نقصان الوزن

Underweight

نقصان الوزن

ما هو نقصان الوزن

نقصان الوزن (Underweight)، هو مصطلح يدل على نحافة الشخص البالغ ونقصان وزنه إلى أقل من نطاق الوزن الطبيعي والصحي.

بشكل عام، يعاني الشخص البالغ من نقصان الوزن إذا كان لديه مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 كجم/ م2، ويقدر أن 8-9% من الأشخاص يعانون من نقص الوزن والنحافة غير الصحية.

يعد مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: Body Mass Index, BMI) مقياساً جيداً لمعرفة فيما إذا كان الشخص يعاني من نقصان الوزن أو النحافة المفرطة، حيث يتم تقدير نسبة الدهون في الجسم على نحو تقريبي بالاعتماد على وزن الشخص وطوله.

تجدر الإشارة أنه كما للسمنة وزيادة الوزن مخاطر صحية، فإن نقصان الوزن كذلك يجعل الشخص أكثر عرضةً للإصابة ببعض المشاكل الصحية، مثل نقص المناعة، وهشاشة العظام، وتساقط الشعر.

هناك العديد من الأسباب التي قد تكون وراء نقصان الوزن لدى الأشخاص، وتشمل أسباب نقص الوزن ما يلي:

  • أسباب وراثية

يمكن أن يكون سبب نقص الوزن هو التاريخ العائلي للشخص، فبعض الأشخاص نحفاء وراثياً بسبب الأيض العالي الوراثي لديهم، وهذا يعني أنه يمكن أن يحدث لديهم نقص الوزن رغم الأكل بسبب ارتفاع التمثيل الغذائي.

  • أسباب مرضية

يمكن أن تسبب العديد من الأمراض نقصان الوزن المستمر، مثل أمراض الجهاز الهضمي بما في ذلك مرض كرون والتهاب القولون، والتي قد تسبب الغثيان والقيء أو الإسهال، مما يؤي إلى خسارة الوزن. وقد تؤدي أيضاً بعض الأمراض إلى انخفاض الشهية أو نقصان الوزن المفاجئ، مثل ومرض السكري، وفرط نشاط الغدة الدرقية.

كما يمكن أن يكون الانخفاض المفاجئ أو الشديد في وزن الشخص يشير إلى مرض خطير، مثل السرطان.

  • أسباب نفسية

هناك بعض الأمراض العقلية والأمراض النفسية التي قد تكون سبباً في فقدان الوزن لدى الشخص،مثل:

  1. الاكتئاب والقلق.
  2. اضطراب الوسواس القهري (Obsessive Compulsive Disorder, OCD).
  3. اضطرابات الأكل، مثل فقدان الشهية العصبي (بالإنجليزية: Anorexia) والشره المرضي (بالإنجليزية: Bulimia).
  • زيادة النشاط البدني

يؤدي زيادة الإجهاد البدني وممارسة مستويات عالية من النشاط البدني إلى حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية وبالتالي زيادة حرق الدهون وانخفاض وزن الجسم. ويعد الرياضيين من أكثر الفئات التي تمارس مستويات عالية من النشاط البدني، مثل ممارسة ألعاب القوى، وذلك للحفاظ على نسبة منخفضة جداً من الدهون في جسمهم ورفع نسبة العضلات.

يمكن أن تشير بعض الأمور إلى أن وزن الشخص أقل من الوزن الصحي، والوزن الصحي هو الوزن الذي يكون فيه الجسم قادراً على القيام بالوظائف الحيوية على نحو صحيح. ومن علامات نقص الوزن ما يلي:

  • كثرة المرض

عندما يتعرض الجسم لفقدان الوزن غير الصحي، فمن المحتمل أن يتأثر الجهاز المناعي للجسم، بحيث يصبح الشخص أكثر عرضةً للإصابة بالإنفلونزا أو الرشح الموسمي أو اي مرض آخر معدي. كذلك عندما يكون الشخص يعاني من نقص الوزن، فإنه في الغالب يستغرق وقتاً أطول للتعافي عند إصابته بالمرض، وذلك بسبب مناعته الضعيفة.

