يعتبر الخس واحد من المكونات الأساسية في مختلف انواع السلطات، ويشتهر في أنظمة الحمية الغذائية التي تساعد على فقدان الوزن وتحسين المظهر، لكن ماذا عن فوائده الأخرى للبشرة؟ يتحدث هذا المقال عن فوائد الخس للبشرة.

يعتبر الخس من الخضراوات الورقية التي تنتمي إلى العائلة النجمية (بالإنجليزية: Asteraceae)، حيث يأتي الخس بالعديد من الأنواع والأشكال، إلا أنها تشترك جميعها بالاسم العلمي للخس (بالإنجليزية: Lactuca Sativa). يعتبر الخس من النباتات سهلة الزراعة والاعتناء، على الرغم من أنه يتطلب درجات منخفضة من الحرارة لمنعه من الإزهار بسرعة.

حقيقة، يعتبر الخس من أكثر المزروعات القابلة للتلوث بالبكتيريا والحشرات، لذلك ينصح بغسله جيداً من جميع الجهات والتأكد من نظافته قبل تناوله أو استخدامه على البشرة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

القيمة الغذائية للخس

تختلف أنواع الخس في شكلها ومحتواها الغذائي، مثل الخس الروماني، وخس الآيسبرغ، والخس ذو الرأس، والخس الورقي.

ويعود الفضل في فوائد الخس للبشرة إلى محتواه من الفيتامينات والمعادن المختلفة مثل:

للمزيد: حمض الفوليك للبشرة

فوائد الخس للبشرة

لا تنحصر فوائد الخس على الحفاظ على صحة القولون والوقاية من أمراض القلب والسرطان، وإنما تتعداها للحفاظ على صحة الوجه والبشرة. إليك فيما يلي أبرز فوائد الخس للبشرة.

فوائد الخس لتنشيط البشرة

يعد الخس مصدراً غنياً بفيتامين أ، حيث أن ستة أوراق من الخس كافية لتزويد الجسم بحاجته اليومية من فيتامين أ، الأمر الذي يساعد على تسريع عملية تجديد خلايا الجلد والتخلص من الخلايا الميتة والقديمة. لذلك ينصح بتناول 6 أوراق يومياً من الخس.

فوائد الخس لعلاج حب الشباب

من أهم فوائد الخس للبشرة أنه يساعد في التخلص من العديد من مشاكل البشرة مثل حب الشباب،  وذلك من خلال الخصائص المضادة للأكسدة التي تعمل على التخلص من السموم والأوساخ الموجودة في البشرة، والتي تتسبب بالتهاب الجلد وظهور حب الشباب. فضلاً من محتواه العالي من البوتاسيوم وفيتامين ب المركب الذي يقي من الإصابة بحب الشباب.

فوائد الخس للحفاظ على ترطيب البشرة

يشكل الماء ما نسبته 95% من أوراق الخس، الأمر الذي يحافظ على رطوبة الجسم والبشرة، ويمنع جفافها وتشققها. 

فوائد الخس لإمداد البشرة بالغذاء اللازم

من فوائد الخس للبشرة أنه يساعد على إمداد البشرة بالغذاء والأوكسجين اللازم لها، ويعود ذلك إلى الكمية العالية من فيتامين ك الذي يساعد على إيصال الأوكسجين لخلايا البشرة، الأمر الذي يعطي البشرة إشراقتها وتوهجها.

علاوة على ذلك، يساعد الخس في تحسين مستويات الهيموجلوبين والحديد في الدم، ويعزز من نمو خلايا الدم الحمراء، مما يضمن من تدفق الدم نحو البشرة ويعزز من الدورة الدموية، وبالتالي إمداد خلايا البشرة بالعناصر الغذائية اللازمة لنموها وإشراقها.

قيمة سندويش الفلافل الغذائية

فوائد الخس للتخلص من السموم

إن تناول الخس بشكل منتظم يساعد على تخليص الجسم من السموم المضرة، ويعود ذلك إلى المحتوى العالي من الألياف ومضادات الأكسدة، الأمر الذي يزيد من نضارة وتوهج البشرة. 

فوائد الخس لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية

لعل أكثر فوائد الخس أهمية هو قدرته على حماية الوجه من الأشعة فوق البنفسجية والملوثات الأخرى، حيث يساعد فيتامين هـ الموجود في الخس على حماية البشرة من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية، والضمور البقعي، وإعتام عدسة العين

فوائد الخس للوقاية من التجاعيد

من أبرز فوائد الخس للبشرة أنه يقي من الشيخوخة المبكرة، حيث يساعد كل من فيتامين سي، وفيتامين هـ، وفيتامين أ، والبيتاكاروتين الموجودين في الخس على مقاومة علامات التقدم في السن وتأخير ظهور التجاعيد على الوجه. 

فوائد الخس للوقاية من سرطان الجلد

يعتبر الخس من الخضراوات العشرة الأولى في الحماية من الإصابة بالسرطان بمختلف أنواعه، بما فيها سرطان الجلد، وذلك لما يحتويه من تركيز عالي من اللوتين (بالإنجليزية: Lutein) الذي يساعد في تثبيط نمو الأورام السرطانية.

للمزيد: فوائد الكيوي للبشرة

طريقة استخدام الخس للبشرة

للحصول على فوائد الخس للبشرة لا بد من استخدامه بطريقة صحيحة تضمن الحصول على أكبر قدر ممكن من عناصره الغذائية، وقد تختلف كيفية استخدام الخس للبشرة من شعب لآخر، إلا أن أشهر طرق استخدامه ما يلي:

كمادات مغلي الخس للبشرة

نغلي ورقتين من أوراق الخس في لتر من الماء لمدة 20 دقيقة متواصلة، ومن ثم نتركه حتى يبرد. يحفظ مغلي الخس بعدها في عبوة مناسبة ويستخدم على شكل كمادات في مختلف أجزاء الوجه لتوحيد لون البشرة. نترك الكمادات لمدة 10 دقائق تقريباً، ومن ثم نشطف الوجه بالماء.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

ماسك الخس للبشرة

نغلي الخس مع القليل من الحليب منزوع الدسم لمدة دقيقة واحدة، ومن ثم نأخذ قطع صغيرة من الخس ونوزعها على حبوب الوجه. نترك قطع الخس لمدة 20 دقيقة، ومن ثم نشطف الوجه بالماء.

يمكن أيضاً وضع الخس في العديد من ماسكات الوجه الأخرى.

اقرأ أيضا: ما هي فوائد الخس للشعر