يعد الفجل من النباتات الجذرية التي تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية للإنسان، ويعود أصل نبات الفجل إلى جنوب شرق آسيا، كذلك يزرع في كوريا، واليابان، وتكساس، والصين، وكاليفورنيا، والفلبين، ويمكن الحصول على زيت الفجل عن طريق الضغط البارد للبذور، ليستخدم بعد ذلك في العديد من الأغراض الصحية لما له من فوائد عديدة. 

سنسرد في هذا المقال فوائد زيت الفجل بالتفصيل، وكيف يمكن الاستفادة منه لأغراض صحية مختلفة. 

ما هو زيت الفجل؟

هو زيت نقي عديم الرائحة، يميل لونه إلى اللون الذهبي، وهو عبارة عن دهون ثلاثية تحتوي على مزيج مميز من الأحماض الدهنية، يشمل C20 و C18 و C22، مما يتيح له الوصول إلى الطبقات السفلية من الجلد، لذلك يستخدم في الأغراض التجميلية للشعر والبشرة. 1

العناصر الموجودة في زيت الفجل 

يحتوي الفجل على العديد من المكونات الغذائية، ويعد مصدراً جيداً لفيتامين ج، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة في جسم الإنسان، ويساعد أيضاً على منع تلف الخلايا الناجم عن الشيخوخة ونمط الحياة غير الصحي والسموم البيئية، كذلك يلعب فيتامين ج دوراً رئيسياً في إنتاج الكولاجين الذي يدعم صحة الجلد والأوعية الدموية.

يحتوي الفجل أيضاً على كميات صغيرة من:

  • البوتاسيوم. 
  • حمض الفوليك. 
  • الريبوفلافين. 
  • النياسين. 
  • فيتامين ب 6. 
  • فيتامين ك. 
  • الكالسيوم. 
  • المغنيسيوم. 
  • الزنك. 
  • الفوسفور. 
  • نحاس. 
  • المنغنيز. 
  • صوديوم. 

ما هي فوائد زيت الفجل؟

تتعدد فوائد زيت الفجل واستخداماته الصحية، ويرجع ذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الهامة التي ذكرناها سابقاً، كذلك يحتوي أيضاً على العديد من مضادات الأكسدة والأحماض العضوية، مثل حمض اللينوليك، وحمض اللينولينيك، وحمض الأيروسيك، والسينابين.

سنوضح فيما يلي كل فائدة من فوائد زيت بذور الفجل على حدة. 

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد زيت الفجل للبشرة 

تتعدد فوائد زيت الفجل للبشرة حيث تساعد المكونات الصحية الموجودة فيه من فيتامينات ب المتعددة، وفيتامين ج، وكذلك المعادن المختلفة، ومضادات الأكسدة على تحسين صحة الجلد، وذلك عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي الذي يضر بصحة البشرة؛ مما يخفف من جفاف الجلد وتشققه، ويقلل من ظهور الخطوط، والتجاعيد، والبقع، والعيوب الناتجة عن تقدم العمر. 

فوائد زيت الفجل للشعر

تعد فوائد زيت الفجل للشعر عديدة، حيث يحسن زيت الفجل من ملمس الشعر وصحته بشكل عام، وذلك لاحتوائه على تركيبة متكاملة وفريدة من الأحماض الدهنية C18، وC20، وC22، هذة التركيبة أيضاً تساعد على إصلاح الشعر التالف. 

تشمل طريقة استعمال زيت الفجل للشعر إضافته كمكون في المستحضرات الطبية الخاصة بالشعر، واستخدامها كزيت للشعر للحصول على كل فوائده. 

فوائد زيت الفجل للمعدة

يقي من العديد من مشكلات الجهاز الهضمي، فيساعد المعدة على الهضم، ويقي من الإمساك ويمنع الإسهال، يمكن أن يحفز أيضاً حركة الأمعاء التي تنقل الطعام عبر القناة الهضمية بسلاسة. 

فوائد زيت الفجل في الوقاية من السرطان 

يعد نبات الفجل مصدراً للأيزوثيوسيانات مثل السلفورافان الذي يوقف دورة حياة الخلايا السرطانية المسببة لسرطان الثدي، وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الفجل أيضاً على الوقاية من أنواع السرطانات المختلفة. 

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

فوائد زيت الفجل للرجال

وجدت دراسة نشرت في مجلة (Wiley Analytical Science) العلمية عام 2008 أن مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها مستخلص الفجل تقي من خطر الإصابة بمشكلات الإنجاب الناتجة عن التسمم بفطر زيرالينون (بالإنجليزية: Zearalenone) الذي يصيب محاصيل الذرة والأعلاف الحيوانية، ويسبب هذا الفطر مشكلات في الإنجاب عند الحيوانات والإنسان. 

كذلك تساعد مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها زيت الفجل على حماية الحيوانات المنوية من الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يسبب العقم عند الرجال؛ إذ تضعف الجذور الحرة حركة الحيوانات المنوية وقدرتها على إخصاب البويضة، وهكذا تظهر لنا جلية فوائد زيت الفجل للرجال. 

فوائد زيت الفجل للاذن 

اعتقد قديماً أن وجود فوائد زيت الفجل للاذن؛ إذ استخدم في علاج التهابات الأذن، وحمايتها من العدوى، والطنين، وضعف السمع منذ فترات طويلة، لكن لا يوجد دليل علمي على فعالية زيت الفجل في هذه الحالة. 

فوائد زيت الفجل للحامل 

يمكن أن تستخدم الحامل زيت الفجل في للعناية ببشرتها في فترة الحمل، إذ تتعرض البشرة في هذه الفترة للعديد من التغيرات المزعجة، يحتوي زيت الفجل على فيتامين ج وفيتامين ب والزنك، وهي مكونات ممتازة لشفاء البشرة من التغيرات الناتجة عن الحمل، فتعمل هذه العناصر الغذائية على تحسين كفاءة بعض الإنزيمات التي تدخل في تخليق وإنتاج الكولاجين في البشرة، وكذلك هي المكون الأساسي للبروتينات التي تربط خلايا الجلد معاً. 

تشمل فوائد زيت الفجل للحامل أيضاً عند إضافته إلى الطعام تقوية المناعة نظراً لاحتوائه على فيتامين ج والزنك، وتحتاج الحامل إلى تقوية مناعتها لأن الحمل يسبب ضعف المناعة. 

يوجد في الفجل كميات عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على ضبط مستويات ضغط الدم ويساهم في تحسين الدورة الدموية عند الحامل، كذلك يمكن لمضادات الأكسدة التي تسمى الأنثوسيانين أن تساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. 

الألياف الغذائية والتوازن الغذائي أين يكمن سرهما؟

اضرار زيت الفجل 

يعد الفجل آمناً بشكل عام لاستهلاك الإنسان، لكن قد يؤدي تناوله الزائد إلى فقدان الماء والجفاف، لأن له خصائصه طبيعية مدرة للبول، ويمكن أن يؤدي الاستهلاك الزائد للفجل أيضاً إلى انخفاض ضغط الدم ونقص السكر في الدم. 

ويجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الغدة الدرقية الحد من تناول الفجل، نظراً لأنه من الخضروات الصليبية التي تحتوي على مواد يمكن أن تتداخل مع إنتاج هرمون الغدة الدرقية. 

الاحتياطات الواجب اتباعها عند استخدام زيت الفجل 

يجب عدم الإفراط في استخدام زيت الفجل في بعض الحالات، تشمل هذه الحالات ما يلي:

  • داء السكري: قد تؤدي الكميات الكبيرة من الفجل إلى خفض نسبة السكر في الدم.
  • حصى المرارة: يجب استخدامه بحذر عند المرضى الذين يعانون من حصى المرارة حيث يزيد الفجل من تدفق الصفراء لديهم، وقد يزيد هذا التأثير من خطر حدوث ألم مفاجئ بسبب الحصوات المرارية التي تسد القناة الصفراوية.
  • قبل الجراحة: استخدام كميات كبيرة من الفجل قد تخفض مستويات السكر في الدم، ويتعارض ذلك مع السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء الجراحة وبعدها.