  • الشعور المتكرر بالتعب أو البرد

الخمول أحد علامات نقصان الوزن لأنه عندما يعاني الشخص من ضعف الوزن، فإنه في الغالب لا يتناول الكثير من الطعام، وبالتالي لا يحصل الجسم على كميات كافية من العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية، الأمر الذي يسبب أعراض كثيرة، مثل نقص الطاقة وعدم القدرة على التركيز.

كما قد يؤدي فقدان الوزن إلى نقص فيتامين ب والذي يسبب فقر الدم (بالإنجليزية: Anemia)، أو الإصابة بنقص الحديد وبالتالي الشعور بالبرودة ومشكلة في تنظيم درجة حرارة الجسم.

  • تساقط الشعر

على الرغم أن تساقط الشعر أمراً طبيعياً، حيث يفقد الشخص البالغ ما يقارب 100 شعرة يومياً. ولكن زيادة تساقط الشعر أحد أول علامات نزول الوزن في الغالب وقد تدل على أن الشخص لا يحافظ على وزن صحي، مثل في حالات اتباع رجيم قاسي وعدم تناول ما يكفي من البروتين والأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات المهمة للشعر ونموه.

  • مشاكل هرمونية

من المحتمل أن يسبب نقصان الوزن عند المرأة بعض المشاكل الهرمونية، حيث أنه عندما لا يحتوي الجسم على كمية كافية من الدهون فقد يواجه الجسم حينها صعوبة في إنتاج الهرمونات، بما في ذلك الهرمونات الجنسية، مثل هرمون الإستروجين.

ونتيجة لاضطراب الهرمونات فقد تتأثر الدورة الشهرية عند الفتاة وربما تفوتها الدورة لشهر أو بضعة أشهر، وهذا الاضطراب الهرموني وعدم انتظام الدورة الشهرية قد يؤثران على قدرة المرأة على الحمل.

اقرأ أيضاً: 7 علامات تدل على نقص الفيتامينات في الجسم

يتم عادةً استخدام مؤشر كتلة الجسم من قبل الطبيب أو أخصائي التغذية لتحديد مشكلة نقص الوزن. ويتم حساب كتلة الجسم بالاعتماد على وزن وطول الشخص، حيث يساعد ذلك في تحديد ما إذا كان الشخص بوزن غير صحي أو صحي.

على سبيل المثال، يجب أن يكون وزن المرأة التي يبلغ طولها 165 سم أقل من 51 كجم حتى يتم اعتبارها تعاني نقصاناً في الوزن، بينما يجب أن يكون وزن الرجل الذي يبلغ طوله 180 سم أقل من 62 كجم لنعتبره كذلك. ولا يمكن اعتماد مؤشر كتلة الجسم كأفضل قياس لأنه لا يأخذ بعين الاعتبار نسبة الدهون لوحدها في الجسم.

للمزيد حساب مؤشر كتلة الجسم

تجدر الإشارة أن هناك بعض الفئات لا تنطبق عليهم حسابات مؤشر كتلة الجسم، مثل:

  • الرياضيون، حيث يمتلكون غالباً نسبة عضلات أعلى من الدهون، وهذا قد يؤدي إلى تقدير نسبة الدهون على نحو أعلى مما هي عليه باستخدام مؤشر كتلة الجسم.
  • الأطفال، حيث يتم قياس وزن الأطفال عادةً حسب مخططات النمو للذكور والإناث والأخذ بعين الاعتبار السن والجنس.
  • كبار السن، وذلك لأن مع تقدم السن تقل عادةً البنية العضلية في الجسم، وبالتالي سوف تكون معرفة نسبة الدهون من خلال حساب كتلة الجسم غير صحيحة.
  • النساء الحوامل.

ما هو مؤشر كتلة الجسم (BMI)؟

مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: Body Mass Index)، هو تقدير للدهون في الجسم على أساس الطول والوزن، ولكنه لا يقيس الدهون في الجسم مباشرة، بل تجري معادلتها وتقديرها تقريبياً.

كيف يتم حساب مؤشر كتلة الجسم؟

يتم حساب مؤشر كتلة الجسم بتقسيم وزن الشخص على مربع طوله، ويتم حساب مؤشر كتلة الجسم بنفس الطريقة للناس من جميع الأعمار. ومع ذلك يتم تفسير مؤشر كتلة الجسم بشكل مختلف بالنسبة للبالغين والأطفال.

