تتنوع فوائد التمر للصحة والجسم، وذلك لمحتواه الغذائي العالي من الفيتامينات والمعادن الأساسية، بالإضافة إلى مجموعة من مضادات الأكسدة التي تلعب دوراً مهماً في تقليل خطر مجموعة من الأمراض.

يعد التمر من أشهر وأقدم أنواع الفاكهة انتشاراً، وخاصة عند العرب، ولا تقتصر أسباب تناول ثمار التمر لفوائده المميزة، ولكن يمتاز التمر أيضاً بمذاقه اللذيذ وحلاوته الطبيعية، ويمكن تضمينه في النظام الغذائي بطرق مختلفة؛ في الوجبات الخفيفة، والمشروبات، والحلويات.

تعرف في هذا المقال على فوائد التمر للجسم والصحة.

فوائد التمر على الريق

يحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان والتي تساعد في تحسين عملية الهضم والوقاية من الإمساك، وهذا أحد الأسباب الذي يجعل من التمر خياراً رائعاً في الصباح.

كذلك، يحتوي التمر على نسبة من المعادن والفيتامينات، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، والحديد، وفيتامين ب6، وعلى نسبة من البروتين والكربوهيدرات، لذا يعتبر أكل التمر في الصباح مصدراً للطاقة والنشاط خلال اليوم.

فوائد التمر للاطفال

يدعم التمر الأطفال في سن النمو ومرحلة تطور الأجسام، ويمدهم بحاجتهم المتزايدة من العناصر المعدنية والفيتامينات، ومن فوائد التمر للأطفال ما يلي:

  • الوقاية من فقر الدم ونقص التغذية: يعتبر نقص الحديد وفقر الدم من أكثر أنواع نقص التغذية شيوعاً عند الأطفال، وحيث أن التمر يحتوي قيمة غذائية عالية وما يعادل 5% من حاجة الجسم للحديد فإنه يعتبر وجبة غذائية متوازنة للطفل تساعد على تقليل خطر إصابته بفقر الدم أو نقص الحديد.
  • دعم صحة العظام: يحتوي التمر على الكالسيوم المهم لنمو العظام لدى الطفل في مرحلة النمو.
  • تقليل تناول السكريات الضارة: يمكن تقديم التمر ذات المذاق الحلو كأحد أنواع الحلوى للطفل بعد تغميس حبة التمر بالشوكلاته مثلاً، وهذا يساعد على تقليل استهلاك الأطفال للسكريات المضافة في أنواع الحلوى المصنعة والتي تزيد من خطر تسوس الأسنان أو السمنة عند الأطفال.

اقرأ أيضاً: فوائد منقوع التمر للرضع

فوائد التمر للنساء

تشمل فوائد أكل التمر للمرأة عدة مراحل طبيعية تمر بها الأنثى، وفيما نذكر بعض من فوائد التمر للنساء:

فوائد التمر للدورة الشهرية

يلعب تناول التمر قبل وأثناء فترة الحيض لدى المرأة دوراً في تقليل خطر الإصابة بنقص الحديد أو الأنيميا، وذلك لدور التمر في تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء.

فوائد التمر للحامل

يحمل التمر قيمة غذائية عالية للحامل والجنين، ويساعد محتواه العالي من الألياف في تقليل خطر الإصابة بمرض سكري الحمل وتخفيف مشكلة الإمساك الشائعة لدى الحوامل.

يحتوي التمر أيضاً على المغنيسيوم الذي يعزز من صحة العضلات ويخفف من التشنجات العضلية أثناء الحمل، كما يساهم التمر بمحتواه العالي من الحديد والكالسيوم والسكريات البسيطة، مثل الفركتوز في دعم نمو الجنين وتغذيته، وزيادة إفراز الحليب عند المرضع.

على الرغم من فوائد التمر للحمل، إلا أنه يوصى للحامل بتناول كميات قليلة من التمر، وبدءاً من الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل أي قبل 3-4 أسابيع من الولادة، يمكن للمرأة الحامل تناول ما يقارب 6 حبات تعادل 70-75 غرام للاستفادة من فوائد التمر للرحم وتقوية عضلاته وزيادة انقباضاته.

فوائد التمر للولادة

يساعد تناول التمر في الأسابيع الأخيرة من الحمل في عملية توسع عنق الرحم استعدادً للولادة، ويقلل من الحاجة إلى الطلق الاصطناعي، وله دور في تسريع الولادة وتقليل مدة المخاض.

