يتميز التمر بتعدد فوائده الصحية، كما ينصح الأطباء ممارسي الرياضة بأنواعها مثل السباحين، ولاعبي كمال الأجسام بتناول التمر بانتظام، حيث أن فوائد التمر للرياضيين لا حصر لها، خاصة عند تناوله قبل ممارسة التمارين الرياضية وبعدها. كما يتميز التمر باحتوائه على سكر الفركتوز وهو سكر طبيعي، لذلك يمكن إضافته لمختلف أنواع الأطعمة والمشروبات كبديل للسكر المحلى الذي يسبب زيادة الوزن.

تعرف الآن على مكونات التمر وفوائده الصحية، وما هي فوائد التمر للرياضيين، سواء فوائد اكل التمر قبل التمرين أو بعده، ومتى يجب الامتناع عن تناوله.

المكونات الغذائية للتمر الهامة للرياضيين

إن التمر من الفواكه المجففة ونحصل عليه عن طريق تجفيف فاكهة البلح. تحتوي التمرة الواحدة على 66 سعر حراري، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن، لذلك فإن التمر للرياضيين يمنحهم الطاقة المطلوبة لأداء مختلف التمارين الرياضية، كما يعمل على الحفاظ على صحة الجسم ونشاطه، ويحتوي التمر على العناصر التالية:

للمزيد: فوائد التمر الصحية والعلاجية

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

ما هي فوائد التمر للرياضيين؟

يتساءل البعض هل التمر مفيد للرياضيين؟

الإجابة هي نعم بالتأكيد، حيث أن الجسم يحتاج إلى عدة عناصر غذائية ليستطيع ممارسة التمارين الرياضية بكفاءة طيلة وقت التمرين، وهذه العناصر متواجدة وبوفرة في التمر، وفوائد التمر للرياضيين قد تكون نتيجة تناوله قبل التمرين أو بعده. 

مع العلم أن تناول البلح قبل التمرين أو بعده مفيد أيضاً ولكن فوائد التمر أعلى من فوائد البلح نظراً لأنه فاكهة مجففة تحتوي على كمية أقل من الماء مما يعني نسبة أعلى من العناصر الغذائية والسعرات الحرارية.

فوائد التمر للرياضيين قبل التمرين

إن فوائد التمر للرياضيين قبل التمرين هي كالتالي:

  • الحصول على الطاقة

إن الكربوهيدرات هي الوقود الذي تحتاجه العضلات ليصبح لديها القدرة على ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة أو عالية الكثافة، ويحتوي التمر على الكربوهيدرات بطيئة الحرق، حيث تتحول هذه الكربوهيدرات إلى سكر ذو نسبة منخفضة في الدم (بالإنجليزية: Low Glycemic Form)، بمعنى إن إفراز الجلوكوز في الدم سوف يحدث بشكل بطيء وتدريجي، مما يمنح الجسم الطاقة التي يحتاجها طيلة وقت التمرين.

  • منع التشنجات العضلية 

إن من أهم فوائد التمر للرياضيين هي احتوائه على البوتاسيوم، حيث يعمل البوتاسيوم على تنظيم نسبة السوائل في الجسم، مما يمنع التشنجات العضلية، لذلك على الرياضيين تضمين الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم لوجباتهم الغذائية قبل التمرين، ويعد الموز أيضاً من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم ولكن نسبة البوتاسيوم في التمر أعلى من الموز بنسبة 50%.

  • الحفاظ على صحة العضلات

يحتوي التمر على النياسين، وهو من الفيتامينات الهامة التي تزيد من إنتاج كرات الدم الحمراء، وهي المسؤولة عن توصيل الأكسجين إلى العضلات. لذلك فإن تناول التمر قبل التمرين يمنح الجسم الطاقة اللازمة له خلال مدة التمرين كاملة دون الشعور بالتعب، والإجهاد، والعجز عن استكمال التمرين.

ولكن كم حبة تمر قبل التمرين ينصح بها؟

ينصح باكل التمر قبل التمرين بنصف ساعة بعدد 2-4 حبات.

