يساعد الفجل في التخسيس والتخلص من الوزن الزائد، هذه نصيحة معتادة يسمعها كل من يقدم على فقد الوزن، يعتقد الكثير في محاولاتهم لتقليل أوزانهم أن التخلص من الكربوهيدرات يحل معضلة زيادة الوزن، وهو ما يعرض معظم المقبلين على التخسيس للخطر.

الكربوهيدرات ضرورية للجسم شأنها شأن كل المواد الغذائية الأخرى، لكن الأهم هو تناول الحد الآمن منها دون إسراف، والاعتماد على الكربوهيدرات الغنية بالألياف مثل الفجل.

في السطور القادمة سوف نوضح فوائد الفجل للتخسيس.

فوائد الفجل للتخسيس والمحتوى الغذائي

يجهل الكثير فائدة الفجل في الحميات الغذائية ويعتبرونها مجرد ديكور لأطباقهم الغذائية فقط، على الرغم من فوائد الفجل للتخسيس بسبب محتواه الغذائي والذي يقدمه كوب واحد من شرائح الفجل يعادل الآتي:

كذلك يحتوي هذا المقدار من الفجل على فيتامين سي، فيتامين ب6، حمض الفوليك، وبعض المعادن مثل المنجنيز والكالسيوم والبوتاسيوم.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

قدرة الفجل على إنقاص الوزن

يصنف الفجل على أنه من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية، ويكاد يكون بلا دهون، لكنه يحتوي على كمية كبيرة من الماء وهو ما يساعد على الشعور بالشبع والبقاء لفترات أطول بلا حاجة لتناول الغذاء.

يعد الفجل من الخضروات الغنية بالألياف، وهي المفتاح السحري للسيطرة على الشهية والتحكم في الوزن الزائد، وهي المادة العضوية التي تساعد الجهاز الهضمي في العمل بشكل جيد، حيث تمنع الإمساك، وتجعل حركة الأمعاء أسهل، كذلك تستطيع الألياف الموجودة في الفجل أن تخفض الكوليسترول، الأمر الذي يصب مباشرة في فوائد الفجل للتخسيس، بالإضافة لقدرة الفجل على التحكم في مستويات السكر في الدم والسيطرة على الشهية.

فوائد الفجل للتخسيس ونسبة السكر في الدم

يعتمد مؤشر السكر للأطعمة على الفترة الزمنية التي يستهلكها الجسم مع كل طعام معين في الهضم والامتصاص، تعمل الأطعمة ذات المؤشر المنخفض للسكر على إنقاص الوزن، والفجل على رأس القائمة لهذه الأطعمة.

بينما الأطعمة ذات مؤشر السكر المرتفع تتفتت سريعاً وترفع نسبة السكر في الدم، ولذلك يقوم الجسم كرد فعل بزيادة إفراز هرمون الإنسولين للتخلص من كمية السكر العالية في الدم، وبناءاً على هذا الارتفاع في نسبة الإنسولين يحدث تثبيط لعمليات حرق الدهون في الجسم، ويبدأ الجسم في تخزين الدهون أسفل الجلد، ولذلك فمن فوائد الفجل للتخسيس كما ذكرنا أنه من الأطعمة ذات المؤشر المنخفض للسكر والذي يحافظ على نسبة الإنسولين منخفضة وعلى قدرة الجسم في حرق الدهون بفعالية.

فوائد الفجل الأحمر للتخسيس

يعتبر الفجل الأحمر من الخضروات التي تضاف لكل أطباق السلطات، ويحتوي الفجل الأحمر على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تعزز من فقدان الوزن.

