ينتمي البصل الحار للفصيلة النرجسية (بالإنجليزية: Allium Family) ذاتها التي تضم الثوم، الكراث، والكراث المعمر إذ يتميز برائحته النفاثة ومذاقه الحار. تختلف أنواع البصل الحار عن بعضها من ناحية الشكل، اللون، الحجم، والنكهة إعتماداً على موسم الزراعة وموعد القطاف. 

تتمثل فوائد البصل الحار بالعديد من المنافع التي تعود على صحة الجسم ووقايته من الأمراض، وذلك لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات، المعادن، وغيرها من العناصر الغذائية مثل الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoid) والمواد الكيميائية النباتية (بالإنجليزية: Phytochemicals)، حيث يتمثل الفلافونويد بشكل أساسي في البصل الحار بمادة الكيرسيتين ( بالإنجليزية: Quercetin) التي تعمل كمضاد للاكسدة مما تساهم في تعزيز فوائد البصل الحار. 

سنعرض من خلال هذا المقال أهم العناصر الغذائية التي يحتويها البصل الحار إضافة لذكر أهم فوائد البصل الحار على صحة الجسم.

تم استخدام البصل الحار منذ الزمن القديم لعلاج العديد من الأمراض، وذلك بسبب احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية الأساسية لتقوية الجسم ووقايته من الأمراض، لذلك سنذكر ضمن هذا المقال أهم فوائد البصل الحار:

فوائد البصل الحار في تزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن

تتضح فوائد البصل الحار باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن، التي تساهم في تعزيز فوائد البصل الحار: 

  • الكربوهيدرات.
  • الدهون.
  • الألياف الغذائية.
  • السكريات.
  • البروتينات.
  • فيتامين ج.
  • فيتامين ب.
  • المنغنيز.
  • الكالسيوم.
  • الحديد.
  • حمض الفوليك.
  • المغنيسيوم.
  • الفسفور.
  • البوتاسيوم.
  • الكبريت.

حيث يعتبر البصل الحار مصدر غني بفيتامين ج الذي يساهم في الحفاظ على صحة جهاز المناعة، إنتاج الكولاجين، إصلاح الأنسجة، امتصاص الحديد، بالإضافة لعمله كمضاد للأكسدة، كما يعتبر البصل الحار مصدر غني بفيتامين ب الذي يلعب دوراً هاماً في إنتاج كريات الدم الحمراء، وتنظيم عمليات الأيض والأعصاب في الجسم.

كما يحتوي على عنصر البوتاسيوم المسؤول عن العديد من العمليات الحيوية في الجسم مثل الحفاظ على وظائف الخلايا، تنظيم حركة الأعصاب والعضلات، الحفاظ على صحة الكلى، والحفاظ على توازن السوائل في الجسم. علاوة عما سبق فإن البصل يحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارية إذ تحتوي الحبة الواحدة متوسطة الحجم ما يقارب 44 سعرة حرارية فقط.

فوائد البصل الحار في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والحفاظ على صحته

تتمثل فوائد البصل الحار في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك من خلال دور مضادات الأكسدة الموجودة في البصل الحار التي تعمل على محاربة الإلتهابات، تقليل مستويات الدهنيات الثلاثية والكوليسترول، وتقليل ضغط الدم، ومنع حدوث التجلطات الدموية من خلال منع تراكم مادة البلاك داخل الشرايين.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد البصل الحار في حماية الخلايا ووقايتها من التلف

يحتوي البصل الحار ما يزيد عن 25 نوع من مضادات الأكسدة التي تنتمي لعائلة الفلافونويد، لذلك فإن تناول البصل الحار يعمل على تثبيط عمليات الأكسدة التي تلحق الضرر في مختلف خلايا الجسم.

فوائد البصل الحار في محاربة الخلايا السرطانية

تتضح فوائد البصل الحار في مهاجمة السرطان وتثبيط نمو الخلايا السرطانية من خلال دور مادة الكبريت ومضادات الأكسدة.

للمزيد: قشور البصل علاج ناجع للكثير من الأمراض

فوائد البصل الحار في محاربة الالتهابات

تتمثل فوائد البصل الحار كمضاد للإلتهابات من خلال مادة الكبريت ومضادات الأكسدة المتمثلة بشكل أساسي بمادة الكويرسيتين. إذ يعمل الكويرسيتين على استرخاء عضلات المجاري التنفسية مما يساهم في تخفيف الأعراض المرافقة لمرض الربو.

ما هو الغذاء؟

فوائد البصل الحار في ضبط مستوى السكر في الدم

تعمل مادة الكبريت والكريستين الموجودة في البصل الحار كمضادات لمرض السكري، وذلك من خلال دور الكريستين في التفاعل مع العديد من الخلايا والأنسجة مثل الأمعاء الدقيقة، الكبد، البنكرياس، الأنسجة الدهنية، والعضلات لضبط مستوى السكر في الدم بالأخص عند الأشخاص المصابين بمرض السكري أو مهددون بالإصابة به، بالإضافة لدور مادة الكبريت في تعزيز فوائد البصل الحار في زيادة إفراز الأنسولين في الجسم ليتم امتصاص السكر في الدم.

فوائد البصل الحار في زيادة كثافة العظام

يعمل البصل الحار على زيادة مستويات مضادات الأكسدة في الجسم، مما يساهم في تقليل أثر عمليات الأكسدة وزيادة كثافة العظام، الأمر الذي يقلل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

فوائد البصل الحار في مهاجمة البكتيريا

تتضح فوائد البصل الحار كمضاداً للبكتيريا لاحتوائه على مادة الكريسيتين التي تعمل على القضاء على العديد من أنواع البكتيريا شديدة الخطورة.

فوائد البصل الحار في تعزيز صحة جهاز المناعة

تساهم مضادات الأكسدة المتواجدة في البصل الحار في القضاء على الجذور الحرة ،التي تسبب عدة مشاكل مرضية تهدد صحة الجسم، الأمر الذي ينعكس إيحاباً على صحة الجهاز المناعي. كما تساهم مادة الكويرسيتين في تقليل استجابة الجسم التحسسية (بالإنجليزية: Allergic Reaction) إذ يتضح ذلك من خلال فوائد البصل الحار في منع افراز مادة الهيستامين.

للمزيد: البروبيوتيك والبريبيوتيك لتعزيز المناعة

فوائد البصل الحار في تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يحتوي البصل الحار على الألياف الغذائية والبربيوتيك (بالإنجليزية: Prebiotics)، اللذان يساهمان في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. حيث تعتبر الزيادة في أعداد البروبيوتيك، البكتيريا النافعة، في الجهاز الهضمي إحدى فوائد البصل الحار التي تساعد في الحفاظ على صحة جهاز الهضمي والوقاية من الإصابة بقرحة المعدة والإسهال.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

فوائد البصل الحار للحفاظ على صحة الجلد والشعر

تتمثل فوائد البصل الحار باحتوائه على فيتامين ج الذي يساهم في صناعة الكولاجين مما ينعكس إيجاباً على صحة الجلد والشعر.

اقرأ أيضاً: فوائد البصل للشعر

اقرأ أيضاً: فوائد الكولاجين للشعر