تحتاج الأسنان إلى عناية خاصة خلال الصيام، من خلال المواظبة على نظافتها، إن العناية بصحة الفم والأسنان خلال شهر رمضان لا تختلف كثيراً عما هي عليه بقية أشهر السنة، لكن أمور يجدر مراعاتها خلال هذا الشهر المبارك، إذ يتسبب الانقطاع عن تناول الطعام والشراب لساعات طويلة تصل إلى 12 ساعة يومياً بجفاف الفم، وتهيج الأنسجة اللثوية ويتعب اللسان، وبذلك ينصح الصائم بغسل فمه وترطيبه عدة مرات خلال النهار بما لا يفسد صيامه.

لكن هل يجوز علاج الأسنان أثناء الصيام؟ وما هي مشاكل الأسنان التي تواجه الصائم؟

مشاكل الفم والاسنان التي يمكن ان تظهر مع الصيام

يمكن أن يصيب الفم والأسنان مشاكل عديدة في رمضان، تتضمن هذه المشاكل والاضطرابات ما يلي:

  • جفاف الفم: إذ يؤدي نقص استهلاك السوائل إلى أمراض اللثة وتسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة.
  • نقص كمية اللعاب: يعمل اللعاب كمضاد للبكتيريا، كما أنه يعمل كمضاد للفطريات والفيروسات، لكن بسبب نقص السوائل، فقد يحدث جفاف الفم والي يسبب انخفاض النشاط المضاد للبكتيريا في الفم والذي يمكن أن يؤدي إلى أمراض اللثة وتسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة.
  • ارتفاع خطر الإصابة بأمراض الفم: قد تزيد حالات تسوس الأسنان وأمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة ومرض القلاع الفموي في رمضان خاصةً عند إهمال ممارسات نظافة الفم، مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة، وتنظيف ما بين الأسنان بخيط الأسنان، وعدم مراجعة طبيب الأسنان.
  • زيادة إنتاج المركبات المحتوية على الكبريت: يؤدي الجفاف وانخفاض نظافة الفم إلى خلق بيئة فموية تنتج مركبات كبريتية متطايرة تسبب رائحة الفم الكريهة.
  • زيادة مخاطر الإصابة بأمراض اللثة الشديدة وتسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة لدى مرضى السكري: يعد مرض السكري أحد عوامل الخطر النظامية الرئيسية لأمراض اللثة، إذ يمكن أن يؤدي مرض السكري الغير مسيطر عليه إلى الإصابة بأمراض اللثة. ويتسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى زيادة مستويات السكر في اللعاب، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان.

للمزيد: ازالة رائحة الفم الكريهة طبيعيا

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

التهابات اللثة والصيام

إن كثيراً ممن يعانون من التهابات اللثة ولا يولون لهذه المشكلة اهتماماً قبل شهر رمضان غالباً ما يتعرضون الى آلام مزعجة لا يستهان بها بسبب تهيج اللثة الذي يحدث نتيجة لجفاف الفم خلال فترة الصيام، لذا توجب علينا أن نولي أسناننا عناية خاصة للتخلص من هذه المشاكل، آخذين بعين الاعتبار أن أساس العلاج يكون كما يلي:

  • استخدام الفرشاة والمعجون بشكل منتظم، على أن يكون ذلك مرة بعد الفطور، ومرة قبل النوم، ومرة بعد السحور.
  • استخدام المضمضة بغسول الفم الذي يعطي رائحة منعشة طويلة المدى.
  • استعمال السواك سنة عن الرسول عليه الصلاة والسلام، ويمكن استخدامه خلال ساعات الصيام.

خلع الاضراس والصيام

تكثر الأسئلة في رمضان حول علاج الأسنان والصيام، وهل علاج الأسنان يفطر الصائم؟ هل الذهاب إلى طبيب الأسنان يبطل الصيام؟ هل خلع الضرس يفطر؟  وفي الحقيقة فإن خلع الضرس لا يفطر ولا يفسد الصيام، ما لم يدخل شيء من دم علاج الأسنان إلى الحلق، إذ إن دم الأسنان يفطر الصائم في حال دخلت كمية كبيرة إلى جوفه، لكن تعتبر كمية الدم الناجم عن علاج الأسنان قليلة لا تتجاوز المليمترات، لذا يجب الحرص على عدم ابتلاعها.

