البطيخ (بالإنجليزية: Watermelon)‏ (الاسم العلمي: Citrullus lanatus، أحد النباتات الصيفية ذات الثمار الكروية الشكل وله من الداخل ألوان وأشكال مختلفة أشهرها الأحمر.

يدور حول البطيخ وعلاقته بالقولون الكثير من الجدل والمناقشات ما بين مؤيد ومعارض لتناول البطيخ، وما بين مدافع عن البطيخ أو متهماً إياه بالتسبب في تفاقم أزمات الجهاز الهضمي، وبالبحث سوف نجد أن كل الاتهامات وإن كانت تستند في ظاهرها إلى حقائق علمية، لكنها تشترط لحدوث الضرر الإفراط في تناول البطيخ.

في هذا المقال سنوضح أثر وفوائد البطيخ للقولون، سواءاً كانت الآثار ايجابية أو حتى سلبية، كذلك فوائد عصير البطيخ للقولون.

فوائد البطيخ للقولون والمحتوى الغذائي

يحتوي كل 300 غرام من البطيخ على:

  • 80 سعر حراري.
  • 1 غرام من الألياف.
  • 20 غرام من السكريات.
  • 0 ملغ من الكوليسترول.
  • 0 ملغ من الصوديوم.
  • 270 ملغ من البوتاسيوم.
  • 1 غرام من البروتين.
  • 30% فيتامين أ.
  • 25% فيتامين ج.
  • 2% كالسيوم.
  • 4% حديد.

يعد البطيخ من أهم مصادر الليكوبين أحد مضادات الأكسدة، وهو من الكاروتينات التي أثبتت قدرة عالية في مكافحة السرطانات، خاصة البروستاتا، والثدي، والرئة، والقولون، والحالات المزمنة الأخرى مثل التهاب القولون، والسكري.

البطيخ والهضم

يعاني البعض من أمراض مزمنة في الجهاز الهضمي، مثل داء كرون، والتهاب القولون، ولذلك تكون قائمة الممنوعات الغذائية لا حصر لها، بينما يظل البطيخ من المأكولات الصديقة، والمفيدة بثماره الناعمة اللحمية، مما يعكس العديد من فوائد الحبحب للقولون، إذ أنها سهلة الهضم حتى مع الحالات المزمنة من التهاب المعدة والأمعاء.

يحتوي البطيخ تقريباً على 95% من الماء، ويصبح بذلك محفزاً لحركة الأمعاء، بالإضافة إلى ما يحتويه من مغذيات أخرى ومضادات أكسدة تحمي الخلايا من التلف، يعاني الكثير من قلة الماء في الخلايا، وذلك لاعتمادهم على الشعور بالعطش فقط كمؤشر لاحتياج الماء، في حين أن الآثار الجانبية لقلة المحتوى المائي في الخلايا تكون وخيمة مثل، الشعور بالصداع والإرهاق، كذلك الإمساك.

يحتاج الجسم والجهاز الهضمي بصفة خاصة للماء بكميات كبيرة خلال اليوم، لتسهيل عملية الهضم ودفع الطعام بطول القناة الهضمية، وأيضا بعض الألياف وهو ما يقدمه البطيخ بكل بساطة في محتواه الغذائي.

للمزيد: علاج أمراض الجهاز الهضمي بالأغذية الطبيعية

آلية فوائد البطيخ للقولون

من الطرق المجربة للتخلص من الإمساك المزمن والتهابات القولون، وضع قطع من البطيخ مع النعناع ونقعها في الماء لمدة ساعة تقريباً، ثم شرب المنقوع وملاحظة النتائج المبهرة.

