قيل في التمر أنه حلوى الغني وطعام الفقير، ولا يكاد يخلو بيت أحد سواء غني أو فقير من التمر. ويتميز التمر بقيمته الحضارية والدينية، ويعد التمر من أكثر الأطعمة حلوة المذاق والمفيدة في آن معاً، حيث تكثر الدراسات التي تؤكد فوائد التمر العديدة للصحة. ولكن ماذا عن دبس التمر؟

دبس التمر أو عسل التمر ليس معروفاً لدى الكثير من الناس، ويجهل العديد من الأشخاص فوائد دبس التمر. نستعرض في هذا المقال أبرز فوائد دبس التمر وأضراره.

فوائد دبس التمر

يتم استخلاص دبس التمر من التمر، وله نفس القيم الغذائية والفوائد مثل التمر. ويمكن استخدام دبس التمر كغذاء كامل.

ويعد عسل التمر أو دبس التمر خيار جيد كبديل صحي للمحليات السائلة. فهو بالمقارنة مع شراب السكروز يحتوي على قيمة غذائية أغنى كما يعتبر مصدراً قيماً للألياف والمعادن مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم.

دبس التمر له خصائص مضادة للبكتيريا

يحتوي دبس التمر على مركبات مضادة للجراثيم أكثر فاعلية من العسل، حيث يحتوي على مركبات كيميائية تساعد في محاربة عدد من الالتهابات البكتيرية، بما في ذلك تلك التي تسببها المكورات العنقودية الذهبية والإشريكية القولونية.

وتعود فوائد عسل التمر المضادة للبكتيريا إلى احتوائه على المركبات الفينولية

دبس التمر له خصائص مضادة للأكسدة

تعود فوائد دبس التمر كمضاد أكسدة لاحتوائه على البولي فينولات (بالإنجليزية: Polyphenols) والتي تتكون بشكل طبيعي في ثمار التمر عندما تنضج، بالإضافة للعفص (بالإنجليزية: Tannins)، والكاروتينويد (بالإنجليزية: Carotenoid)، ومركبات الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoids) والفلافانولات (بالإنجليزية: Flavanols) والتي تعرف جميعها بكونها مضادات أكسدة قوية

كما يمتلك دبس الرمان فوائد أخرى عديدة مشابهة لفوائد التمر مثل:

  • تحسين وظائف الدماغ:  حيث وجد أن التمر مفيد في تقليل علامات الالتهاب مثل إنترلوكين6 (بالإنجليزية: IL-6) في الدماغ، والذي ترتبط مستوياته العالية بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل مرض الزهايمر.
  • تعزيز صحة العظام: تشمل فوائد دبس التمر تحسين صحة العظام، وذلك نظراً لاحتواء التمر على العديد من المعادن بما في ذلك الفوسفور،البوتاسيوم، الكالسيوم والمغنيسيوم.
  • ضبط سكر الدم: حيث أن التمر لديه القدرة على المساعدة في تنظيم نسبة السكر في الدم وذلك لأن له مؤشر جلايسيمي منخفض، ولاحتوائه على الألياف ومضادات الأكسدة. وبالتالي فهو مفيد لمرضى السكري.

اقرأ أيضاً: فوائد نواة التمر

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

اضرار دبس التمر 

يعد دبس التمر والدبس بكل عام خياراً آمناً لمعظم الأشخاص إذا تم تناوله باعتدال. وفي حين أن دبس التمر قد يكون بديلاً جيداً للسكر المكرر، مع ذلك لا توجد دراسات كافية تثبت أمان استخدام عسل التمر إذا تم تناوله بكميات كبيرة. 

محاذير استعمال دبس التمر

على الرغم من أن دبس التمر يعتبر محلياً صحياً بديلاً للسكر، فهو لا يزال مرتفع إلى حد ما في السعرات الحرارية ومن الأفضل استهلاكه باعتدال. حيث قد يكون له آثار ضارة خصوصاً لمرضى السكري إذا تم تناوله بكميات كبيرة.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

تحضير دبس التمر

يمكن تحضير دبس التمر والحصول على فوائد دبس التمر باستخدام المكونات التالية:

  • 1 كوب من التمر منزوع النوى.
  • 1 كوب ماء مغلي.
  • 1 ملعقة صغيرة ليمون مقشر مهروس.

خطوات التحضير:

  • يمزج التمر مع الماء الساخن في وعاء عازل للحرارة ويترك جانباً لمدة ساعة لتليين التمر.
  • ينقل التمر والماء إلى خلاط عالي السرعة.
  • يضاف الليمون ويخلط المزيج إلى أن يصبح ناعماً.
  • ينقل الخليط إلى وعاء زجاجي ويغلق بإحكام.

يمكن تخزين دبس التمر في الثلاجة لمدة تصل إلى 2-3 أسابيع، لتناوله أو استخدامه كمحلي صحي والحصول على فوائد عسل التمر. 

للمزيد: فوائد لم تكن تتخيلها للبلح!

فوائد الخضار والفواكه على الجسم