ينتمي البصل لعائلة الأليوم (بالإنجليزية: Allium Family) وهو أحد أنواع الخضراوات التي تستخدم بكثرة في كل أنحاء العالم أثناء طهي الطعام حيث أنه يضيف للطعام نكهة خاصة وطعم خاص، وللبصل فوائد صحية عديدة حيث أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات فيساعد على تجديد الشعر والبشرة، كما ينصح باستخدامه أثناء فترة الحمل لأنه يحتوي على الكثير من المواد الغذائية التي تحافظ على صحة المرأة الحامل وسنذكر أهم فوائد البصل للحامل في هذا المقال، ويمكن تناول البصل والاستفادة من فوائده سواءاً كان مطبوخاً أو نيئاً، كما أن له فوائد طبية عديدة حيث أنه يعمل كمضاد للالتهاب، ومضاد للكوليسترول، وله خصائص مضادة للسرطان.

فوائد البصل للحامل

للبصل فوائد صحية عديدة، ومن فوائد البصل للحامل نذكر ما يلي:

  1. يقوي مناعة الجسم.
    يحتوي البصل على نسبة كبيرة من فيتامين ج الذي يعمل كمضاد للأكسدة، فيقوي مناعة كل من الأم والجنين ويساعد على نمو آمن وصحي للجنين.
  2. يساعد على التحكم في وزن الجسم.
    يحتوي البصل على القليل من السعرات الحرارية والدهون ويساعد على التحكم في الجوع، لذلك فإن إضافته للطعام يقلل من زيادة الوزن أثناء فترة الحمل.
  3. يقي من حدوث السرطان.
    يحتوي البصل على مركبات عضوية تحتوي على الكبريت والتي تساعد في الوقاية من جميع أنواع السرطان خصوصاً سرطان المعدة وسرطان القولون والمستقيم (بالإنجليزية: Colorectal Cancer)، فهو يحارب الشوارد الحرة (بالإنجليزية: Free Radicals) التي تسبب السرطان.
  4. يحسن صحة البشرة والشعر والأظافر.
    يعد البصل مصدراً هاماً لفيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ه، تحافظ هذه الفيتامينات على صحة البشرة والأظافر؛ لأنها تعمل على زيادة الكولاجين في الجسم فتقلل من حدوث علامات التمدد (بالإنجليزية: Stretch Marks) التي يشيع حدوثها لدى المرأة الحامل، كما أن هذه الفيتامينات تقوي الشعر، وتجعله أكثر لمعاناً، وتمنع حدوث الشيخوخة المبكرة.
  5. يطرد السموم من الجسم.
    تساعد الأحماض الأمينية الموجودة في البصل مثل الميثيونين والسيستايين على طرد السموم مثل المعادن الثقيلة من الجسم؛ لأنها تسبب ضرراً لكل من الأم والجنين.

فوائد البصل الغذائية

يحتوي البصل على مواد غذائية مفيدة للجسم مثل المعادن، ومضادات الأكسدة، وفيتامين ب٦، والحديد، والكالسيوم، والفوسفور، وحمض الفوليك، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، والألياف، وتعد هذه العناصر من العناصر الضرورية للمرأة الحامل، وتساهم الألياف وحمض الفوليك في نمو خلايا الجنين، كما يحتوي البصل على فلافونويد نباتي يسمى بالكويرستين الذي يقي من الصدفية (بالإنجليزية: Psoriasis)، ومن نزلات البرد (بالإنجليزية: Common Cold)، ومن الإنفلونزا (بالإنجليزية: Influenza).

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

هل يعد البصل آمناً أثناء فترة الحمل؟

ترغب المرأة الحامل في تناول بعض أنواع الأطعمة دون غيرها في فترة الحمل فيما يعرف بالوحم (بالإنجليزية: Cittosis)، فأحياناً ترغب في تناول البصل بكثرة أثناء الحمل، ولحسن الحظ يعد البصل آمناً أثناء فترة الحمل كما أنه يحافظ على صحة الحمل، ولكن يجب تناوله بصورة معتدلة لتجنب حدوث أي ضرر أو أعراض جانبية غير مرغوبة للأم أو الجنين مثل مشاكل التنفس في حال حدوث تحسس لدى الأم نتيجة تناول كميات مفرطة، أو حرقة المعدة (بالإنجليزية: Heartburn).

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

فوائد البصل للوقاية من بعض الأمراض التي تحدث للحامل

تشتمل فوائد البصل للحامل على الوقاية من بعض الأمراض التي تحدث أثناء فترة الحمل حيث:

  1. يعالج الإمساك: يعد البصل مصدر غني بالألياف الغذائية حيث يساعد على تنظيم حركة الأمعاء، فإذا كنتي تعانين من الإمساك (بالإنجليزية: Constipation) أثناء فترة الحمل فإن تناول البصل نيئاً سيساعدك في تخفيف شدة الإمساك بكفاءة.
  2. ينظم ضغط الدم: يعد البصل مصدراً أساسياً للمواد الغذائية التي تساعد على تنظيم ضغط الدم، كما يمنع حدوث بعض المضاعفات مثل ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل (بالإنجليزية: Gestational Hypertension)، أو تسمم الحمل (بالإنجليزية: Preeclampsia)، أو الولادة المبكرة (بالإنجليزية: Preterm Labor).
  3. يساعد على الوقاية من حدوث سكر الحمل: يحتوي البصل على عنصر الكروم الذي يساعد على منع حدوث مقاومة الإنسولين ويضبط معدلات السكر في الدم فيساعد على منع حدوث سكر الحمل (بالإنجليزية: Gestational Diabetes).
  4. يساعد على الوقاية من حدوث التهاب اللثة أثناء الحمل: تزيد التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل من خطر الإصابة بالتهاب اللثة (بالإنجليزية: Gingivitis) أو نزيف اللثة (بالإنجليزية: Gingival Bleeding)، ويجعلها أكثرة عرضة لتكون الجير (بالإنجليزية: Plaque)، وجد أن البصل يساعد في المحافظة على صحة الفم أثناء الحمل حيث أنه يعمل كمضاد للبكتيريا مما يساعد على تقليل نشاط البكتيريا وحدوث العدوى و الالتهابات.
  5. يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب: يساعد الفلافونويد النباتي والمركبات الكيميائية التي تحتوي على الكبريت والتي توجد في البصل على الحفاظ على مستويات الكوليسترول، وبالتالي يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب (بالإنجليزية: Heart Diseases) التي يمكن أن تحدث للمرأة الحامل.
  6. يساعد على النوم ويمنع الاكتئاب: يقلل البصل من القلق ويساعد على النوم وذلك لإحتوائه على البريبايوتكس (بالإنجليزية: Prebiotics)، كما أنه يحتوي على الفولات (بالإنجليزية: Folate) التي تساعد على منع حدوث اكتئاب الحمل عن طريق منع فرط تكون الهوموسيستايين في الجسم حيث أن زيادته تبطئ خروج بعض الهرمونات مما يؤدي إلى حدوث تغيرات في المزاج (بالإنجليزية: Mood Swings)، والقلق، والاكتئاب (بالإنجليزية: Depression).

قيمة سندويش الفلافل الغذائية

الأعراض الجانبية المحتملة لتناول البصل أثناء الحمل

على الرغم من أن البصل له عدة فوائد للمرأة الحامل إلا أن زيادة تناوله قد تؤدي إلى ظهور بعض المشكلات الصحية مثل:

  1. الإسهال وحرقة المعدة: وجد أن تناول البصل بكميات كبيرة للمرأة الحامل ربما يؤدي إلى حدوث الإسهال (بالإنجليزية: Diarrhea)، وحرقة المعدة أو الغثيان بسبب رائحته القوية.
  2. الحساسية ومشكلات التنفس: بعض النساء الحوامل تظهر عليها أعراض الحساسية مثل الحكة، والطفح الجلدي، والتي ربما تصل إلى ظهور مشاكل في التنفس عند تناول البصل بكميات كبيرة، كما أن البصل إذا تم تناوله بكميات كبيرة أثناء الحمل فإنه يزيد من درجة حرارة الجسم فيؤدي إلى حدوث إحمرار وتهيج في الجلد.
  3. الإصابة بالعدوى والإجهاض: يحتوي بعض أنواع البصل تعرف بخياشيم البصل (بالإنجليزية: Gills Onions) على نوع من الجراثيم يسمى بالليستريا المستوحدة (بالإنجليزية: Listeria Monocytogenes) والتي تتأثر بها المرأة الحامل بصورة كبيرة، كما أنها تؤثر على الجنين مما يؤدي إلى الولادة المبكرة في بعض الأحيان وربما يحدث الإجهاض (بالإنجليزية: Miscarriage)؛ لذلك يجب تجنب هذا النوع من البصل أثناء فترة الحمل، وتناول البصل الأبيض أو البصل الأخضر بدلاً منه.