عند الحديث عن أوميغا-3  وهو نوع من الأحماض الدهنية التي لا تصنع داخل الجسم ,بل يحصل عليها الإنسان من خلال الغذاء .فإنه لا بد من الاشارة الى فوائده المتعددة التي تم عمل دراسات مختلفة حولها ونذكر بعضها :  

-تعمل على خفض انتاج الجسم من الدهون الثلاثية حيث ان المستوى المرتفع من هذه الدهون  يؤدي الى امراض الشرايين التاجية , امراض القلب , السكتة الدماغية .

-تقلل  من ضغط الدم حيث أن تناول مكملات الأوميغا - 3 يعمل على توسيع الشرايين وخفض ضغط الدم بمعدل  2.2 ملغ .

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

-الاوميغا-3 يقلل من الالم المصاحب لالتهاب المفاصل الروماتويدي ويزيد من فعالية مضادات الإلتهاب الموصوفة .

- أوميغا-3 يفيد في التطور العصبي عند الجنين وفي هذا السياق أجابت الدكتورة  سوزان عثامنه اخصائية جراحة تسائية وتوليد  عن أحد الأسئلة الموجهة الى موقع الطبي (Altibbi.com) والذي تستفسر فيه السائلة عن استخدام  الأوميغا -3 أثناء الحمل , وكانت إجابة الدكتورة أنه لا يوجد ضرر للاوميغا ٣ على الحمل, بل وجد الباحثون وبعض الدراسات ان الاوميغا ٣ يساعد في نمو الجنين في الرحم، وهو يساعد ايضاً على نمو المخ وتشكل شبكه العين ونمو الجهاز العصبي لدى الجنين. وهو ايضاً يقلل من نسبه حدوث تسمم الحمل والولاده المبكره وكذلك من نسبه حدوث اكتئاب ما بعد الولاده .

-يساعد أوميغا -3 على تحسين المزاج عند المصابين بالإكتئاب

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

-يساعد أوميغا 3 في تحسين وظائف الدماغ عند كبار السن حيث تم نشر دراسة حديثة في شهر حزيران من العام الحالي,تشير إلى أن تناول كميات كبيرة من الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية omega-3  قد تكون مفيدة للدماغ في مرحلة الشيخوخة فقد قام الباحثون بإجراء الدراسة على 65 شخصا تراوحت اعمارهم بين (50-75) عام ,و تم  تقسيمهم الى مجموعتين وإعطاء المجموعة الأولى 2 غم في اليوم لمدة 26 أسبوعا من زيت السمك والمجموعة الأخرى  تم إعطاؤها العلاج الوهمي وبعد ذلك تم تقييم المرضى من خلال  الوظائف الإدراكية ولوحظ ازدياد كبير وواضح في هذه الوظائف للمجموعة الأولى .


أما عن المصادر الغذائية الغنية بالأوميغا-3  فحسب أخصائية التغذية دعاء صالح مشرفة موقع نكهات (nakahat.com ) فإن مثل هذا النوع من الأحماض الدهنية يتواجد بكثرة في كل مما يلي :

الأسماك الدهنية , مثل السلمون والتونا والسردين ,كذلك يوجد بكثرة في زيت السمك وزيت كبد الحوت والبيض ولا ننسى بذور الكتان المطحونة وغيرها .

ومن الجدير بذكره ,أنه في العادة  يصف الطبيب أوميغا -3 بجرعة  (1000مغ ) لمرضى القلب وقد يصل الأمر ل 4000 لحالات أخرى يراها الطبيب المختص لذلك وقبل تناول مكملات الأوميغا -3 يجب استشارة الطبيب اذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية قد تتعارض مع بعضها .

ما هو الغذاء؟


ومن ناحية صيدلانية فقد أشارت الدكتورة الصيدلانية سندس البيشاوي من خلال موقع الطبي أن من أكثر الاعراض الجانبية المصاحبة للأوميغا -3  هو الغازات واضطرابات المعدة وينصح باللجوء للمكملات التي تكون مغلفة (enteric coating )للتخفيف من هذه الأثار .