نبات المورينجا هو أحد النبات التي استخدمت قبل 4000 عام في الطب الهندي المسمى الأيورفيدا، وبالرغم من ذلك فقد تم اكتشاف أهميتها في الآونة الأخيرة وأطلق عليها العديد من الأسماء مثل الشجرة المعجزة. تحتوي المورينجا على العديد من المركبات النباتية الضرورية لعلاج العديد من الاضطرابات الصحية ومكافحة نقص التغذية، ومن هذه المركبات الإيزوثيوسيانات والفلافونويد والأحماض الفينولية. تقدم المورينجا العديد من الفوائد للصحة، وسنتعرف معاً في هذا المقال على أهمية وفوائد المورينجا للرجال.

فوائد المورينجا للرجال

تحتوي المورينجا على نسبة عالية من الحديد والبوتاسيوم وفيتامين سي، وقد يتم استخدام المورينجا بعد طهي الأزهار والأوراق والقرون وحتى الأغصان، ويمكن أن تؤكل نيئة عندما تكون صغيرة للحصول على فوائدها، ومن فوائد المورينجا للرجال نذكر ما يلي:

تعزيز صحة البروستاتا

تحتوي أوراق وبذور المورينجا على مركبات نباتية غنية بالكبريت تدعى الغلوكوسينولات والتي لها خصائص مضادة للسرطان، إذ تمنع نمو خلايا سرطان البروستاتا، وتساهم في الوقاية من تضخم البروستاتا الحميد خاصة عند التقدم في السن.

للمزيد: ما هي فوائد شاي المورينجا؟

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

علاج ضعف الانتصاب

عادةً ما يحدث ضعف الانتصاب بسبب مشاكل في تدفق الدم ناجمة عن ارتفاع مستوى الدهون في الدم، أو ارتفاع ضغط الدم، أو الإصابة بالسكري، لذا تعمل مادة البوليفينول الموجودة في أوراق المورينجا على زيادة إنتاج مادة أكسيد النيتريك وتخفض ضغط الدم مما يعزز تدفق الدم وتحسين الانتصاب. ومن فوائد المورينجا للرجال أن مستخلصات أوراقها وبذورها توقف نشاط الإنزيمات المرتبطة بضعف الانتصاب، وتقلل انقباض عضلات القضيب مما يسمح بتدفق المزيد من الدم إلى القضيب.

للمزيد: وصفات طبيعية لعلاج ضعف الانتصاب

تحسين خصوبة الرجال

يعاني الكثير من الرجال من مشاكل العقم بسبب انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية، أو بسبب مشاكل في حركة الحيوان المنوي، ولحسن الحظ فإن المورينجا غنية بمضادات الأكسدة التي تكافح الجزيئات الضارة والتي تتداخل مع إنتاج الحيوانات المنوية أو تسبب تلف الحمض النووي في الحيوانات المنوية.

وقد أظهرت دراسة أجريت على مجموعة من الأرانب وقد تم إعطاؤها مكملات مسحوق أوراق المورينجا؛ أن الانتظام في تناولها يزيد من حجم السائل المنوي ويزيد عدد الحيوانات المنوية وحركتها، وتعتمد هذه الزيادة بشكل طردي على كمية الجرعة من المورينجا. كما يؤدي تناول مستخلص أوراق المورينجا إلى منع فقدان الحيوانات المنوية بسبب التعرض للحرارة الزائدة، أو بسبب العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.

للمزيد: اهم فوائد المورينجا للتنحيف

الأغذية ثقافة وعلم  وليست حشوا للمعدة

ضبط مستوى السكر في الدم

يعد داء السكري أحد عوامل الضعف الجنسي في الرجال، بسبب ضعف تدفق الدم، وقد تبين أن تناول مستخلصات المورينجا يقلل مستوى السكر في الدم وذلك بزيادة إنتاج الإنسولين وتحسين امتصاص السكر في الخلايا، وفي حال تناول مسحوق أوراق المورينجا بانتظام فإنه يساهم في ضبط مستوى السكر في الدم ويقلل ارتفاعه بعد الوجبات.

والجدير بالذكر أن هذه الفوائد أثبتت فعاليتها في الدراسات المخبرية على الفئران، ولم تثبت التجارب البشرية هذه الفوائد بعد.

للمزيد: فوائد زيت المورينجا

أضرار المورينجا

تعد المورينجا نباتاً طبيعياً آمناً يمكن تناوله بسبب فوائده الغذائية للصحة محتواه الغني من العناصر الغذائية، وقد تم استهلاك المورينجا لعدة قرون سواء الأوراق أو الفاكهة أو البذور أو حتى الزيت المستخرج منها، بالرغم من ذلك فقد يؤدي الإفراط في تناولها إلى بعض الأضرار والآثار الجانبية الآتية:

  • حدوث تقلصات في الرحم.
  • انخفاض معدل ضربات القلب.
  • حدوث اضطرابات في الخصوبة.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • حدوث طفرات جينية في حال الإفراط في تناول البذور.

محاذير استخدام المورينجا

يمكن تناول المورينجا بشكلها الطبيعي دون التسبب بالمشاكل أو الاضطرابات، ويمكن تناولها بأشكالها الدوائية، فمثلاً مستخلصات الأوراق يمكن تناولها بأمان لمدة تصل إلى 6 أشهر، أما مستخلصات بذور المورينجا فهي آمنة لمدة تصل إلى 3 أسابيع، وتعد مستخلصات جذور المورينجا غير آمنة عندما تؤخذ عن طريق الفم بسبب احتوائها على مادة سبيروتشين السامة، يوجد هناك بعض الاحتياطات والمحاذير الواجب التنويه إليها قبل استخدام المورينجا:

  • حالات انخفاض ضغط الدم: تسبب المورينجا انخفاض ضغط الدم، لذا يمكن أن يؤدي تناولها إلى خفض ضغط الدم أكثر من اللازم لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من انخفاض ضغط الدم ، مما قد يؤدي إلى الإغماء أو مضاعفات أخرى.
  • حالات الحمل: يمكن أن تسبب المواد الكيميائية في جذور أو لحاء أو أزهار المورينجا إلى زيادة تقلصات الرحم مما يؤدي إلى الإجهاض، مما يعني أنه من غير الآمن استخدامها في حالة الحمل.
  • الرضاعة الطبيعية: يمكن استخدام المورينجا لزيادة إدرار الحليب، لكن يجب تناولها لعدة أيام فقط دون إفراط، إذ لا تتوفر معلومات كافية لمعرفة ما إذا كانت المورينجا آمنة للرضع أم لا، لذلك يفضل تجنب المورينجا في حالة الإرضاع.
  • مرضى السكري: تعمل المورينجا على خفض مستوى السكر في الدم في مرضى السكري، لذا في حال تناولها يتوجب مراقبة نسبة السكر في الدم بعناية عند تناول المورينجا لمرضى السكري.
  • الأطفال: يمكن إعطاء أوراق المورينجا للأطفال وهي آمنة عند إعطائها عن طريق الفم على المدى القصير.
  • حالات قصور الغدة الدرقية: يمكن أن يسبب استخدام بزيادة مشكلة قصور الغدة الدرقية.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية