اشتهر رجيم التمر واللبن كثيراً منذ عدة سنوات لإنقاص الوزن، ويقوم هذا النوع من الرجيم على السماح بتناول التمر واللبن فقط.

بالرغم من فوائد التمر واللبن العديدة للصحة، إلا أن رجيم اللبن والتمر غير مستند على أي أساس علمي، حيث يعتبر من الأنظمة الغذائية الصارمة وغير الصحية، التي يؤدي اتباعها لفترات طويلة إلى العديد من الأضرار الجانبية على الجسم.

يستعرض المقال أهم المعلومات التي تخص رجيم التمر واللبن، والأضرار المحتملة للالتزام لفترات طويلة به دون مراعاة حاجات الجسم الطبيعية.

رجيم التمر واللبن

يحتوي التمر واللبن على العديد من الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية، إذ يحتوي التمر على كميات رائعة من الألياف تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، كما يعتبر اللبن مصدراً جيداً للكالسيوم والبروتين، إلا أن التمر واللبن لا يوفران نظام غذائي كامل ومتوازن.

لذلك ينصح قبل البدء باتباع رجيم اللبن والتمر، باستشارة أخصائي تغذية لاتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية بسعرات حرارية محسوبة لتلائم احتياجات الجسم، مع زيادة النشاط الحركي بالطبع.

طريقة رجيم التمر واللبن بالتفصيل

يقوم جدول رجيم التمر واللبن على استخدام التمر مع اللبن أو الحليب كبديل عن باقي أنواع الأطعمة في جميع الوجبات، وفيما يلي تفصيل للكميات المقترحة من التمر واللبن بدلاً من الوجبات المستخدم في رجيم التمر واللبن:

  • الإفطار: 7 حبات من التمر وكوب كامل من الحليب أو اللبن، ويفضل أن يتم تثبيت وقت الإفطار على الساعة الثامنة صباحاً.
  • الغداء: 7 حبات من التمر وكوب كامل من الحليب أو اللبن، ويفضل تناوله في وقت الظهر.
  • العشاء: 7 حبات من التمر وكوب كامل من الحليب أو اللبن، ويجب تناوله قبل الساعة الثامنة مساءاً.

 هل رجيم التمر واللبن ينحف الارداف

يقدر الوزن الذي يساعد رجيم اللبن والتمر على خسارته ب 4 إلى 5 كغم في الأسبوع، وتتم خسارة الوزن من جميع أنحاء الجسم بما في ذلك الأرداف والبطن وباقي أجزاء الجسم بشكل متساو، لأن خسارة الوزن في هذه الحالة غير ناتجة عن جهد عضلي لمنطقة معينة من الجسم.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

رجيم التمر واللبن للمرضع

يجب عدم اتباع رجيم التمر واللبن عند النساء في مرحلة الحمل والإرضاع، بسبب ازدياد حاجة الجسم من العناصر الغذائية والفيتامينات في تلك المرحلة، والتي لا يتم الحصول عليها من التمر واللبن وحدهما.

اضرار رجيم التمر واللبن

بالرغم من فوائد رجيم التمر واللبن في خسارة الوزن بشكل سريع، إلا أن إن اتباع أحد حميات إنقاص الوزن الرائجة التي تعد الناس بخسارة سريعة للوزن، وتعتمد على الحد من السعرات الحرارية المتناولة بشكل كبير، أو تناول صنف غذائي واحد أو أصناف محدودة يحرم الجسم من العديد من العناصر الغذائية المهمة والضرورية، مما يتسبب بالعديد من الأضرار، ومن أهمها:

  • الجفاف.
  • الإمساك.
  • الضعف العام والتعب.
  • الغثيان والدوار.
  • الصداع.
  • خسارة الكتلة العضلية.

رجيم التمر واللبن مع الصيام المتقطع

يتضمن جدول رجيم التمر واللبن فترة انقطاع عن الطعام تقدر ب 12 ساعة، لذلك فإن اتباع الصيام المتقطع مع الرجيم قد يزيد من أضراره وأعراضه الجانبية ويعرض الجسم لنقص حاد في العناصر الغذائية الضرورية. 