مؤشر كتلة الجسم للبالغين

يتم تفسير مؤشر كتلة الجسم للبالغين الذين يبلغون 20 عاماً وأكبر  كما يلي:

  • نقصان الوزن: مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 كجم/م2.
  • الوزن طبيعي : مؤشر كتلة الجسم من 18.5 إلى 24.9 كجم/م2.
  • زيادة الوزن: مؤشر كتلة الجسم من 25 إلى 29.9 كجم/م2.
  • البدانة أو السمنة: مؤشر كتلة الجسم 30 كجم/م2 فما فوق.

مؤشر كتلة الجسم للأطفال

على الرغم من أنه يتم استخدام نفس المعادلة لتحديد مؤشر كتلة الجسم لجميع الفئات العمرية، إلا أنه يتم تفسير مؤشر كتلة الجسم بشكل مختلف بالنسبة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 20 عام.

يمكن أن تتباين كمية الدهون في أجسام الأطفال والمراهقين حسب العمر والجنس، إذ أن كمية الدهون في الجسم تتغير مع التقدم في العمر. كما قد تختلف نسبة الدهون بين الأولاد والبنات الصغار، وعادةً ما تحصل الفتيات على كمية أكبر من دهون الجسم وتزاد لديهن في وقت أبكر من الأولاد.

يستخدم مركز السيطرة على الأمراض بالنسبة للأطفال والمراهقين مخططات النمو العمرية لإظهار مؤشر كتلة الجسم كتصنيف مئوي. حيث تعبر كل نسبة مئوية عن مؤشر كتلة الجسم للطفل مقارنة بالأطفال الآخرين من نفس العمر والجنس.

على سبيل المثال، يمكن اعتبار الطفل بديناً إذا كان لديه مؤشر كتلة الجسم أعلى أو يساوي نسبة 95 في المائة. وهذا يعني أن لديهم دهون جسم أكثر من 95 في المائة من الأطفال في نفس الجنس والفئة العمرية. وفيما يلي تصنيف فئات الوزن للأطفال:

  • نقصان الوزن: مؤشر كتلة الجسم أقل من 5%.
  • الوزن طبيعي أو صحي: مؤشر كتلة الجسم بين 5 -85%.
  • زيادة الوزن: مؤشر كتلة الجسم بين 85-95%.
  • البدانة أو السمنة: مؤشر كتلة الجسم 95% فما فوق.

من الجدير بالذكر، أنه في حال كان التركيز أكثر على أمراض الدهون الزائدة في الجسم، يصبح هناك حاجة إلى استبدال مؤشر كتلة الجسم بإجراء أكثر ملاءمة، مثل محيط الخصر. حيث أن حساب كتلة الجسم يعكس كمية الدهون وكتلة العضلات في الجسم وليس الدهون وحدها.

لذلك يمكن أن لا يمتلك الأشخاص ذوي مؤشر كتلة الجسم المنخفض كتلة عضلية كافية، وبالتالي تكون لديهم نسبة الدهون أعلى مما تم تقديره من خلال مؤشر كتلة الجسم

يتطلب علاج نقصان الوزن علاج المشكلة التي سببت خسارة الوزن. أما إذا كان سبب نقص الوزن وراثي أو بسبب كثرة النشاط البدني فإنه يمكن المتابعة مع أخصائي التغذية لوضع نظام غذائي عالي السعرات لزيادة الوزن.

من المهم لكل شخص أن يمتلك نسبة كافية من الدهون ونسبة كافية من العضلات للحفاظ على صحة الجسم والعظام. لذا من المهم عند علاج نقصان الوزن ورفع مؤشر كتلة الجسم إلى المستوى الطبيعي تناول الطعام الصحي، والاهتمام بتناول السعرات الحرارية وممارسة التمارين الرياضية باستمرار.

على الرغم من أن ممارسة التمارين الرياضية قد تؤدي إلى نتائج عكسية، إلا أن 30 دقيقة من التمارين الرياضية تساعد في الحفاظ على صحة المفاصل والعظام وتزيد من الشهية. وينصح بتناول ما بين 500 إلى 1000 سعر حراري أكثر مما يحرق كل يوم، للحصول على 0.45-0.9 كجم في الأسبوع.