تعود بعض فوائد التمر للولادة الطبيعية إلى امتلاك التمر تأثير مشابه لهرمون الأوكسيتوسين (بالإنجليزية: Oxytocin) في زيادة حساسية عضلات الرحم وتجهيزه للانقباضات، والتخفيف من نزيف ما بعد الولادة (بالإنجليزية: Postpartum Hemorrhage).

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد التمر للرجال

لا تظهر الأبحاث فوائد مؤكدة للتمر للصحة الجنسية للذكور بشكل خاص، ولكن المحتوى الغذائي العالي لثمار التمر قد يدعم صحة الرجل بجوانب مختلفة.

يمكن أن تساهم مضادات الأكسدة في التمر، مثل الفلافونويدات في زيادة عدد الحيوانات المنوية وحركتها، واستخدام التمر في الطب الشعبي الأفريقي القديم لعلاج العقم عند الذكور، ولكن ما زال هناك الحاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد فوائد التمر للخصوبة وعلاج العقم.

فوائد التمر لمرضى السكري

على الرغم من حلاوة التمر واحتوائه على نسبة عالية من السكر الطبيعي، إلا أن التمر يمتاز بمؤشر جلايسيمي منخفض، أي أنه لا يسبب ارتفاع في مستوى السكر في الدم بصورة مفاجئة أو خلال وقت قصير بعد تناوله، لذلك يمكن استخدام التمر كمحلي طبيعي عوضاً عن السكر المكرر.

يوصى استشارة الطبيب أولاً قبل تناول التمر باستمرار في حال الإصابة بالسكري.

فوائد التمر للعظام

يحتوي التمر بما في ذلك التمر العضوي والمجفف على مجموعة من العناصر الغذائية والمعادن المهمة لصحة العظام وتقويتها، والوقاية من هشاشة العظام، خاصة لدى كبار السن. ومن الأمثلة على هذه المعادن:

  • البورون (بالإنجليزية: Boron).
  • الفوسفور.
  • البوتاسيوم.
  • المغنيسيوم.
  • الكالسيوم.
  • النحاس.
  • السيلينيوم.
  • المنغنيز.

فوائد التمر للاعصاب

تشكل السكريات البسيطة، مثل الجلوكوز، والفركتوز، والسكروز، نسبة عالية من مكونات التمر، وهي مصدر طاقة رئيسي للجسم والدماغ، بما في ذلك الجهاز العصبي.

كذلك، تساعد السكريات في التمر إلى جانب المعادن والفيتامينات، مثل فيتامين ب6، والبوتاسيوم في الحفاظ على صحة الأعصاب وتحفيز سرعة استجابة الدماغ، وزيادة اليقظة وسرعة البديهة.

فوائد الخضار والفواكه على الجسم

فوائد التمر للدماغ

لإجابة تساؤل كيف يؤثر التمر على صحة الدماغ، فإن فوائده عظيمة، حيث أنه يساعد في تعزيز الصحة العقلية عن طريق تقليل علامات الالتهاب (بالإنجليزية: Inflammatory Markers)، مثل الإنترلوكين 6 (بالإنجليزية: Interleukin 6) في الدماغ، والذي يرتبط ارتفاعه بزيادة خطر الإصابة بالأمراض العصبية الانتكاسية، مثل مرض الزهايمر.

كما قد يساعد التمر على التقليل من نشاط بروتينات بيتا أميلويد (بالإنجليزية: Amyloid Beta Proteins) التي تساهم في تكون الترسبات أو اللويحات (بالإنجليزية: Plaques) في الدماغ، مما يؤدي إلى إعاقة عمليات التواصل بين خلايا الدماغ، وبالتالي موت الخلايا وتطور مرض الزهايمر.

لكن لا يزال هنالك حاجة للمزيد من الدراسات على تأثير التمر على دماغ الإنسان ودوره في زيادة قوة الذاكرة والقدرة على التعلم.

للمزيد: فوائد نواة التمر

فوائد التمر في رمضان

تمكن أهمية تناول التمر في رمضان، وخاصة بعد صيام ساعات طويلة في الفوائد التالية:

  • تزويد الجسم بمصدر فوري للطاقة، وذلك لاحتواء التمر على نسبة عالية من السكريات والكربوهيدرات سريعة الهضم والامتصاص.
  • تقليل خطر مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الإمساك، وذلك لاحتواء التمر على الألياف الغذائية التي تحفز عملية الهضم بكفاءة أعلى.
  • تلبية نسبة كبيرة من احتياجات الجسم لمجموعة من المعادن والفيتامينات المهمة للصحة والمناعة، مثل فيتامين سي، ومضادات الأكسدة، والكالسيوم، وفيتامين ب6.

