يعتبر خس الايسبرغ من الخضروات المقرمشة واللذيذة، ويمكن أن يكون إضافة سريعة وسهلة للسندويشات، أو السلطات، أو البرغر. وعلى الرغم من أن خس الايسبرغ أدنى من الناحية التغذوية من أنواع الخس الأخرى داكنة اللون، إلا أنه لا يزال يقدم بعض الفوائد الصحية. 

ويعد خس الأيسبرج منخفض السعرات الحرارية، والسكر، والدهون. كما يحتوي على نسبة عالية من الماء مقارنة بالعديد من أنواع الخس الأخرى. 

ومن فوائد خس الايسبرغ:

فوائد خس الايسبرغ في تحسين الصحة العامة

يعتبر خس الايسبرغ غني بفيتامين أ، وهو فيتامين أساسي ضروري لصحة العينين، ولنمو العظام وتطورها، كما أنه يقوي جهاز المناعة. ومن فوائد خس الايسبرغ أيضاً محاربة العديد من المشكلات الصحية مثل نقص حمض الفوليك، والاكتئاب، والأمراض المزمنة بسبب محتواه من الفولات. 

فوائد خس الايسبرغ في منع العيوب الخلقية

يعد خس ايسبرغ مصدراً جيداً لحمض الفوليك (بالإنجليزية: Folic Acid). ويساعد تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك من قبل النساء الحوامل على الوقاية من العيوب الخلقية؛ مثل السنسنة المشقوقة (بالإنجليزية: Spina Bifida)، وانعدام الدماغ (بالإنجليزية: Anencephaly). 

للمزيد: ما هي فوائد الخس للحامل؟

فوائد خس الايسبرغ للتخسيس

يحتوي خس ايسبرغ على نسبة عالية من الماء، بالإضافة إلى أنه منخفض السعرات الحرارية إلى حد كبير. ويساهم تناول الخس في ملء المعدة دون إضافة سعرات حرارية إلى الوجبة. لذلك، فهو يساهم في فقدان الوزن. 

ويمكن استخدام خس الأيسبرغ بدلاً من الخبز أو التورتيلا لعمل لفائف التونة وقوارب التاكو، مما يساهم في التقليل من الشعور بالحرمان الذي يمكن أن يجعل جهود فقدان الوزن أكثر صعوبة. 

للمزيد: فوائد الخس للرجيم

فوائد خس الايسبرغ لمرض السكري

يعتبر الخس من الخضروات غير النشوية، وهو أحد أفضل المجموعات الغذائية للتحكم في مرض السكري . يعتبر كوب من خس الآيسبرغ النيء حصة واحدة، وتوصي جمعية السكري الأمريكية بتناول ما لا يقل عن 3-5 حصص من الخضروات غير النشوية كل يوم.

كما أن المحتوى المنخفض من الكربوهيدرات في خس الأيسبرج يجعله خياراً مثالياً لمرضى السكري، لأنه لن يكون له أي تأثير كبير على نسبة السكر في الدم. كما يمكن أن يساعد تناول الخضار غير النشوية على التخلص من الرغبة الشديدة في تناول خيارات غذائية أقل صحية. 

للمزيد: غذاء مرضى السكر

فوائد خس الايسبرغ لترطيب الجسم

يحتوي الخس على أكثر من 90٪ ماء، بينما يحتوي خس الايسبرغ على أعلى نسبة من الماء بين الخضار الورقية. ولا يتعلق الحفاظ على رطوبة الجسم فقط بالمياه التي نشربها، بل إن الجسم يمتص الماء أيضاً من الفواكه والخضروات التي نتناولها. لذا، يعتبر خس ايسبرغ طريقة منعشة لإبقاء الجسم رطباً في الأيام الحارة. 

للمزيد: فوائد الخس للبشرة

فوائد خس الايسبرغ للقلب

يعتبر الحصول على مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات هو حجر الزاوية في الأكل الصحي للقلب. وعلى الرغم من أن خس الايسبرغ ليس غنياً بالمغذيات بقدر الخضراوات الورقية الأخرى الداكنة ، إلا أنه لا يزال يوفر العناصر الغذائية الأساسية لصحة القلب بما في ذلك حمض الفوليك، وفيتامين سي، والبوتاسيوم.

كما يحتوي خس آيسبرغ على نسبة منخفضة من الصوديوم، خاصة عند مقارنته بالأطعمة المصنعة (مثل اللفائف، أو البسكويت، أو الرقائق المقرمشة). ويساعد اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم يتكون من أطعمة كاملة في الحفاظ على مستويات ضغط الدم، وحماية القلب على المدى الطويل. 

للمزيد: علاقة الغذاء بضغط الدم

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

العناصر الغذائية التي تدعم فوائد خس الايسبرغ

يحتوي الكوب أو 72 جرام من خس الايسبرغ المبشور على 96٪ ماء و10 سعرات حرارية. كما أنه يحتوي على العناصر الغذائية التالية:

  • بروتين: 0.65 غرام.
  • دهون: 0.10 غرام.
  • كربوهيدرات: 2.14 غرام.
  • ألياف: 0.86 غرام.

وبناءً على الكميات اليومية الموصى بها للبالغين، يحتوي كل 100 جرام من خس آيسبرغ على:

  • 3.6-5.4٪ من القيمة اليومية من الألياف.
  • 7.3٪ من القيمة اليومية من حمض الفوليك.
  • 2.8 - 3.6٪ من القيمة اليومية من فيتامين أ.
  • 20.1-26.8٪ من القيمة اليومية من فيتامين ك.
  • 3.0٪ من القيمة اليومية من البوتاسيوم. 

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

اضرار خس الايسبرغ

يعد تناول الخس آمناً بشكل عام، ومن غير المحتمل أن يتعارض خس الايسبرغ مع أي أدوية لأنه لا يعد مصدراً مركزاً للعناصر الغذائية، خاصة عند تناوله نيئاً. ومع هذا، فقد يكون هناك بعض الآثار الجانبية البسيطة التي تشمل:

  • قد يسبب الخس الاضطراب المؤقت في الجهاز الهضمي على المدى القصير عند تناول كميات كبيرة.
  • قد يسبب الخس الملوث التسمم الغذائي، ويمكن أن تكون البكتيريا والفيروسات، مثل نوروفيروس، والسالمونيلا، والإشريكية القولونية (بالإنجليزية: E. Choli) من بين الملوثات.
  • قد يسبب الخس التحسس الغذائي لبعض الأشخاص، وتتميز معظم حساسية الخس بأنها حساسية لبروتين نقل الدهون بالإنجليزية: Lipid Protein Transfer Sensitization). وبالنسبة لهؤلاء الأشخاص، يمكن أن ينتج عن الخس ردود فعل تحسسية شديدة، بما في ذلك الحساسية المفرطة.

ويعد مستوى تلوث الخس الجاهز للأكل أعلى من الخس الطازج. وعند شراء خس آيسبرغ، يجب البحث دائماً عن رأس الخس الذي لا يحتوي على أوراق رخوة. ويجب ألا تحتوي الأوراق على حواف أو بقع بنية. وتقدم إدارة الغذاء والدواء النصائح التالية حول كيفية تجنب الأمراض المنقولة بالغذاء عند تناول المنتجات الطازجة، مثل الخس:

  • يجب التأكد من أن الخس المعبأ يبرد عند درجة حرارة 40 درجة فهرنهايت أو أقل في كل من المتجر والمنزل.
  • يجب غسل اليدين لمدة 20 ثانية بالماء الدافئ والصابون قبل وبعد تحضير المنتجات الطازجة.
  • يجب فرك الثمار برفق تحت الماء الجاري العادي، ولا داعي لاستخدام الصابون.
  • يجب تجفيف الثمار بمنشفة ورقية نظيفة لتقليل البكتيريا بشكل أكبر.
  • يجب إزالة الأوراق الخارجية من رأس الخس والتخلص منها. 

الأغذية ثقافة وعلم  وليست حشوا للمعدة