يحتاج مريض القلب إلى نظام غذائي متوازن يسعى من خلاله الحفاظ على صحته ووقايته من مضاعفات أمراض القلب الخطيرة التي يمكن أن تحدث. ويجب على مريض القلب أن يتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية الهامة، مثل الخضروات، والفواكه، والبروتين الخالي من الدهن، والمكسرات، والأسماك الدهنية. في المقابل، ينبغي أن يبتعد عن الأطعمة التي يمكن أن تزيد من حالته الصحية سوءاً.

ما هي أهم الاطعمة التي يجب أن يتجنبها مريض القلب؟

فيما يلي أبرز الأطعمة التي يجب تجنبها في حالة الإصابة بأمراض القلب:

الوجبات السريعة

تعتبر الوجبات السريعة من الأطعمة التي تضر بصحة أي شخص وليس مريض القلب فقط، حيث أنها غنية بنسبة كبيرة من الدهون، وينطبق هذا على مختلف الأطعمة التي تحتوي على سمن نباتي، لذلك يجب على مريض القلب أن يتوقف عن تناول هذه الأطعمة، ويستبدلها بالخيارات الأخرى الصحية، فيمكن استخدام الزيوت الأقل ضرراً في صنع الأطعمة المختلفة، مثل زيت الزيتون البكر الممتاز، وزيت الكانولا، وزيت الفول السوداني، كما يمكن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الطبيعية، مثل المكسرات، والبذور، والأفوكادو.

اقرأ أيضاً: أمراض القلب في النساء

الحليب كامل الدسم

يفضل لمريض القلب أن يتجنب منتجات الحليب كاملة الدسم لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، وهذا يزيد من فرص تراكم الدهون وانسداد الشرايين، وهو ما يعرض حياة مريض القلب للخطر، وهذا لا يعني التوقف عن تناول الحليب، فهو هام للصحة في مختلف الأعمار، ولكن ينصح باستبداله بمنتجات الحليب الخالية من الدسم، إذ أنها لا تحتوي على مستويات مرتفعة من الدهون.

اللحوم التي تحتوي على دهون

يجب أيضاً على مريض القلب تجنب تناول اللحوم التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة، مما يرفع من مستويات الكوليسترول في الدم، والذي يسبب العديد من الأضرار على الصحة، لذلك يجب إزالة جلد الدجاج وكذلك التخلص من الدهون في أنواع اللحوم الأخرى. يمكن تناول الأسماك الدهنية لأنها تحتوي على دهون صحية ومفيدة للقلب.

الأطعمة الغنية بالملح

يمكن أن تتسبب الأطعمة الغنية بالملح في ارتفاع ضغط الدم، وهو أحد عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب والشرايين وكذلك السكتة الدماغية، لذلك يجب تجنب الإكثار من الملح في الطعام، وينبغي التحقق من محتوى الصوديوم في الأطعمة المختلفة التي يتم تناولها، واختيار المنتجات التي تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم.

تتوفر نسبة كبيرة من الملح في الأطعمة المصنعة والصلصات والأطعمة المعلبة، ولذلك ينصح بتجنب تناولها، ويمكن استبدال الملح بالتوابل المختلفة التي تضيف نكهة مميزة للطعام بدلاً من الملح.

الأطعمة الغنية بالسكريات

عندما ترتفع مستويات السكر في الدم، فيمكن أن تسبب ارتفاع الضغط وإطلاق المزيد من الدهون في مجرى الدم، وقد تزيد هذه الأمور من فرص الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وأمراض القلب الأخرى، لذلك ينصح بعدم الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالسكريات، واستبدالها بالسكريات الطبيعية المتوفرة في أنواع الفواكه المختلفة، حيث أنها غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي تعزز الصحة.

تتوفر مستويات مرتفعة من السكريات في الحلويات والمعجنات المحلاة، وكذلك العصائر المعلبة، لذلك ينصح بتجنب هذه الأطعمة، ويفضل صنع العصائر الطازجة في المنزل دون إضافة السكر إليها، ولتحلية المشروبات الساخنة، يمكن إضافة القليل من العسل إليها.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

المخبوزات

يجب على مريض القلب التخلي عن كافة أنواع المخبوزات، مثل الكعك والبسكويت وغيرها، حيث أن هذه الأطعمة تحتوي على مستويات عالية من السكر، ويتم تصنيعها من الدقيق الأبيض كمكون أساسي، وبالتالي يمكن أن تزيد الوزن وتزيد من الشعور بالجوع، كما أنها تسبب ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية، وقد تزيد من مستويات ضغط الدم، مما يضر بصحة القلب.

المشروبات الغازية

تعد المشروبات الغازية من أكثر المشروبات الضارة بالصحة لأي شخص طبيعي، وبالتالي فإنها أكثر ضرراً للأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة، ومنها أمراض القلب، حيث تتسبب في زيادة الوزن، ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم في حالة الإكثار من تناولها، كما أنها تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

اقرأ أيضاً: السمنة وعلاقتها بامراض القلب

اللحوم المصنعة

يجب أن يتوقف مريض القلب عن تناول اللحوم المصنعة التي تحتوي على دهون مشبعة، مثل النقانق، والهوت دوج، والسلامي وغيرها، حيث تعتبر اللحوم الأسوأ على الإطلاق، كما أنها تحتوي على مستويات مرتفعة من الملح، مما يضر بصحة القلب.

الخبز الأبيض والأرز والمكرونة

ينصح بتجنب تناول الأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض، مثل الخبز الأبيض، والأرز، والمكرونة لأنها تحتوي على دهون غير صحية وكربوهيدرات معالجة، وفي المقابل، لا تحتوي هذه الأطعمة على أي فيتامينات وألياف صحية ومعادن، حيث يتم تجريدها من هذه العناصر الهامة أثناء عمليات تصنيعها، كما أنها تؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع مستويات السكر في الدم، وبالتالي تزيد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني مما يشكل خطراً على مريض القلب. والأفضل هو تناول الأطعمة المصنوعة من الدقيق البني أو دقيق القمح الكامل أو دقيق الشوفان، حيث يتوفر الخبز البني، والأرز البني، والمعكرونة المصنعة من الشوفان والتي يتم استخدام الحبوب الكاملة الصحية في تصنيعها.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

البيتزا

يتم تصنيع البيتزا أيضاً من الدقيق الأبيض، ويضاف إليها مجموعة من المكونات الضارة لمريض القلب، مثل السمن، والزيت، والحليب كامل الدسم، والملح، وجميع هذه المكونات يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية. لذا ينصح في حالة الرغبة بتناول البيتزا أن يتم صنعها في المنزل لتقليل استخدام المكونات الضارة بقدر الإمكان، واستبدالها بمكونات صحية لا تشكل خطورة على صحة القلب.

الزبدة

تحتوي الزبدة على الدهون المشبعة، والتي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم، والذي يتشكل خطورة على مريض القلب، وينطبق هذا على مختلف أنواع الزبد، سواء التي تستخدم في صنع الأطعمة، أو التي يتم تناولها بمفردها أو مع العسل في وجبة الإفطار. يفضل استبدال الزبدة بزيت الزيتون عند صنع مختلف الأطباق، حيث أن زيت الزيتون غني بالدهون الصحية الأحادية والدهون غير المشبعة المهمة لصحة القلب.

الأطعمة المقلية

تحتوي المقليات على الكثير من الدهون والملح، ولذلك تعتبر من أكثر الأطعمة الضارة بصحة القلب، مثل البطاطس المقلية أو الدجاج المقلي، حيث أنها من أكثر الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، وحتى إن تم صنعها في المنزل، حيث يتم غمرها في نسبة كبيرة من الزيت أثناء القلي. ينصح لتفادي الأضرار الناتجة عن تناول المقليات أن يتم تجهيز هذه الأطعمة في الفرن مع زيت الزيتون الصحي للقلب، أو يمكن استخدام أجهزة القلي بدون زيت، والتي لا تتطلب إضافة كمية كبيرة من الزيت إلى مختلف الأطعمة.

اقرأ أيضاً: السكري وامراض القلب

الصلصات بأنواعها

لا يعرف كثير من الأشخاص أن الصلصات بأنواعها تحتوي على مستويات مرتفعة من الأملاح والسكريات الخفية، وهذا يجعلها غنية بالدهون، والصوديوم، والسعرات الحرارية المرتفعة، وهي من أكثر العناصر الضارة بالقلب، لذلك ينصح بعدم إضافة الصلصات الجاهزة إلى الأطعمة مثل الكاتشب والمايونيز وغيرها.

يمكن صنع العديد من أنواع الصلصات الصحية في المنزل باستخدام الكريمة الحامضة قليلة الدسم أو الحليب الخالي الدسم مع الزبادي، ويمكن إضافة بعض الأعشاب للحصول على نكهة مميزة.

الايس كريم

على الرغم من مذاق الآيس كريم المميز والمنعش في الطقس الحار، فيمكن أن يضر الآيس كريم بصحة مريض القلب، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر، والسعرات الحرارية، والدهون المشبعة، وبالتالي يمكن أن يؤدي الإكثار في تناوله إلى أضرار صحية لمريض القلب، إذ قد يسبب تناول الايس كريم زيادة في الوزن، وارتفاع مستويات السكر، وزيادة الدهون الثلاثية، وقد يؤدي إلى النوبات القلبية. يمكن استبدال الآيس كريم ببعض الخيارات الأقل ضرراً، مثل الزبادي المجمد قليل الدسم أو ألواح الفاكهة المجمدة، ويجب التحقق من الملصق على هذه الأطعمة لمعرفة كمية السكريات والدهون التي يحتوي عليها.

الأغذية ثقافة وعلم  وليست حشوا للمعدة