نصائح لزيادة الوزن بطريقة صحية

  • تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والمكثفة لزيادة كمية السعرات الحرارية اليومية بدلاً من الوجبات السريعة عالية السكر والدهون وغير الصحية، على سبيل المثال، تناول دقيق الشوفان مع حليب كامل الدسم، أو زبدة الفول السوداني مع الموز.
  • تناول المشروبات عالية السعرات كوجبة خفيفة أو قبل النوم أو استخدم مكونات عالية الجودة، مثل الفواكه الطازجة، ومسحوق الحليب الجاف، واللبن الزبادي اليوناني، وزبدة الجوز، وبذور الكتان لصنع مشروب غني بالسعرات الحرارية.
  • تناول وجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية، وتكون ذات سعرات حرارية عالية، مثل المكسرات، والفواكه المجففة، ومنتجات الألبان التي تحتوي على الحليب الكامل الدسم لزيادة كمية السعرات الحرارية اليومية.

اقرأ أيضاً: أطعمة تساعد على زيادة الوزن

يمكن أن يسبب نقصان الوزن الحاد العديد من المضاعفات أو قد يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل:

  • سوء التغذية (بالإنجليزية: Malnutrition)، حيث يتبع نقص الوزن غالباً نقص في العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم حتى يقوم بوظائفه بشكل طبيعي وصحيح، مثل نقص الكالسيوم، ونقص فيتامين ب 12، ونقص الحديد.
  • ضعف الجهاز المناعي، وبذلك يكون الشخص عرضةً للعدوى.
  • هشاشة العظام.
  • زيادة خطر حصول المضاعفات بعد العمليات الجراحية.
  • تأخر النمو عند الأطفال الذين يعانون من نقصان الوزن.
  • مشاكل الخصوبة عند النساء أو عدم القدرة على الحمل أو زيادة خطر الإصابة بمضاعفات الحمل، مثل الولادة المكبرة.
  • اضطرابات الحيض واضطرابات الهرمونات.
  • فقر الدم.
  • انخفاض الكتلة العضلية.
  • مشاكل الأسنان.
  • تساقط الشعر.

اقرأ أيضاً: نقص الفيتامينات وتأثيرها على الصحة العقلية

Rachel Nall. What are the risks of being underweight?. Retrieved on the 20th of November, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/321612#risks

Ashley Marcin. 6 Health Risks of Being Underweight. Retrieved on the 20th of November, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/underweight-health-risks#immune-function

Melodie Anne. Underweight Symptoms. Retrieved on the 20th of November, 2020, from:

https://www.livestrong.com/article/277158-underweight-symptoms/

Rachel Gussin. At What Weight Is a Person Considered Underweight?. Retrieved on the 20th of November, 2020, from:

https://www.livestrong.com/article/446241-at-what-weight-is-a-person-considered-underweight/

NHS.uk. Underweight adults. Retrieved on the 20th of November, 2020, from:

https://www.nhs.uk/live-well/healthy-weight/advice-for-underweight-adults/

Erica Cirino. Body Mass Index. Retrieved on the 20th of November, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/body-mass-index

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2015-08-13 13:41:38

هل المكملات الغذائة والفيتامينات تزيد الوزن .. وتمنع نقص الوزن في حالة الرجيم ؟

هل المكملات الغذائة والفيتامينات تزيد الوزن وتمنع نقص الوزن في حالة الرجيم

1

هل المكملات الغذائة والفيتامينات تزيد الوزن وتمنع نقص الوزن في حالة الرجيم
حسب تركيبة هذه المكملات و محتوياتها ...
0
2015-08-13 18:39:39
see-answer-arrow

2015-02-05 05:01:54

السلام عليكم انا اعاني من نقص الوزن بشكل غير طبيعي وزني 43 واعاني من نقص في فيتامين د وترسبات اريد زيادة وزني وطولي 165

انا اعاني من نقص الوزن بشكل غير طبيعي وزني واعاني من نقص في فيتامين د وترسبات اريد زيادة وزني وطولي

