UShttps://chat-bot.altibbi.com/0 خيط الاسنان | الفرق بين خيط الاسنان المائي والعادي | الطبي

خيط الاسنان | Dental Floss

خيط الاسنان

ما هو خيط الاسنان

يتراكم الطعام داخل الفم وبين الأسنان وبعد تناول الوجبات، وتشكل هذه التراكمات بيئة خصبة لنمو وتكاثر البكتيريا محدثة أضراراً تهدد صحة اللثة والأسنان، وبما أن الفرشاة وحدها تعمل على تنظيف السطح الخارجي للأسنان فقط، يجب استخدام أدوات أخرى للتنظيف بين الأسنان، وهنا يأتي دور خيط الأسنان الذي يعتبر أحد الأدوات المستخدمة للتنظيف بين الأسنان.

خيط الأسنان هو خيط مصنوع من النايلون أو من مواد بلاستكية، متوفر منه أنواع مغطاة بطبقة شمعية لا تختلف فعاليتها عن الخيوط الأخرى، فلذلك إن حدث تحسس للأسنان أو اللثة بسبب الطبقة الشمعية يمكن استخدام النوع الآخر. تتوفر أنواع من خيط الأسنان بعدة نكهات منها نكهة النعنع للترغيب أكثر باستخدامه.

اهمية استخدام خيط الاسنان

ينصح باستخدام الخيط للتنظيف بين الأسنان بالإضافة لفرشاة الأسنان كعادة يومية من عمر 12 عاماً خصوصاً للأشخاص الذين لديهم فراغات صغيرة بين أسنانهم، فحينها لا يمكنهم استخدام أداة أخرى غير الخيط.

يؤدي تراكم الأكل بين الأسنان إلى توفير بيئة ملائمة جداً لعيش البكتيريا ونموها، حيث تفرز مادة حمضية تعمل على تآكل الطبقة الخارجية للسن وتكوين تجاويف في الأسنان. يساعد استخدام خيط الأسنان في إزالة بقايا الطعام من بين الأسنان، ومن أهم فوائده:

  • الحفاظ على بياض الأسنان

يساهم خيط الأسنان في التخلص من البلاك والوقاية من تراكمه وهو ما يسبب اصفرار الأسنان، والبلاك هو مادة لزجة شفافة تتراكم حول الأسنان وما بينها وعلى طول خط اللثة، وقد لا تستطيع الفرشاة إزالتها من بين الأسنان وهو ما يجعل خيط الأسنان بهذه الأهمية للتخلص من تراكم البلاك والوقاية من الاصفرار.

  • الوقاية من التسوس

يؤدي إهمال الأسنان وعدم استخدام الخيط إلى تراكم طبقات من البلاك مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تسوس الأسنان وتشكل التجاويف السنية، ولهذا فإن استخدام خيط الأسنان مرة واحدة يومياً على الأقل يساهم بشكل كبير في الوقاية من التسوس.

  • الوقاية من أمراض اللثة

استخدام خيط الأسنان مرة واحدة يومياً على الأقل، والتنظيف بالفرشاة مرتين يقي من التهاب اللثة الذي قد يتطور إن لم يعالج، إذ يساهم الخيط في التخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان وبالتالي الوقاية من تراكم البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة.

  • التخلص من رائحة الفم الكريهة

تراكم بقايا الطعام بين الأسنان يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة للفم، ولذلك يفيد خيط الأسنان في التخلص من هذه الرائحة.

للمزيد: كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة

الطريقة الصحيحة لاستخدام خيط الاسنان

لضمان الاستخدام الصحيح لخيط الأسنان بهدف إزالة كل بقايا الطعام  مع المحافظة على صحة اللثة والأسنان، ينصح باتباع الخطوات التالية:

  • ضع قطعة من خيط الأسنان طولها 18 انش (46 سم) حول الأصابع الوسطى من كل يد.
  • أمسك الخيط بين إصبع الشاهد والإبهام مع ترك مسافة 1-2 انش (2.5- 5 سم) بينهما.
  • استخدم الإبهام لتحريك الخيط بين الأسنان العلوية والشاهد للأسنان السفلية.
  • مرر الخيط بلطف بين الأسنان وعلى جوانبها.
  • مرر الخيط أعلى وأسفل السن تحت منطقة اللثة، مع مراعاة استخدام جزء نظيف من الخيط لتنظيف كل سن على حدة.

في حال واجهت صعوبة في استخدام خيط الأسنان، يجب مراجعة طبيب الأسنان لإيجاد طرق أخرى للتنظيف بدلاً من الخيط، ومن المفترض أن تكون عملية التنظيف بين الأسنان باستخدام الخيط المخصص غير مؤلمة وغير مؤذية للأسنان واللثة إلا في حالة الاستخدام الخاطئ لخيط الأسنان.

للمزيد: طرق الحصول على أسنان لامعة بيضاء 

تجدر الإشارة إلى أنه من الطبيعي الشعور بعدم الراحة عند استخدام الخيط في المرات الأولى لعدم الاعتياد عليه. ومع الاستخدام اليومي لخيط الأسنان لمدة أسبوع أو أسبوعين يبدأ الشخص بالاعتياد عليه دون الشعور بالألم، وفي حال استمرار الألم أثناء الاستخدام ينصح باستشارة الطبيب.

استخدام خيط الاسنان اكثر من مرة

بحسب توصيات جمعية طب الأسنان الأمريكية يمكن استخدام خيط الأسنان مرة واحدة فقط، لأن الاستخدام المتكرر لنفس الخيط يؤدي إلى إتلافه وتراكم البكتيريا وبقايا الأكل عليه مما يجعله غير مناسب للاستخدام مرة أخرى.

افضل وقت لاستخدام خيط الاسنان

توصي جمعية طب الأسنان الأمريكية بتنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يومياً واستخدام الخيط مرة واحدة في اليوم. حيث يعتاد البعض على استخدام الخيط قبل النوم مباشرة أو بعد تناول وجبة الغداء أو كعادة يومية صباحية، لذا ليس هناك ما يسمى أفضل وقت لاستخدام خيط الأسنان، إذ يختلف ذلك بحسب نمط حياة الشخص.

للمزيد: 5 عادات ضارة لصحة الاسنان والفكين تعرف عليها 

يمكن استخدام خيط الأسنان قبل أو بعد استخدام فرشاة الأسنان، حيث يقوم البعض باستخدام الخيط للتأكد من إزالة كل بقايا الطعام العالقة بين الأسنان قبل استخدام الفرشاة، ومنهم من يفضل تنظيف الأسنان بالفرشاة أولاً وبعدها استخدام الخيط.

ما حل نزيف اللثة بسبب خيط الاسنان؟

في حال نزيف اللثة بسبب خيط الأسنان يمكن متابعة استخدامه بالطريقة الصحيحة حسب تعليمات طبيب الأسنان في حال كانت كمية الدم قليلة ولم يستمر النزيف فترة طويلة. أما إذا حدث هذا الشي بشكل دائم بعد كل استخدام فيجب مراجعة الطبيب للتأكد من  استخدام الخيط بطريقة صحيحة.

للمزيد: أسباب وعلاج نزيف اللثة المستمر

الفرق بين خيط الاسنان المائي والعادي

خيط الأسنان المائي هو جهاز يضخ تياراً من الماء بين الأسنان لإزالة أي بقايا طعام عالقة وقد تساعد كثيراً الأشخاص الذي يعانون من ألم أو نزيف بسبب خيط الأسنان العادي، ولكنه وللأسف لا يعتبر بديلاً عن الخيط التقليدي إذ أنهما ليسا بنفس الفعالية، وقد لا يزيل خيط الأسنان المائي جميع بقايا الطعام بنفس كفاءة التقليدي.

وعادة ما ينصح الأشخاص الذين يعانون من نزيف وألم بسبب خيط الأسنان العادي استخدام ما هو مغطى بمادة شمعية، فقد تسهل دخول الخيط وانزلاقه بين الأسنان.

اقرأ أيضاً: علاقة صحة الاسنان واللثة بأمراض القلب 

[1] American Dental Association (ADA). Floss/Interdental Cleaners. Retrieved on the 13th of October, 2021.

[2] National Health Service (NHS). Why should I use dental floss? Retrieved on the 13th of October, 2021.

[3] WebMD. Is All That Flossing Really Worth It? Retrieved on the 13th of October, 2021.

 

 

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في طب الأسنان

قمت بعملية تلبيس السن او طربوش السن امامي من يوم فقط لكن لون السن ابيض مختلف عن لون اسناني و مع الزمن ان يسقط الطربوش

يسقط التاج عندما يكون تثبيته ضعيف والتثبيت يعتمد على خبرة الطبيب في التحضير حتى لو كان حجم السن صغير ويجب ٱن لايسقط ويمكن تنظيف الجانبين بسهولة بالخيط عندما يكون عمل الطبيب والمخبري متقن

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بطب الأسنان

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بطب الأسنان