فوائد التمر للرياضيين بعد التمرين

لا تقتصر فوائد التمر للرياضيين خلال فترة القيام بالتمرين فقط، ولكن ينصح باكل التمر بعد التمرين مباشرة أو خلال نصف ساعة، نظراً لاحتياج الجسم للكربوهيدرات والبروتين بعد التمرين، لذلك عند تناول التمر يتم تخزين الجليكوجين وبناء العضلات. كما أن تناول التمر بعد التمرين يمنح الجسم الطاقة والقوة التي يحتاجها لممارسة التمارين الرياضية بعد يوم أو يومين وليس يوم التمرين فقط. 

ولكن كم حبة تمر بعد التمرين ينصح بها؟

يمكن تناول عدد 2-4 حبات بعد التمرين، ولكن عند الشعور بالملل من تناول التمر بالشكل التقليدي، وقتها يمكن استخدام عدة طرق لإضافته للوجبات بشكل لذيذ، ومغذي، ومشبع.

نصائح طبية للرياضيين

ما هي طرق اضافة التمر للوجبات الغذائية الخاصة بالرياضيين؟

يتميز التمر بسهولة تناوله حيث يمكن وضع عدد من حبات التمر وحملها من مكان لآخر بسهولة، ولكن عند الشعور بالملل من هذه الطريقة التقليدية، وقتها يمكن إضافته لعدد من الوصفات السهلة والبسيطة، على سبيل المثال:

  • إضافة التمر للسلطات.
  • خلط التمر بالماء في الخلاط واستخدام هذا الخليط كبديل للسكر في جميع وصفات الأطعمة والمشروبات.
  • تقطيع التمر من المنتصف ثم يتم حشوه بالجبنة الطازجة وإضافة الجوز أو اللوز إليه.
  • إضافة حبتين من التمر إلى كوب من الشوفان المطبوخ مع ملعقتين من زبدة الفول السوداني وإضافة ملعقة من الزبادي اليوناني، وتعد تلك الوصفة هي مشروب طاقة طبيعي قبل ممارسة التمارين الرياضية.
  • تحضير كرات الطاقة بإضافة التمر إلى المكسرات، أو جوز الهند، أو رقائق الشوفان.
  • كما يمكن عمل دبس التمر.

ما هي فوائد دبس التمر للرياضيين وما هي طريقة تحضيره؟

يتم تحضير دبس التمر عن طريق غلي التمر مع الماء على النار حتى يتحول لسائل سميك يشبه المربى، ثم يتم حفظه بغطاء محكم في الثلاجة، ومن أهم فوائد دبس التمر للرياضيين هو أنه وجبة متكاملة ومشبعة قبل أو بعد التمرين خاصة عند إضافته إلى الزبادي اليوناني.

للمزيد: فوائد دبس التمر واضراره

ما هي فوائد التمر باللبن لكمال الأجسام؟

تعد فوائد التمر للسباحين ولاعبي كمال الأجسام متعددة كما ذكرنا سابقاً، ولكن عند إضافته مع اللبن والموز يحصل الجسم على أعلى طاقة ممكنة، وينصح بتناول هذا الخليط قبل رفع الأوزان الثقيلة.

متى يجب أن يمتنع الرياضيون عن تناول التمر؟

يمكن أن يتناول الرياضيون التمر باعتدال فهو لا ضرر له إلا في حالات نادرة، على سبيل المثال:

  • في حالة الإصابة بالحساسية من التمر، وهو أمر نادر الحدوث.
  • في حالة الإصابة بالاسهال، وقتها قد يزيد التمر الأمر سوء.
  • في حالة الإصابة بمتلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية: Irritable Bowel Syndrome) وقتها قد يسبب التمر الانتفاخ وعسر الهضم.
  • على مرضى السكر عدم الإفراط في تناوله وليس الامتناع عنه، مع استشارة الطبيب لتحديد الكمية المناسبة لهم.

تعد ممارسة التمارين الرياضية هامة للصحة وبناء العضلات، ويجب على الرياضيين الاهتمام بتناول التمر قبل التمرين وبعده للحفاظ على مستوى الطاقة بالجسم، ليس فقط خلال فترة التمرين ولكن لعدة أيام تليها، كما أن هناك عدة وصفات يمكن صنعها ببساطة في المنزل للحصول على فوائد التمر كاملة دون الإصابة بالملل من تناوله بالشكل التقليدي.

اقرأ أيضاً: رجيم التمر واللبن بالتفصيل

ترهلات في جوانب الجسم ومنطقه الصدر