الفجل الأحمر من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية، يوجد في الكوب الواحد منه تقريباً 12سعر حراري فقط، وغرام من الألياف التي تعمل على خفض الكوليسترول بارتباطها بالبروتينات منخفضة الكثافة، ويمكن تلخيص فوائد الفجل الأحمر للتخسيس في النقاط التالية:

  • يعمل على التخلص من الدهون المخزنة في الجسم وحرقها باستمرار.
  • يحتوي على عناصر مدرة للبول وبالتالي يخلص الجسم من الماء الزائد والذي تسبب في زيادة الوزن.
  • يقوم الفجل الأحمر بدور الملينات ولذلك يخلص الجسم من الإمساك، ويسهل عملية الهضم والامتصاص بطريقة سليمة.
  • يعمل الفجل الأحمر على تنحيف منطقة البطن والأرداف وإذابة الدهون المتراكمة فيها.
  • يرفع الفجل الأحمر من معدلات الهدم والبناء مما يزيد من كمية السعرات الحرارية المحترقة.

بالرغم من فوائد الفجل الأحمر للتخسيس بسبب انخفاض معدل سعراته الحرارية ومحتواه الغني بالفيتامينات والمعادن، لكن إنقاص الوزن يتطلب سيطرة أكبر على حجم السعرات الحرارية من الأطعمة الأخرى التي يستقبلها الجسم.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

الأسئلة الشائعة عن فوائد الفجل للتخسيس

هل عصير الفجل جيد

يستطيع عصير الفجل القيام بنفس فوائد الفجل لوجود نفس المحتوى الغذائي، ويتميز العصير بوجود فرصة لتغيير وتحسين طعمه بخلطه ببعض الفواكه طيبة المذاق على سبيل المثال كالتفاح والبرتقال.

هل الإفراط في الفجل آمن

يمكن إضافة الفجل لكل الأطباق بلا خوف، فهو من الخضروات الآمنة ولكن مع الأخذ في الاعتبار أن الاعتدال في كل شيء من الأمور الجيدة، حيث أن تناول كميات كبيرة من الفجل تؤدي إلى التهابات وتهيج بالجهاز الهضمي.

هل تناول الفجل مثل النظام الغذائي كيتو

من أكثر الأنظمة الغذائية انتشاراً هو النظام كيتو، وهو من الأنظمة سهلة الانتظام والالتزام، وتتميز بعدم وجود أضرار جانبية لها.

يعتمد هذا النظام على تقليل الكربوهيدرات تماماً والحصول على معظم السعرات الحرارية من البروتينات والدهون فقط.

بسبب المحتوى المنخفض من الكربوهيدرات في الفجل فقد ربط الناس بينه وبين النظام الغذائي كيتو.

وصفات للتمتع بفوائد الفجل للتخسيس

نسرد تالياً بعض الوصفات الغذائية التي تحافظ على المحتوى الغذائي الغني للفجل، ومنها:

الفجل المحمص بالأعشاب

  • يجب تحضير الفرن عند درجة حرارة حوالي 200 درجة.
  • تحضر صينية الخبز بتغطيتها بورق الزبدة.
  • تحضر حوالي 10 ثمرات فجل وتقطع وترش بزيت جوز الهند.
  • يضاف الملح والفلفل الأسود إلى الفجل قبل شويه لمدة ربع ساعة.
  • تخرج من الفرن ويضاف إليها البقدونس والشبت.
  • ترجع للفرن لمدة 5 دقائق وبعدها يكون جاهز للأكل.

سلطة مخلل الفجل والخيار

  • يحضر إناء كبير ويوضع فيه ثلاثة ملاعق من خل الأرز.
  • يضاف ملعقة سكر ناعم كبيرة وشريحتين من البصل الأخضر.
  • يضاف زيت السمسم وحبة خيار كبيرة مقطعة لشرائح.
  • يضاف حوالي 250 غرام من الفجل ويخلط مع الخليط ويرش بأوراق الكزبرة.

من الممكن ابتكار طرق جديدة ومختلفة عن تلك التي عرضناها، لكن عامة الفجل من الممكن أن يكون وجبة خفيفة كاملة أو مضافاً لأطباق المقبلات والسلطات، لتكتمل فوائد الفجل للتخسيس.

في النهاية يجب الأخذ في الاعتبار أن فقدان الوزن والتخسيس ليس عملاً سحرياً يحدث فقط بتناول الفجل، بل يحتاج لضبط النفس والالتزام بخطة شاملة يكون فيها النظام الغذائي بالتزامن مع ممارسة الرياضة.

خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة