تزرع شجرة الكاكا (بالإنجليزية: Persimmon) والاسم العلمي: Diospyros kaki في شمال وشرق آسيا، وكذلك في بلاد البحر الأبيض المتوسط، تتميز ثمارها باللون البرتقالي، وجلدها الناعم وتؤكل عندما تصبح ناضجة جداً، وتعتبر كل أجزاء الشجرة مفيدة طبياً للدرجة التي أطلق عليها قدماء اليونان شجرة الآلهة.

وسوف نستعرض معاً في هذا المقال فوائد الكاكا للبشرة وكيف تعمل على الحفاظ عليها رطبة وصحية.

محتوى الكاكا الغذائي

تحتوي ثمرة الكاكا على الكثير من الفيتامينات والمعادن ذات الأهمية الكبيرة للجسم ومنها:

  • ثلاثون جرام كربوهيدرات.
  • عشرون غرام سكر.
  • ستة غرام من الألياف.
  • بروفيتامين أ بنسبة 19٪.
  • فيتامين ج بنسبة 22٪.
  • المنغنيز بنسبة 30٪.
  • فيتامين ب6 بنسبة 13٪.
  • فيتامين هـ بنسبة 8٪.
  • فيتامين ك بنسبة 5٪.
  • النحاس بنسبة 9٪.
  • البوتاسيوم بنسبة 8٪.

للمزيد: ما هي فوائد الكاكا للحامل؟

فوائد الكاكا للبشرة عن طريق مركباتها

لكل هذه المكونات من عناصر مختلفة ومركبات الدور الكبير في وجود فوائد الكاكا للبشرة كما سنرى لاحقاً، وسوف نستعرض بعض هذه المركبات ودورها في حماية البشرة، تالياً:

الفينولات في الكاكا لصحة البشرة

تحتوي الكاكا على أكثر من ثلاثين مادة من الفينولات ومنها حمض الجاليك، والكوماريك، وقد أثبتت التجارب أن الجاليك يعد من أكبر المواد المضادة للأكسدة بما لها من قدرة على التخلص من الشوارد الحرة وحماية الخلايا والأنسجة الجلدية من التلف والشيخوخة المبكرة.

بالإضافة إلى بعض الفينولات الأخرى مثل تريفولين والذي يعتبر من الفينولات المضادة للفطريات، وكذلك فينول استراجالين المضاد للحساسية، مما يضع ثمرة الكاكا على رأس قائمة الاختيارات لصناعة المستحضرات التجميلية والجلدية المتنوعة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الفلافونويد في الكاكا لصحة البشرة

تحتوي ثمرة الكاكا على الكثير من مركبات الفلافونويد، وأوسعها انتشاراً وأهمية الكريستين والأيزوكيرسيتيرين والتي لها نشاط مضاد للأكسدة فعال جداً، حيث أنها تنظف جذور الهيدروكسيل، وبعض الأنيونات الحرة الأخرى، وهناك الكثير من استخدامات الفلافونويد لعلاج الأمراض الجلدية.

الكاروتينات في الكاكا لصحة البشرة

الكاروتين صبغة قابلة للذوبان في الدهون، ومن أشهرها البيتا كاروتين، الليكوبين، واللوتين، تتميز الكاروتينات بقدرتها على التلوين والتخلص من الشوارد الحرة، مثل أنيونات الأكسجين الفائق، والتي تتواجد بكثرة مع تعرض الجلد والبشرة للأشعة فوق البنفسجية، وبالتالي تدمير محتوى البشرة من الدهون والبروتينات والتعرض لحالات مرضية مثل الشيخوخة المبكرة.

كذلك يطلق على البيتا كاروتين اسم البروفيتامين أ، والمسئول عن تلوين البشرة ومنح الجلد لونه المميز، كما أن الكاكا تمتلك كاروتينات عديدة منها الزانثوفيل والكاروتين والتي تدخل بقوة في معظم المستحضرات التجميلية للبشرة.

التانينات في الكاكا لصحة البشرة

التانينات نوعين مختلفين منها القابل للذوبان في الماء، ومنها غير القابل للذوبان في الماء، وقد استخدمت التانينات على نطاق واسع منذ زمن كمضادات للفيروسات، مضادات البكتريا، والعديد من الأمراض الجلدية للأطفال، ومضادات للالتهابات، وكذلك واقية من الأشعة، كما أن التانينات لها تأثير قابض مما يجعلها قادرة على السيطرة في حالة البشرة السطحية وبخاصة في حالات الحكة.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

حمض الاسكوربيك في الكاكا لصحة البشرة

من الأحماض التي يمكن تخليقها داخل الجسم فقط ولا يمكن تصنيعها في الخارج، وبالتالي يجب الحصول عليها من الغذاء مثل الكاكا، ومن أكبر فوائد الكاكا للبشرة توافر هذا الحمض بها والذي يلعب دوراً أساسياً ومباشراً في تصنيع وصيانة

الكولاجين والمعروف بقدرته على محاربة الشيخوخة والعمل على تجديد البشرة، كما أنه يمنع تلف البشرة بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

فيتامين أ في الكاكا لصحة البشرة

يستخدم على نطاق واسع في صناعة مستحضرات التجميل والأمراض الجلدية لما له من آثار مفيدة في منتجات العناية بالبشرة، لا سيما القدرة على تطبيع الكيراتين، وتقليل إنتاج الزهم لدى مرضى حب الشباب.

فيتامين هـ في الكاكا لصحة البشرة

يستخدم في الأمراض الجلدية التجريبية والسريرية لأكثر من نصف قرن، وهو أحد مضادات الأكسدة الغشائية المهمة، ويحمي الخلايا ضد الأكسدة، ويعمل مع حمض الاسكوربيك كعامل واق من الضوء والأشعة الضارة.

فوائد الكاكا للبشرة كمضاد للالتهاب

من أبرز فوائد الكاكا للبشرة أنها تحتوي على حمض الكوساريك، وحمض البتيولينيك وهي بدورها أحماض لها خصائص مضادة للالتهابات وبخاصة في حالات مثل حب الشباب الالتهابي.

من ضمن محتويات الكاكا الأخرى المضادة للالتهاب حمض الكلوروجينيك، وحمض الجاليك، بالإضافة لقدرتها على منع تكوين الميلانين.

فوائد الكاكا للبشرة كمضاد للحساسية

يعمل الجلد على حماية الجسم من مسببات الحساسية بتنشيط الجهاز المناعي، ومع ذلك قد يتعرض الجلد لأنواع مختلفة من الالتهاب مثل التهاب الجلد التماسي، أو التهاب الجلد العصبي.

تلعب الكاكا دوراً فعالاً في منع إطلاق الهيستامين، ومن هذه المحتويات البوليفينول وبعض الفلافونويدات وهي التي تثبط إفراز الهيستامين عن طريق تعديل مستويات الكالسيوم داخل الخلايا، وكذلك تقليل السيتوكينات المحفزة لعملية الالتهاب.

سبل  الوقاية  من  الأمراض  الغذائية

فوائد الكاكا للبشرة ومرونة الجلد

تستطيع مكونات الكاكا أن تبطئ من امتصاص الجلوكوز وهذه الظاهرة تمنع التلف الذي يلحق بالأنسجة لزيادة معدلات الجلوكوز في الدم، وبالتالي حماية الجلد والبشرة والحفاظ عليه مرن ولين وتجنب ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

للمزيد: فوائد الكاكا للريجيم

فوائد الكاكا للبشرة وحب الشباب

يساعد الغسيل الجيد للبشرة على منع حب الشباب، وذلك بالتخلص من الزهم ومنع انسداد بصيلات الشعر، الكثير من مستحضرات التجميل التنظيفية لها آثار ضارة، حيث أن الريتينويد ومشتقاته تعتبر من المهيجات الموضعية العالية للجلد، لذلك فإن استخدام المنظفات الطبيعية أفضل جداً للبشرة، وذلك ما تقدمه خلاصة ثمرة الكاكا لتنظيف البشرة وتقليل عدد وحجم المسام، وكذلك تخفيض نسبة الدهون والزيوت في البشرة دون حدوث أي آثار جانبية ضارة.

في النهاية فإن فوائد الكاكا للبشرة حتى الآن كثيرة ولا زالت في ازدياد ما بين قدرتها على زيادة تصنيع الكولاجين، ومنع تبييض الجلد والإفراط في الميلانين، وعلاج الكثير من الأمراض الجلدية كالبثور والإكزيما وغيرها.

اقرأ أيضاً: فوائد الكاكا لمرضى السكري