رجيم التمر واللبن مع المشي

من الصعب القيام باتباع رجيم التمر واللبن مع الرياضة، حيث أن الضعف العام، والتعب، وخسارة الكتلة العضلية الناتجة عن اتباع الرجيم تجعل الشخص غير قادر على ممارسة الرياضة والمشي، لذلك لا ينصح بإرهاق الجسم بشكل إضافي عند اتباع رجيم اللبن والتمر لتجنب مضاعفة المخاطر الناتجة عن الرجيم بحد ذاته.

للمزيد: الوزن الزائد والسمنة

ولكن يمكن اضافة التمر واللبن كجزء من نظام غذائي متوازن لإنقاص الوزن للحصول على فوائدهم، وفي ما يلي طرق إضافة التمر واللبن إلى النظام الغذائي:

كيف نضيف التمر إلى غذائنا؟

يمكن إضافة التمر إلى النظام الغذائي للفرد عن طريق ما يأتي:

  • يمكن إضافة التمر للنظام الغذائي بإزالة البذور وخلطه مع بعض المكسرات من الجوز، واللوز، أو الفواكه المجففة.
  • يمكن أيضاً إضافة التمر إلى سلطة الفواكه أو إلى الحلوى كمحلٍ طبيعي.
  • كما يمكن تناول التمر مع الحليب كوجبة فطور أو يمكن إضافة التمر إلى اللبن.

رجيم التمر واللبن في رمضان

ينطوي رجيم التمر واللبن على الانقطاع عن تناول الطعام لفترة طويلة تصل إلى 12 ساعة،  مما يعني أنه يمكن اتباع رجيم التمر في رمضان خلال وجبتي السحور والإفطار، إلا أنه لا ينصح بذلك نهائياً.

يزيد اتباع رجيم التمر واللبن مع الصيام من الآثار الجانبية والأضرار التي يتعرض لها الجسم عند اتباع رجيم التمر واللبن ومن هذه الأضرار فقدان الجسم للعناصر الغذائية، والتعب، وفقدان الكتلة العضلية، وفقر الدم وغيرها من الأضرار.

ينصح بعدم اتباع رجيم التمر واللبن برمضان دون استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية أولاً، خاصة من قبل الأشخاص الذين يعانون من نقص العناصر الغذائية وفقر الدم، والأمراض المزمنة.

للمزيد: نصائح لتخفيف الوزن في شهر رمضان

تنشيط الذاكرة و وظيفة الدماغ بالغذاء الصحي

كيف نضيف اللبن إلى غذائنا؟

يمكن إضافة اللبن إلى النظام الغذائي للفرد عن طريق ما يأتي:

  • يمكن استخدام اللبن لإعداد الصلصات المستخدمة في السلطات والطهي.
  • يعتبر اللبن وجبة خفيفة مثالية وخصوصاً إن أضيف عليه بعض الفواكه، أوالشوفان، أو المكسرات، أو العسل.
  • يمكن استخدام اللبن لإعداد الكثير من أصناف الحلويات.
  • يخلط اللبن مع الفواكه والثلج لإعداد مشروب رائع الطعم ومنعش.

الرجيم الصحي

يعتمد الرجيم الصحي على غذاء صحي ومتوازن، وتناول كمية سعرات حرارية أقل مما يحرق الجسم، مع زيادة النشاط الحركي دون الاستغناء عن أي عنصر غذائي أو صنف غذائي، بل تناول جميعها باعتدال.

 يعتمد إنقاص الوزن الصحي على اتباع نمط حياة صحي أيضاً، وذلك لضمان الحفاظ على الوزن المثالي مدى الحياة.

ويجب أن يحتوي الرجيم الصحي على ما يأتي:

  • الكثير من الخضراوات والفواكه والبقوليات.
  • الحبوب الكاملة (بالإنجليزية: Whole Grains) عوضاً عن المكررة.
  • البروتينات ذات الجودة العالية وقليلة الدهون كالأسماك والدواجن على سبيل المثال.
    الحليب ومشتقاته.
  • الدهون الصحية باعتدال، والابتعاد عن الدهون المشبعة.
  • الأطعمة والمشروبات قليلة السكر، مع الحد من تناول الحلويات.
  • شرب كميات وافرة من الماء.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج إلى معرفته عن تنزيل الوزن

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية