يعد الخس (بالإنجليزية: Lettuce) بأنواعه من الأطعمة المفضلة لمتبعي الحميات الغذائية؛ لأنه يوفر الشعور بالشبع، ويوفر العناصر الغذائية الأساسية، مثل حمض الفوليك والفيتامينات A و K، دون إضافة الكثير من السعرات الحرارية. إضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون الخضروات غير النشوية، بما في ذلك الخس، خياراً جيداً لمرضى السكر نظراً لانخفاض محتواها من الكربوهيدرات، وتأثيرها الضئيل على مستويات السكر في الدم. 

وسنتناول في هذا المقال فوائد الخس لمرضى السكر، وتأثير الخس على مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى أضرار الخس لمرضى السكر.

فوائد الخس لمرضى السكر

تأثير الخس على مستويات السكر في الدم

يشير مصطلح المؤشر الجلايسيمي (بالإنجليزية: Glycemic Index) إلى مدى سرعة امتصاص الجسم للجلوكوز من الطعام؛ حيث يمتص الجسم السكر بشكل أسرع بكثير من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع مقارنة بالأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض.

ويجب على الأشخاص المصابين بداء السكري أن يأكلوا الخضروات ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض لتجنب ارتفاع السكر في الدم. ولا تعتبر كل الخضروات آمنة لمرضى السكري، فبعضها يعتبر ذو مؤشر جلايسيمي مرتفع، مثل البطاطس المسلوقة. أما عن فوائد الخس لمرضى السكر، فهو يعتبر من الخضراوات المفيدة لهم كونه ذو مؤشر جلايسيمي منخفض. 

للمزيد: غذاء مرضى السكر

انخفاض محتوى الخس من الكربوهيدرات

يحتوي الكوب الواحد من الخس على حوالي 5 إلى 10 سعرات حرارية فقط، بالإضافة إلى 1 إلى 2 جرام من الكربوهيدرات فقط، وذلك بحسب نوعه. وعند حساب الكربوهيدرات، فإن الحصة الواحدة من الخضروات تعادل 5 جرامات من الكربوهيدرات، والتي لا يصل مريض السكر إليها إلا إذا تناول أكثر من كوبين من الخس. ولهذا السبب، تقول جمعية السكري الأمريكية أن من فوائد الخس لمريض السكر عدم حاجته إلى حساب الكربوهيدرات في الخضروات غير النشوية مثل الخس، إلا إذا كان يأكل أكثر من كوبين من الخضار النيئة أو أكثر من كوب واحد من الخضار المطبوخة. 

للمزيد: فوائد الخس للرجيم

احتواء الخس على النترات

النترات (بالإنجليزية: Nitrates) هي مواد كيميائية توجد بشكل طبيعي في خضروات معينة، كما يستخدمها بعض المصنعين كمواد حافظة في الأطعمة. ويمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الطبيعية الغنية بالنترات إلى تقليل ضغط الدم وتحسين صحة الدورة الدموية بشكل عام. 

ومن فوائد الخس لمريض السكر أنه يعد من الأطعمة الغنية بالنترات، وبالتالي، فهو من بين أفضل الخضروات للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، والذين لديهم أيضاً مخاطر أعلى من المعتاد للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. 

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد عامة للخس ومرضى السكري

إضافة إلى فوائد الخس الخاصة بمرضى السكر المذكورة أعلاه، فإن للخس فوائد عامة يستفيد منها عامة الناس، بمن فيهم مرضى السكر. وتشمل هذه الفوائد:

يعزز الخس قوة العظام

 حيث يعتبر الخس مصدر لفيتامين K الذي يساعد على تقوية العظام. ويمكن أن يقلل استهلاك كميات كافية من فيتامين ك أيضاً من خطر الإصابة بكسور العظام.

يساعد الخس على ترطيب الجسم

 حيث يشكل الماء أكثر من 95٪ من تركيب الخس الخام. ونتيجة لذلك، فإن تناول الخس يرطب الجسم. وعلى الرغم من أن شرب السوائل ضروري، إلا أن الماء في الأطعمة يمكن أن يساهم بشكل كبير في ترطيب الجسم.

يساعد الخس في تحسين النظر

 حيث يعد الخس مصدراً لفيتامين أ الذي يلعب دوراً في صحة العين. ويمكن أن يقلل فيتامين أ من خطر إصابة الشخص بإعتام عدسة العين، كما يساعد فيتامين أ أيضاً في منع التنكس البقعي.

تساعد مستخلصات الخس في تحسين النوم

حيث تساعد مستخلصات الخس في تحفيز النوم. ولكن، لا يزال من غير المعروف ما إذا كان الخس بشكله الطبيعي يمكن أن ينتج تأثيراً مشابهاً لمستخلصاته. 

يمتلك الخس خصائص مضادة للالتهابات

 حيث يساعد الخس في السيطرة على الالتهابات المختلفة والوقاية منها.

يعتبر الخس غذاء مثالي لإنقاص الوزن بشكل فعال

حيث يحتوي الخس على نسبة عالية من الماء، والتي يمكن أن تساعد على الشعور بالشبع بسرعة عند تناول الطعام، وبالتالي استهلاك سعرات حرارية أقل مما يحتاجه الجسم في اليوم.

يعزز الخس مناعة الجسم

يحتوي الخس على كميات جيدة من فيتامين سي المعروف بقدرته على تعزيز مناعة الجسم، والوقاية من الإنفلونزا ونزلات البرد. 

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر
الجنس
الوزن
الطول
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

ما هي افضل انواع الخس لمرضى السكر؟

توصي جمعية السكري الأمريكية مرضى السكر بتناول ما لا يقل عن 3 إلى 5 حصص من الخضار غير النشوية (مثل الخس) كل يوم. ويعد اختيار نوع الخس الأكثر قتامة في اللون، مثل الخس ذو الأوراق الخضراء الداكنة أو الخس الروماني، أفضل من اختيار الخس ذي اللون الفاتح، مثل خس الأيسبرج، لأن الخس الغامق يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية الأساسية؛ مما يوفر فوائد الخس لمرضى السكر بشكل أكبر. 

للمزيد: فوائد خس الايسبرغ وقيمته الغذائية

اضرار الخس لمرضى السكر

بشكل عام، يعتبر الخس آمناً لتناوله من قبل معظم الأشخاص، بمن فيهم مرضى السكر. ومع ذلك، فقد ظهرت في السنوات الأخيرة حالات عديدة لتلوث الخس ببكتيريا الإشريكية القولونية (بالإنجليزية: Escherichia Coli). 

ويعرض تناول الخس غير المغسول من أي نوع مرضى السكر وغيرهم من الناس لمخاطر صحية خطيرة. فقد يحتوي الخس غير المغسول على بعض الطفيليات والبكتيريا التي قد تؤدي إلى أمراض خطيرة تنقلها الأغذية مثل الليستريات (بالإنجليزية: Listeriosis) وداء المقوسات (بالإنجليزية: Toxoplasmosis). لذا، فإنه ينبغي اتباع النصائح التالية قبل أكل الخس: 

  • التأكد من غسل الخس بشكل جيد قبل أكله. وينبغي شطف الأوراق بشكل منفصل لإزالة آثار أي مبيدات حشرية أو ميكروبات. 
  • شراء الخس العضوي أو الخس من المزارع المحلية الموثوقة كضمانة إضافية لنظافة الخس.
  • تجنب تناول الخس من بوفيه السلطات أو المطاعم. 

وقد يؤدي الاستهلاك المفرط للخس إلى الإصابة بالحساسية المفرطة (على الرغم من أن الخس عادة ليس من مسببات الحساسية) التي قد تؤثر سلباً على صحة الشخص. لذا، فإنه ينبغي التأكد من إضافة كميات مناسبة من الخس إلى النظام الغذائي. 

كيف يتجنب مريض السكري بَتر القدم؟