على التخلص من السموم التي كثيراً ما تكون متورطة في الإصابات المفصلية، مما يسبب أوجاع مؤلمة في المفاصل. وأيضاً من فوائد الصوم الصحية أنه يقلل من مستويات حمض اليوريك المسبب لمرض النقرس.

مع اقبال رمضان كيف يمكن زيادة وزنى فوزنى ثابت من سنوات طويلة والحمدلله بصحة جيدة ولكن اعانى من تقوس فى القفص الصدرى منذ الولادة فكيف ازيد من وزنى طولى 172 ووزنى 47 فى رمضان ؟

فوائد الصيام للجهاز المناعي

تعود فوائد الصيام للالتهابات إلى كون الصوم يعمل على تقوية الجهاز المناعي من خلال زيادة المؤشر الوظيفي للخلايا اللمفاوية. وإلى جانب ذلك يرتفع مستوى بعض الأجسام المضادة استعداداً للدفاع عن الجسم في حال تعرضه للميكروبات والفيروسات.

للمزيد: الصيام واثره على الجهاز المناعي

فوائد الصيام للاسنان

من فوائد الصيام أنه يساعد في تخفيف العبء على الأسنان من عناء مضغ الطعام، والتخمرات، والرواسب التي تتكون عند تناول الطعام، وهذا ما يجعلها تكتسب قدرة أكبر في مقاومة التسوس والتهابات اللثة.

للمزيد: رمضان وهاجس علاج الأسنان

فوائد الصيام للبشرة

من فوائد الصيام المحتملة هي تعزيز صحة الجلد والبشرة، حيث إن الصيام يساعد على التقليل من حب الشباب والبثور كونها تزداد بازدياد الوجبات عالية الدهون.

للمزيد: التوازن الغذائي في رمضان

فوائد الصيام للتخفيف من اعراض الحساسية

يساعد الصيام في علاج أمراض الحساسية، كون بعض أمراض الحساسية تزيد بتناول أنواع معينة من الأطعمة مثل السمك، والبيض، والشوكولاتة، والموز. وأثناء الصيام يرتاح الجسم من هذه الأطعمة وبالتالي يشعر مرضى الحساسية براحة كبيرة مع الصيام.

فوائد الصيام للتعزيز من شفاء الانسجة

يعمل الجسم على إعادة تنظيم نفسه أثناء الصيام، حيث يقوم بإتلاف الخلايا المريضة بطريقة منهجية، ويترك الخلايا السليمة، والنتيجة هي تطهير شامل. عندها تتم إعادة توزيع المواد المغذية بشكل أفضل على الأنسجة الجديدة مما يعزز من قدرة عملها.

مريض السكري و صيام رمضان انفوجرافيك

فوائد الصيام لتخفيف الوزن

يساعد الصوم على تخفيف الوزن كونه يمنع الصائم عن الأكل والشرب لفترة طويلة ولكن مع مراعاة الاعتدال في الأكل عند الإفطار، وممارسة الرياضة، والإقلال من النوم والكسل. ويساهم الصوم في الحصول على فقدان سريع وآمن للوزن.

اقرأ أيضاً: كيف تستغل رمضان لإنقاص الوزن؟

فوائد الصيام الاخرى

إن فوائد الصوم للجسم قد تشمل أيضاً:

  • السيطرة على مستوى الدهون في الدم.
  • توازن الجهاز العصبي.
  • زيادة مستوى الطاقة والإدراك الحسي.

للمزيد: 10 نصائح لزيادة انتاجيتك في رمضان