1

انا اعاني من نقص الوزن بشكل غير طبيعي وزني واعاني من نقص في فيتامين د وترسبات اريد زيادة وزني وطولي
الغذاء الصحي والمتوازن مع الرياضه يودي الى ارتفاع النشاط والوزن بشكل متوازن
0
2015-02-05 20:43:41
see-answer-arrow

2015-01-30 02:45:55

انا فتاه ابلغ من العمر 19 عام ، اعاني من نقص الوزن ، ووزني 35 كيلو وطولي 150 تقريبا او اقل بقليل ، مع العلم أأكل بكثره جميع المأكولات والوجبات ولم يزيد وزني ، و اريد زيادة وزني ، ماهو الحل المناسب؟

انا اعاني من نقص الوزن ووزني كيلو وطولي تقريبا او اقل بقليل مع العلم ااكل بكثره جميع الماكولات والوجبات ولم يزيد وزني و اريد زيادة وزني ماهو الحل المناسب

2

انا اعاني من نقص الوزن ووزني كيلو وطولي تقريبا او اقل بقليل مع العلم ااكل بكثره جميع الماكولات والوجبات ولم يزيد وزني و اريد زيادة وزني ماهو الحل المن...
يرجى عمل تحاليل تشمل فحص الغدة الدرقية، وظائف الجهاز الهضمي وتحاليل دم شاملة للتأكد من عدم وجود مسبب للنحافة.
0
2015-01-30 14:29:53
see-answer-arrow

2011-07-14 11:11:02

اخواني الاعزاء اليكم حالتي اعاني من عدم زيادة الوزن مع اني انام بشكل جيد ولاكل كذلك لكن دون فائدة منذ عدة سنوات والوزن عندي ثابت بدون تغير لا للزيادة او النقصان ارجو منكم توصفو لي حالتي ويش ممكن اسوي ايش العلاج شاكر تعاونكم وربنا يكتبها في ميزان حسانتكم

اخواني الاعزاء اليكم حالتي اعاني من عدم زيادة الوزن مع اني انام بشكل جيد ولاكل كذلك لكن دون فائدة عدة سنوات والوزن عندي ثابت بدون تغير لا للزيادة او النقصان منكم توصفو لي حالتي ويش ممكن اسوي ايش العلاج شاكر تعاونكم وربنا يكتبها في ميزان حسانتكم

1

اخواني الاعزاء اليكم حالتي اعاني من عدم زيادة الوزن مع اني انام بشكل جيد ولاكل كذلك لكن دون فائدة عدة سنوات والوزن عندي ثابت بدون تغير لا للزيادة او ا...
أحدى أكبر المشاكل الصحية في العصر الحديث هي زيادة الوزن والبدانة وما ينتج عنها من أمراض، فهل أنت بحاجة فعلا لزيادة وزنك؟ لمعرفة ذلك ، علينا معرفة طولك ووزنك الحالي، وعملك تحياتي
0
2011-07-25 10:26:14
see-answer-arrow

2010-09-06 17:58:24

اختي الصغيره عمرها 13 عام ووزنها 50 وهي بدينة جدا مالحل لتخفيف وزنها وهل تخفيف من الاكل وبدون الحركه ينقص من الوزن؟ ذات مره لم تاكل كثيرا وكانت تنام كثيييرا نقص وزنها واصبح 49

الصغيره عمرها ووزنها وهي بدينة جدا مالحل لتخفيف وزنها وهل تخفيف من الاكل وبدون الحركه ينقص من الوزن ذات مره لم تاكل كثيرا وكانت تنام كثيييرا نقص وزنها واصبح

1

الصغيره عمرها ووزنها وهي بدينة جدا مالحل لتخفيف وزنها وهل تخفيف من الاكل وبدون الحركه ينقص من الوزن ذات مره لم تاكل كثيرا وكانت تنام كثيييرا نقص وزنه...
ربما مشكلتها في قلة النوم، فالذين يشكون من السمنة يشكون غالباً من قلة النوم وقلة النوم هي السبب في استهلاك المزيد من الأكل، عليها نيل ما تريده من النوم أولاً ، ثم عليها ممارسة الرياضة اليومية ، وطبعاً تقليل الأكل،
0
2010-09-07 00:32:47
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 0 EGP فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بصحة عامة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بصحة عامة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics