يعد التمر من الفواكه المنتشرة بكثرة في الشرق الأوسط، والتي تشتهر على مستوى العالم بسبب طعمه اللذيذ وفوائده التي لا تحصى. ويستهلك الصائمون التمر بكثرة في شهر رمضان المبارك، تيمناً بالسنة النبوية التي تنص على الإفطار على التمر بعد الصيام، وقد ذُكر التمر 20 مرةً في القرآن الكريم، ويعتبر من الفاكهة المباركة.

فوائد التمر في رمضان

ينصح الصائم بالإفطار على التمر بسبب قيمته الغذائية العالية، بالإضافة لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على الصحة. وللتمر فوائد كثيرة خاصة للصائمين في شهر رمضان المبارك، نتناول فيما يلي بعضاً منها.

التمر لإعطاء الطاقة للجسم

يعد التمر من الأطعمة الغنية بالسكريات الطبيعية مثل السكروز، والفركتوز، والجلوكوز، وهو سريع الهضم، مما يجعله ممتازاً لتزويد الجسم بالطاقة الفورية بعد الصيام، حيث ينخفض مستوى السكر في الدم خلال فترة الصيام مما يسبب الدوار والصداع للصائم، ويساعد تناول حبتين أو ثلاثة من التمر على رفع مستوى السكر بسرعة.

يعتبر التمر مصدراً غذائياً صحياً للسكريات، إذ أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة مما يجعله مثالياً لتزويد الجسم بالطاقة دون اكتساب سعرات حرارية زائدة.

التمر للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

يحتوي التمر أيضاً على الألياف التي تساعد على علاج الإمساك، الذي يعد من المشاكل الصحية الشائعة في شهر رمضان المبارك.

التمر مصدراً للعديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم

يعد التمر مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية، مثل الفيتامينات، والمعادن، والألياف، وكمية قليلة من البروتين، مما يجعله مثالياً لإعطاء الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية عند الإفطار. تحتوي الفاكهة المجففة من التمر على سعرات حرارية أعلى من الفاكهة الطازجة. يحتوي كل 100 غرام من التمر على:

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن
  • 227 سعرة حرارية.
  • 75 غرام من الكربوهيدرات.
  • 7 غرام من الألياف.
  • 2 غرام من البروتين.
  • %20 من الكمية التي يحتاجها الجسم يومياً من البوتاسيوم.
  • %14 من الكمية التي يحتاجها الجسم يومياً من المغنيسيوم.
  • %18 من الكمية التي يحتاجها الجسم يومياً من النحاس.
  • %15 من الكمية التي يحتاجها الجسم يومياً من المنغنيز.
  • %5 من الكمية التي يحتاجها الجسم يومياً من الحديد.
  • %12 من الكمية التي يحتاجها الجسم يومياً من فيتامين ب6.

للمزيد: الأطعمة والمكملات الغذائية الغنية بالنحاس

فوائد التمر الصحية

لا تقتصر فوائد التمر على شهر رمضان، فهو غني بالعناصر الغذائية ويساعد على علاج بعض الحالات المرضية. نتناول تالياً بعضاً من الفوائد الصحية للتمر.

اقرأ أيضاً: 9 مشاكل صحية تواجهك في رمضان

التمر للحفاظ على صحة القلب

يحتوي التمر على كمية جيدة من البوتاسيوم الذي يساعد على الحفاظ على صحة القلب، إذ يقلل البوتاسيوم من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية وأمراض القلب. كما أنه يحتوي على الألياف التي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول منخفض الكثافة في الدم (LDL)، حيث أن ارتفاع نسبة هذا النوع من الكوليسترول تساهم في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

التمر لتسهيل الولادة الطبيعية

ورد الحديث عن فائدة التمر في تسهيل الولادة الطبيعية في القرآن الكريم، وأثبت العلم أيضاً فعاليته في ذلك. وقد أثبتت العديد من الدراسات أن النساء اللاتي يتناولن التمر بكثرة في الأسابيع الأخيرة من الحمل يدخلن في المخاض طبيعياً دون الحاجة لطلق صناعي، كما يساهم تناول التمر في تقليل الوقت الذي تستغرقه السيدة للولادة.

مع اقبال رمضان كيف يمكن زيادة وزنى فوزنى ثابت من سنوات طويلة والحمدلله بصحة جيدة ولكن اعانى من تقوس فى القفص الصدرى منذ الولادة فكيف ازيد من وزنى طولى 172 ووزنى 47 فى رمضان ؟

يحتوي التمر على مركبات ترتبط بمستقبلات الأوكسيتوسين، مما يؤدي إلى تحفيز انقباضات الرحم. والأوكسيتوسين هو الهرمون المسؤول عن انقباضات الرحم أثناء الولادة.

كما يحتوي التمر على مركبات تسمى بحمض التانيك، التي تسرّع من انقباضات الرحم، إضافةً إلى احتوائه على السكريات التي توفر الطاقة التي يحتاجها جسم الأم أثناء عملية الولادة.

التمر لدعم صحة العظام

يحتوي التمر على العديد من العناصر التي تدعم صحة العظام مثل المغنيسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، وتساعد هذه العناصر على الحفاظ على صحة العظام والوقاية من هشاشة العظام.

التمر للحفاظ على صحة الدماغ والأعصاب

يعد التمر مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة التي تقلل الالتهاب، مثل الفلافونويدات، وبالتالي يقلل تناول التمر من علامات الالتهاب، مثل الإنترلوكين-6، والتي تزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

كما يقلل التمر من نشاط بروتينات بيتا أمايلويد التي تشكل لويحات على الخلايا الدماغية، والتي يؤدي تراكمها في الدماغ إلى تعذر التواصل بين الخلايا العصبية في الدماغ، مما يؤدي إلى موت الخلايا الدماغية والإصابة بمرض ألزهايمر. لذلك يعتبر التمر مفيداً في الوقاية من مرض ألزهايمر وتقوية الذاكرة.

التمر لعلاج فقر الدم

يحدث فقر الدم بسبب نقص الحديد عادةً، ويحتوي التمر على كمية جيدة من الحديد تجعله فعالاً في الوقاية من فقر الدم وعلاجه.

التمر للحفاظ على صحة الجلد والشعر

يساهم تناول التمر بانتظام على تزويد الجسم بالكمية التي يحتاجها من فيتامين ب5، فيتامين ج، وفيتامين د، وتساعد هذه الفيتامينات على تغذية الشعر وجذوره، وإصلاح خلايا الجلد التالفة.

التمر لتنظيم مستوى السكر في الدم

يساعد التمر على تنظيم مستوى السكر في الدم، بسبب احتوائه على الألياف ومضادات الأكسدة، لذلك يمكن أن يكون تناول التمر مفيداً لمرضى السكري.

التمر محلٍّ طبيعي ممتاز

يعد التمر مصدراً غنياً بسكر الفركتوز الموجود طبيعياً في الفاكهة، ومنه يكتسب الطعم الحلو الذي يمكن الاستفادة منه للتحلية بدل السكر الأبيض.

يعتبر التمر بديلاً صحياً للسكر الأبيض بسبب احتوائه على الألياف ومضادات الأكسدة، والعديد من العناصر الغذائية الأخرى، ويمكن صنع معجون التمر لاستخدامه للتحلية بخلط التمر مع الماء في الخلاط.

تغذية أطفالنا في رمضان

اقرأ أيضاً: فوائد التمر ووصفات لاستخدامه في علاج المشاكل الصحية