فوائد التمر للمعدة

يساهم التمر في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، بما في المعدة والقولون، وذلك بسبب احتواءه على الأحماض الأمينية والألياف الغذائية المهمة في تحسين عملية هضم الطعام والوقاية من الإمساك.

كما يساعد تناول التمر بانتظام لفترات طويلة في مكافحة وجود البكتيريا السيئة في الأمعاء، وتعزيز نمو البكتيريا المفيدة.

فوائد التمر للشعر

يساعد تناول التمر بانتظام على تقوية بصيلات الشعر وجذوره، كونه مصدر غني بالحديد ويحسن الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي نمو الشعر الشعر بشكل أسرع، وتقليل تقصف الشعر وتساقطه.

يحتوي التمر أيضاً على فيتامين ب5 الذي يلعب دوراً في الحفاظ على صحة الشعر وقوته، ويقلل من تساقط الشعر وتقصف الأطراف. لذلك يوصى بتناول 3-4 تمرات يومياً في الصباح للاستفادة من فوائد التمر للشعر.

فوائد التمر للرجيم

هل التمر يزيد الوزن؟ أحد أكثر الأسئلة شيوعاً حول التمر، وفي الواقع التمر غذاء مثالي يساعد في تنزيل الوزن بفضل محتواه الغذائي العالي من الألياف، والسكر الطبيعي الذي يقلل اشتهاء الحلويات عند الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً معيناً للتنحيف.

فيما يلي أهم فوائد التمر للتخسيس وإنقاص الوزن:

  • تساهم الألياف الموجودة في التمر في تقليل سرعة امتصاص الطعام في الأمعاء الغليظة مما يجعل الشخص يشعر بالشبع أطول فترة ممكنة ويقيه من الجوع، كما تعمل الألياف على تقليل امتصاص الدهون.
  • تعمل الأحماض الدهنية غير المشبعة (بالإنجليزية: Unsaturated Fatty Acids) الموجودة في التمر على تخفيض مستويات الالتهاب في الجسم مما يقلل فرص زيادة الوزن، إذ عادةً ما يرتبط الالتهاب بمقاومة الإنسولين، والإصابة بالسكري، وزيادة الوزن.
  • يعد التمر مصدر جيد للبروتين الذي يعزز الإحساس بالشبع لفترة أطول، كما يعمل البروتين على بناء الكتلة العضلية.

يمكن تناول ما يقارب 4-6 حبات من التمر يومياً للأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم، ويوصى عدم الزيادة عن ذلك.

للمزيد: رجيم التمر

يساعد التمر أيضاً الأشخاص الذين يعانون من النحافة في زيادة وزنهم بطريقة صحية لاحتوائه على السكر الطبيعي، والبروتين، والفيتامينات، وكمية جيدة من السعرات الحرارية مما يجعله غذاءً رائعاً للتسمين، وفي نفس الوقت عند استهلاكه بكمية معتدلة وكوجبة صغيرة بسيطة فقد يستطيع مساعدة الأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم.

من فوائد التمر الأخرى ما يلي:

  • الحفاظ على صحة القلب، لاحتواء التمر على البوتاسيوم والمغنيسيوم المهمان لعمل القلب، كما أن تأثير التمر في تقليل الكوليسترول الضار في الدم يقلل من خطر أمراض القلب، وتصلب الشرايين.
  • تقليل الكوليسترول، لاحتواء التمر على نسبة عالية من الألياف التي تلعب دوراً أساسياً في تقليل نسبة الكوليسترول، والوقاية من السمنة.
  • الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، لاحتواء التمر على البوتاسيوم الذي يقلل من احتباس السوائل في الجسم، وبالتالي المساهمة في الحفاظ على توازن السوائل والسيطرة على ضغط الدم.
  • التخفيف من ألم التهاب المفاصل، وذلك لاحتواء التمر على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم والمغنيسيوم، وهما عنصران فعالان في التقليل من آلام المفاصل وتقليل خطر الإصابة بها.
  • الوقاية من فقر الدم وعلاج الانيميا؛ لغنى التمر بالحديد.

اقرأ أيضاً: أهمية التمر الغذائية بالنسبة للرياضيين

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية