يمكن أن يصيب خمول الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Hypothyroidism)، أو ما يعرف أيضاً بكسل الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية، الرجال والنساء من مختلف الأعمار، ويعتبر العلاج الأمثل هو تعويض انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية بتناول هرمون الغدة الدرقية المصنع يومياً، ولكن هناك أيضاً علاج بديل أو مساعد لعلاج خمول الغدة الدرقية، منها استخدام أطعمة وأعشاب لعلاج خمول الغدة الدرقية.

إن خمول الغدة الدرقية هو أحد اضطرابات الغدد الصماء والذي ينتج عن أسباب مختلفة، منها الأدوية المستخدمة لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية مثل اليود المشع، والتغذية السيئة، والتعرض للتوتر الشديد والضغط العصبي أو بسبب نقص بعض المواد الغذائية المهمة في الجسم.

لذا يهدف علاج خمول الغدة الدرقية بالاعشاب العمل على معالجة المسبب لمشكلة خمول الغدة الدرقية، حيث يمكن لتغيير النظام الغذائي وتناول بعض الأعشاب المساعدة في معالجة عدم نشاط الغدة الدرقية أو المساعدة في استجابة المريض بشكل أفضل لأدوية الغدة الدرقية.

نذكر فيما يلي الاطعمة والأعشاب التي يمكن اعتبارها كأحد الأمثلة على علاج خمول الغدة الدرقية بالاعشاب والطرق الطبيعية:

علاج خمول الغدة الدرقية بالاعشاب والاطعمة الغنية باليود

يعد اليود معدن أساسي لإنتاج وإفراز هرمون الغدة الدرقية، بالتالي يمكن أن يسبب نقص اليود حدوث اضطرابات الغدة الدرقية منها كسل الغدة الدرقية وتضخم الغدة الدرقية، كما يمكن أن يحدث التخلف والتلبد العقلي عند الأطفال والرضع في حال لم يكن لدى الأمهات ما يكفي من اليود أثناء فترة الحمل.

يمكن الحصول على عنصر يود من الاعشاب والاغذية والتي يمكن استخدامها لعلاج خمول الغدة الدرقية:

علاج خمول الغدة الدرقية بالاعشاب البحرية

تعتبر الأعشاب البحرية (بالإنجليزية: Seaweed) من أفضل المصادر الطبيعية لليود، ولكن يمكن أن تختلف كمية اليود المتواجدة باختلاف نوع الأعشاب البحرية، وهي كذلك مصدر جيد لمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية. ومن الأمثلة على الأعشاب البحرية التي يمكن استخدامها لعلاج خمول الغدة الدرقية: عشبة واكامي، وعشبة كومبو، وعشبة نوري البحرية.

من الجدير بالذكر، أنه ينصح استشارة الطبيب عن كمية اليود المناسبة لك قبل البدء بعلاج خمول الغدة الدرقية بالاعشاب البحرية، ويمكن أن يقوم الطبيب بطلب فحص لتحديد كمية اليوم في جسمك وبناء عليه يتم تحديد الكمية اليومية الموصى بها من اليود.

اقرأ أيضاً: فوائد اليود

علاج خمول الغدة الدرقية بسمك القد

يعد سمك القد (بالإنجليزية: Cod) من أنواع الأسماك قليلة الدهون والسعرات الحرارية والتي تحتوي مجموعة متنوعة من المعادن والعناصر الغذائية بما في ذلك اليود.

علاج خمول الغدة الدرقية منتجات الألبان

تعتبر منتجات الألبان (بالإنجليزية: Dairy Products) من المصادر الرئيسية لليود، ولكن تختلف كمية اليود في الحليب أو الزبادي أو الجبن وباقي منتجات الألبان باختلاف كمية اليود في علف الماشية المنتجة منها. بالتالي يمكن أن يساهم تناول منتجات الألبان بزيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Thyroid Hormone) واعتباره كأحد طرق علاج خمول الغدة الدرقية بالاعشاب والاطعمة الطبيعية.

علاج خمول الغدة الدرقية بالجوز الأسود

يحتوي الجوز الأسود (بالإنجليزية: Black Walnut) على مجموعة غنية من اليود العضوي. بالتالي كأحد طرق علاج خمول الغدة الدرقية بالاعشاب هو استخدام الجوز الأسود، حيث يمكن أن يساهم استخدامه بتحسين أعراض كسل الغدة الدرقية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

علاج خمول الغدة الدرقية بالبرقوق

يعتبر البرقوق (بالإنجليزية: Prunes) المعروف باسم الخوخ مصدر نباتي جيد لليود. كذلك يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية، مثل فيتامين ك، وفيتامين أ، والبوتاسيوم، والحديد. بالإضافة إلى اعتباره كأحد الأمثلة على طرق علاج خمول الغدة الدرقية بالاعشاب، فيوجد فوائد أخرى عديدة للخوخ، مثل تخفيف الإمساك بسبب محتواه العالي من الألياف والسوربيتول (نوع من أنواع السكر)، وتحسين صحة القلب، وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، بالإضافة إلى المساعدة في خسارة الوزن عن طريق تقليل الشهية.

اقرأ أيضاً: علاقة الغدة الدرقية بالوزن

علاج خمول الغدة الدرقية بالاعشاب أو الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية

هناك بعض الزيوت التي تحتوي على الأحماض الدهنية تساعد في علاج قصور الغدة الدرقية، مثل:

علاج خمول الغدة الدرقية بزيت السمك

يساعد زيت السمك (بالإنجليزية: Fish Oil) في علاج خمول الغدة الدرقية عن طريق زيادة امتصاص هرمون الغدة الدرقية والحفاظ على صحة الغدة الدرقية للقيام بإنتاج الهرمون على نحو صحي، وتحتوي زيوت السمك على أحماض أوميغا 3 الدهنية.

يمكن أن يكون لأحماض أوميغا 3 الدهنية دور مساعد أكبر في حالة قصور الغدة الدرقية الناتج عن المناعة الذاتية، حيث تزيد هذه الأحماض الدهنية من مناعة الجسم وتقلل من الالتهابات. ويحتوي زيت السمك على أحماض أوميغا 3 الدهنية أكثر من أي نوع من المصادر النباتية، مثل بذور الكتان أو الجوز، وبالتالي فإن زيت السمك يعد من أفضل خيارات وطرق علاج خمول الغدة الدرقية بالاعشاب والعلاجات الطبيعية.

للمزيد حقائق حول اوميغا 3

علاج خمول الغدة الدرقية بزيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند (بالإنجليزية: Coconut Oil) على أحماض دهنية تساعد على تحسين عمل الغدة الدرقية وتزيد من نشاطها. كذلك يحفز زيت جوز الهند عملية التمثيل الغذائي في الجسم ويعزز إنتاج الطاقة، وهو أمر مهم بالنسبة للمرضى الذين يعانون من خمول الغدة الدرقية، حيث يعتبر انخفاض معدل التمثيل الغذائي وعمليات الحرق أحد أعراض قصور الغدة الدرقية.

يمكن إضافة زيت جوز الهند إلى النظام الغذائي عن طريق استخدامه في الطهي، وينصح باستخدام زيت جوز الهند العضوي البكر. ويمكن أيضاً إضافة ملعقتين من زيت جوز الهند إلى الحليب أو العصائر.

علاج خمول الغدة الدرقية بزيت بذور الكتان

يحتوي زيت بذور الكتان (بالإنجليزية: Flaxseed Oil) على أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعتبر مهمة للعديد من الوظائف في الجسم، وخاصة وظيفة الغدة الدرقية. تظهر فوائد بذور الكتان باعتبارها كأحد الأمثلة أو الخيارات على علاج خمول الغدة الدرقية بالاعشاب والطرق الطبيعية، وللتقليل من الكوليسترول، والتخفيف من الإمساك، وتساعد أيضاً في السيطرة على مشاكل القلب.

علاج خمول الغدة الدرقية بزيت زهرة الربيع

يساعد زيت زهرة الربيع المسائية (بالإنجليزية: Evening Primrose Oil) في علاج قصور الغدة الدرقية بسبب احتوائه على نسبة عالية من حمض غاما-اللينولينيك والذي له خصائص مضادة للالتهاب، وله دور في زيادة مستويات هرمون الغدة الدرقية.

يساعد زيت زهرة الربيع أيضاً في علاج المشاكل التي تنتج عن خمول الغدة الدرقية، مثل تساقط الشعر وزيادة كثافة الطمث.

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.

علاج خمول الغدة الدرقية بالاعشاب التي تحفز عمل الغدة الدرقية

هناك بعض الأعشاب والنباتات التي يمكن أن تزيد من نشاط الغدة الدرقية، مثل:

علاج خمول الغدة الدرقية بالجنسنج

تحفز عشبة الجنسنج (بالإنجليزية: Ginseng) الغدة الكظرية والغدة الصعترية، والتي لهما دور في عمل الغدة الدرقية. بالإضافة إلى ذلك، فإن نبات الجنسنغ يخفف من التعب، وهو أحد أكثر الأعراض الناتجة عن خمول الغدة الدرقية.

احرص على استشارة الطبيب قبل البدء بإضافة الجنسنج إلى نظامك الغذائي باعتباره طريقة لعلاج خمول الغدة الدرقية بالاعشاب والطرق الطبيعية.

اقرأ أيضاً: دليلك الشامل لأعراض الغدة الدرقية

علاج خمول الغدة الدرقية بالزنجبيل

يعد الزنجبيل أحد العلاجات المنزلية المميزة لعلاج قصور الغدة الدرقية، وذلك بسبب ما يحتويه من العناصر المهمة مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والزنك الذي له خصائص مضادة للالتهابات والتي يمكن أن تحسن من عمل الغدة الدرقية.

يمكن إضافة شرائح من جذر الزنجبيل إلى الشوربات وأطباق الطعام أو يمكن عمل شاي الزنجبيل وإضافة العسل إليه.

علاج خمول الغدة الدرقية بالشوفان البري

يمكن استعمال الشوفان البري للتخفيف من المضاعفات الناتجة عن خمول الغدة الدرقية، حيث يحتوي الشوفان البري على المنغنيز، والزنك، والحديد، والتي تعمل جميعها على تحفيز الغدة الدرقية وزيادة نشاطها، كذلك يحتوي الشوفان البري أيضاً على السيلينيوم وفيتامين ب، ويعد كل من هذه المكونات ضرورياً لعمل الغدة الدرقية على نحو صحيح.

يعتبر الشوفان من الأطعمة الغنية بالألياف، وبالتالي يخفف من الإمساك الذي قد ينتج عن قصور الغدة الدرقية.

علاج خمول الغدة الدرقية بخل التفاح

يمكن أن يعتبر خل التفاح (بالإنجليزية: Apple Cider Vinegar) كأحد الخيارات المتاحة لعلاج خمول الغدة الدرقية بالاعشاب، بالإضافة إلى دوره في علاج ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع سكر الدم، وارتفاع الكوليسترول. كذلك له دور في تنظيم الهرمونات، والمساعدة في تقليل الوزن، وتحفيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

للمزيد هل يؤثر نشاط أو خمول الغدة الدرقية على الحمل؟

علاج خمول الغدة الدرقية بالاعشاب والاطعمة الغنية بفيتامينات ب

يمكن أن تقلل الاطعمة الغنية بفيتامينات B من أعراض خمول الغدة الدرقية، مثل الشعور بالتعب الشديد والإرهاق. وتعتبر فيتامينات B المختلفة (B1، B2، B3، B5، B6، B7، B9، B12) ضرورية لعمل الغدة الدرقية بشكل صحي.

لذا كأحد خيارات علاج خمول الغدة الدرقية بالاعشاب، ينصح بتضمين الحبوب الكاملة في النظام الغذائي بشكل منتظم، بالإضافة إلى الخضروات الطازجة. في المقابل، ينصح بتجنب الخضروات الصليبية، مثل البروكلي، والكرنب، واللفت لأنها تحتوي على مكونات تؤثر بالسلب على عمل الغدة الدرقية.

اقرأ أيضاً: أعشاب وخلاصات طبيعية تعزز صحة العقل

بالرغم من امكانية علاج خمول الغدة الدرقية بالاعشاب إلا أنه يجب استشارة الطبيب أولاً قبل استخدام هذه الأعشاب والاطعمة الطبيعية، كما يجب عدم ايقاف الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب لعلاج قصور الغدة الدرقية واستبدالها بالأعشاب والاطعمة الطبيعية لانها عادة ما تعتبر علاج مساعد يستخدم إلى جانب العلاجات الدوائية.

المعالجة الضوئية