  • تقول أنجيلا لوموند، أخصائية تغذية في ولاية تكساس، والمتحدثة الرسمية في أكاديمية التغذية وعلم الغذاء، "يعمل الجسم بشكل مثالي عندما يعتمد على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والأحماض الأمينية"، مضادات الأكسدة، حائط الصد ضد الهجمات السرطانية، والأحماض الأمينية، التي هي اللبنة الأساسية في بناء البروتين، الذي يشكل أكثر من 90% من الخلايا، ويشارك في كل الوظائف الحيوية تقريباً، ويعزز فوائد الحبحب للقولون.
  • تقول فيكتوريا جارزابكوفسكي، أخصائية التغذية في معهد اللياقة البدنية في جامعة تكساس، إن الليكوبين الذي يتواجد في البطيخ بكميات كبيرة، هو أحد مضادات الأكسدة، وكذلك مضادات الالتهاب، ولذا فإن صحة القلب والجهاز الهضمي والقولون تحديداً، تستفيد من البطيخ.
  • تظهر فوائد الجح للقولون لأن الليكوبين يتواجد في البطيخ بنسبة حوالي 20 ملغ في الكوبين، وهي نسبة أعلى من الموجودة في الطماطم أو الجريب فروت الأحمر، ويفضل تناول البطيخ ناضجاً تماماً، فكلما زاد الاحمرار ارتفعت نسبة الليكوبين، وبالتالي ارتفعت نسبة البيتا كاروتين ومضادات الأكسدة الفينولية، وزادت معها الفائدة.
  • يحتوي البطيخ على الكولين أيضاً، ليصبح مضاداً للالتهابات المزمنة، ويضاف إلى قائمة فوائد البطيخ للقولون، وفقاً لما نشر في مجلة الصدمة (بالإنجليزية: Shock) عام 2006، لن يستفيد من تقليل الالتهاب الأشخاص الذين يعانون من التهابات مباشرة مثل التهاب المفاصل فقط، لكن يستفيد منه أولئك الذين يعانون من التهابات خفية مسببة تلفاً في الخلايا، أي يمكن القول أن البطيخ مفيد للمناعة والصحة العامة.
  • أجريت دراسة عام 2011 في إحدي المجلات المتخصصة بتحليل مكونات الغذاء، وجدت أن البطيخ الأبيض من الداخل يخلو تماماً من البيتا كاروتين، ومع النمو والنضج تزداد نسبة البيتا كاروتين.
  • توضح فيكتوريا جارزابكوفسكي أن جميع اجزاء البطيخ مفيدة، حتى الأجزاء البيضاء التي تخلو من البيتا كاروتين، لكنها تحتوي على الحمض الأميني سيترولين، والذي يتحول إلى الحمض الأميني الأرجنين، المعروف بقدرته على تحسين تدفق الدم لجميع أطراف الجسم ومنها الجهاز الهضمي.
  • أجرت المجلة الدولية للتغذية وعلوم الغذاء دراسة حديثة، أثبتت فيها أن فوائد الحبحب للقولون لا تقتصر فقط على اللحم الأحمر الداخلي، بل بذور البطيخ أيضاً مفيدة جداً، لوجود الكثير من البروتين والمغنسيوم وفيتامين ب وبعض الدهون الأحادية بها.

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

مخاطر الافراط في اكل البطيخ على القولون

يستطيع الشخص أن يستفيد من المغذيات ومحتويات البطيخ بصورة كبيرة عند تناول البطيخ بكميات معقولة وبدون زيادة، بينما في حالة الإفراط في تناول البطيخ فالعديد من المشاكل سوف تظهر مع الوقت منها:

  • يصاب الفرد بالغثيان والإسهال وصعوبة الهضم والانتفاخ، عند تناوله أكثر من 30ملغ ليكوبين، تبعاً للجمعية الأمريكية للسرطان.
  • يؤدي زيادة البوتاسيوم في الدم إلى عدم انتظام نبضات القلب، وفقدان التحكم في العضلات، وذلك بسبب أن الإفراط في تناول البوتاسيوم الموجود في البطيخ بكمية تقدر بحوالي 140 ملغ في الكوب الواحد.
  • يحذر لوموند من الإفراط في تناول الفواكه والبطيخ خاصة، لأنه بالرغم من فائدته في إنقاص الوزن بسبب محتواه المائي الكبير، ومساعدته على الشعور بالشبع، إلا أنه يضيع الكثير من الطاقة أيضاً، لذلك نصح لوموند بعدم تناول البطيخ بكثرة بل أوصى بتنوع الفواكه التي يتناولها الشخص، كي لا يفقد الأشخاص الوزن في صورة عضلات فقط.
  • حذرت فيكتوريا جارزابكوفسكي محبي أكل البطيخ من الإفراط فيه، وذلك كونه أحد الأطعمة المرتفعة نسبياً في السكر على الرغم من أنه سكر طبيعي.
  • يحتوي البطيخ على نسبة عالية من سكر الفركتوز، ويقدر الخبراء أن واحداً من بين كل ثلاثة يعاني من سوء امتصاص الفركتوز، وبالتالي يهدد الإفراط في أكل البطيخ بتكوين الغازات.

بالنظر إلى حجم فوائد الجح للقولون، وحجم المخاطر عند الإفراط في تناول البطيخ فقط، ندرك قيمة الاعتدال للحصول على فوائد البطيخ للجهاز الهضمي كله ولكي يبقى آمناً معافى.

اقرا ايضاً :

كيف  نكافح  السمنة  بالأطعمة وبخاصة الغنية  بالألياف الغذائية؟