هل حشوة الأسنان تفطر الصائم؟ الإجابة هي لا، إن هذه المواد التي يستخدمها الطبيب لا تفسد الصيام، لذا يمكن علاج الأسنان في رمضان، وعدم تجاهل وجع الأسنان في رمضان. 
تعتبر أفضل أوقات العلاجات السنية في ساعات النهار الأولى وحتى فترة الظهيرة، إذ يكون مستوى السكر في أعلى درجاته.

يستثنى بعض الأشخاص من الصيام في حال علاج الأسنان، وهم مرضى السكري، والفشل الكلوي، والمسنين، إذ يتوجب عليهم الإفطار عند إجراء المعالجات، أو القيام بجراحة للفم والأسنان، بالإضافة إلى ضرورة اتباع إرشادات الطبيب بدقة متناهية.

للمزيد: الصيام وجفاف الفم والحلق

مريض السكري و صيام رمضان انفوجرافيك

ابرة البنج والصيام

كما يتساءل البعض هل بخاخ البنج للأسنان يفطر في رمضان؟ وهل بنج الأسنان يفطر؟ ارتبط علاج الأسنان داخل العيادة منذ الأزل بإبرة البنج التي يرفض بسببها العديد من المرضى الخضوع لأي إجراء طبي، ظناً منهم أنها تفسد صيامهم، وهنا ننوه إلى أن إبرة البنج توخز في النسيج العضلي، ولا توخز في الأوردة، أو الأوعية الدموية بغرض التغذية أو التعويض عن الطعام والشراب، لذا فإن إبرة البنج لا تفطر، ولا تفسد الصيام.

للمزيد: الاعتناء بصحة الفم والأسنان خلال شهر رمضان

طرق العناية بالفم والاسنان في رمضان

يما يلي بعض النصائح البسيطة لتجنب رائحة الفم الكريهة، وتجنب ألم الأسنان في رمضان، والحفاظ على صحة الفم  والأسنان في رمضان:

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون الغني بالفلورايد بعد الإفطار وبعد السحور، لمنع التسوس، والحفاظ على مينا الأسنان.
  • غسل الفم بغسول للفم أثناء النهار مع تجنب ابتلاعه، وفي حال يخشى الشخص من ابتلاعها، فلا يستخدمها إلا أثناء وقت الإفطار.
  • استخدم أعواد السواك لتنظيف الأسنان لأنها تساعد في التحكم في تكوين طبقة البلاك، إضافة إلى أنها تمنح الشعور بالانتعاش طوال اليوم.
  • التقليل من شرب القهوة والشاي والصودا وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأنها تسبب الجفاف في الجسم، والاستعاضة عنها بشرب الماء والعصائر والحساء.
  • تجنب تناول الأطعمة المقلية والحارة والمالحة لأنها تزيد الشعور بالعطش وتسبب الجفاف.
  • في حال كانت وجبة السحور تحتوي على السمك أو الحليب، يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة، ثم خيط الأسنان، لأنها تحتوي على بروتينات خاصة تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة في حال تراكمها بين الأسنان.
  • في حال كان الشخص يستخدم أطقم الأسنان؛ يجب التأكد من تنظيفها بشكل صحيح باستخدام محلول مطهر لأن أطقم الأسنان غير النظيفة تسبب التسوس ورائحة الفم الكريهة.
  • محاولة الإقلاع عن التدخين لأنه أحد أسباب رائحة الفم الكريهة.
  • يجب على مرضى السكر شطف الفم مرتين في اليوم بغسول الفم الكلورهيكسيدين للوقاية من أمراض اللثة. 
  • تجنب الأطعمة اللزجة مثل الشوكولاتة والجبن وأنواع معينة من الحبوب، أو تنظيف الأسنان بشكل جيد بعد تناولها.
  • تناول الفواكه والخضروات المسلوقة في وقت الإفطار لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي ستساعد في إعادة تمعدن الأسنان بشكل طبيعي.
  • زيارة طبيب الأسنان بعد رمضان لإجراء فحوصات منتظمة.

للمزيد: طقوس رمضان وأثرها على تصبغ الأسنان

مع اقبال رمضان كيف يمكن زيادة وزنى فوزنى ثابت من سنوات طويلة والحمدلله بصحة جيدة ولكن اعانى من تقوس فى القفص الصدرى منذ الولادة فكيف ازيد من وزنى طولى 172 ووزنى 47 فى رمضان ؟