تعاني النساء الحوامل من عدد من اضطرابات الجهاز الهضمي، نتيجة نتيجة للتغير الهرموني القوي في جسم الحامل، فقد تختبر السيدات في فترة الحمل تطبل البطن، وتكون الغازات، والقيئ، والإسهال، أو الإمساك أيضاً، فعرض الإمساك للحامل من الأعراض الشهيرة.

نناقش بالمقال طرق علاج الإمساك للحامل، وكيفية الوقاية منه من البداية، وهل تختلف طرق علاج الإمساك عند الحامل في الشهور الأولى عن باقي شهور الحمل؟

أسباب الإمساك عند الحامل

تشكو النساء في فترة الحمل من كسل في حركة الأمعاء، وألم وتحجر في البطن، كذلك يخرج البراز على هيئة صلبة جداً ومؤلمة، تشير هذه الأعراض كلها إلى الإمساك للحامل، وهو شائع بدرجة كبيرة ونسبة قد تصل إلى 75 %.

تتحكم عدد من العوامل في أسباب الإمساك عند الحامل التي تختلف تبعاً للمرحلة التي يحدث بها، يمكن ذكرها في النقاط التالية:

  • التغيرات الهرمونية القوية التي تعصف بجسد السيدة الحامل خاصة زيادة هرمون البروجسترون، تؤثر سلباً على سرعة عمل الجهاز الهضمي، كونها تؤدي إلى استرخاء عضلات الجسم فيقل معدل حركة الأمعاء مما يؤدي إلى عملية هضم أبطأ.
  • بقاء الطعام وقتاً أطول في القولون، ينتج عنه امتصاص القولون لكمية كبيرة من الماء الموجود في الطعام، فيخرج البراز صلباً، فتصاب المرأة بالإمساك.
  • من أسباب الإمساك عند الحامل، ضغط وزن الجنين في الرحم على أعضاء الجهاز الهضمي في الشهور المتأخرة من الحمل، مما يجعل من الصعب تحريك البراز في الأمعاء، ويستدعي طرقاً لعلاج الإمساك للحامل في الشهر الثامن أو التاسع، لمنع الشد وقت التبرز، مما قد يؤثر على موعد الولادة.
  • وجود عنصر الحديد بكثرة في الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تتناولها الحامل يرفع من معدلات الإمساك، ويخرج البراز صلباً أسود اللون. (5)

اقرأ أيضاً:  كم مدة الإمساك الطبيعي عند الاطفال والبالغين ؟

علاج الإمساك عند الحوامل

تتعدد طرق علاج الإمساك للحامل في الشهور الأولى ما بين علاجات منزلية أو الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية، أو بعض التغييرات والترتيبات في نظام الحياة اليومي، نستعرض تالياً أهم وسائل علاج الإمساك المزمن للحامل:

  • تغيير النمط الغذائي للحامل، يوصى باتباع حمية غذائية غنية بالألياف مثل الخضروات والفاكهة، وخبز الحبوب الكاملة، والبقوليات، والنخالة، والإكثار من منتجات الألبان.
  • شرب كميات كافية وفيرة من الماء والسوائل وهي من أهم طرق علاج الإمساك عند الحوامل، والمشروبات الصحية، لتعزيز حركة الأمعاء والإسراع من معدل الهضم.
  • ممارسة الرياضة الخفيفة مثل المشي، أو اليوجا، أو السباحة الخفيفة، بصورة منتظمة 4 مرات أسبوعياً لمدة نص ساعة، تعمل الرياضة على زيادة حركة الأمعاء، وتحسين عملية الإخراج.
  • تقسيم كميات الطعام اليومية إلى 5 أو 6 وجبات صغيرة، يساعد ذلك على هضم الطعام بسهولة، ويعزز من حركة انتقال الطعام فيفيد في علاج الإمساك عند الحامل، بينما تتخم الوجبات الكبيرة المعدة، وتصعب من عملية هضم الطعام.
  • استخدام ملينات البراز التي تعمل على ترطيب الأمعاء حتى يسهل مرور البراز بصورة غير صلبة ولا مؤلمة، ولكن لا يوصى بالاستخدام الطويل منعاً للآثار الجانبية مثل الجفاف. عادة ما يصف الطبيب ملينات البراز مع مكملات الحديد المسببة للإمساك وهو مناسب لعلاج الإمساك المزمن للحامل.
  • لعلاج الإمساك عند الحامل، يمكن تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي، يعمل البروبيوتيك على إنعاش البكتيريا النافعة التي تعيش في الأمعاء، مما يرفع من كفاءة الهضم ويسهل الإخراج.
  • الحد من المكملات الغذائية والفيتامينات المحتوية على الكالسيوم والحديد، أو التحدث مع الطبيب لاستبدالها أو تقنين الجرعات لعلاج الإمساك عند الحوامل.
  • استخدام أدوية الإمساك الآمنة المتاحة دون وصفة طبية، مثل دوكوسات الصوديوم، وهدروكسيد الماغنيسيوم، والبولي إثيلين جليكول، وقشور السيليوم، وغيرها (رغم آمانها يوصى باستشارة الطبيب قبل علاج الإمساك عند الحامل بواسطتها). (3) (4) (5)

اقرأ أيضاً: كيف تحمي نفسك من الإمساك انفوجرافيك

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق

نتائج العملية الحسابية

تاريخ الولادة المتوقع

عمر الحمل التقريبي

علاج الإمساك للحامل بالأعشاب

يتوارث الناس منذ أزمنة بعيدة طرق بديلة لعلاج الأمراض، ولعل أكثر تلك الطرق انتشاراً وتوراثاً هي الأعشاب، فهل يمكن علاج الإمساك للحامل بالأعشاب؟ وهل يفيد في علاج الإمساك المزمن للحامل؟

نذكر تالياً بعض طرق علاج الإمساك عند الحامل بالأعشاب، ولكن يوصى بطلب المشورة الطبية أولاً، فليس كل ما هو طبيعي آمن دائماً، وما يصلح لغير الحامل قد لا يصلح للحامل:

  1. السنا، تأتي السنا على شكل أوراق مجففة، ويشرب مغلي أوراق السنا، حيث تتمتع مركبات السنا بتأثير ملين ومحفز للجهاز الهضمي. تدخل السنا في تصنيع الكثير من العلاجات والأقراص الملينة.
  2. شاي النعناع، يشتهر مغلي أوراق النعناع أو شاي النعناع بكونه أحد وسائل علاج الإمساك عند الحامل بالأعشاب، يشتهر النعناع بكونه مريح للجهاز الهضمي في العموم، حيث يحد من التقلصات ويقلل تطبل البطن. يساعد التأثير المهدئ للمنتول في النعناع على استرخاء المعدة والأمعاء أثناء تحريك الطعام وهو مفيد في علاج الإمساك للحامل في الشهور الأولى.
  3. شاي الزنجبيل: تعمل جذور الزنجبيل على الحد من عسر الهضم المسبب للإمساك، ينصح بتناول شاي الزنجبيل بعد الوجبات الدسمة لتحفيز عملية الهضم، وهو من طرق علاج الإمساك للحامل في الشهر الرابع أو الخامس، أي بعيداً عن موعد الولادة.
  4. العرق سوس: يعد مشروب العرق سوس محفزاً لعمليات الهضم، بالإضافة إلى تمتعه بخصائص مضادة للالتهابات.
  5. شاي البابونج: يشتهر البابونج بتأثيره المهدئ، فكوب في نهاية اليوم يعمل على إراحة الأعصاب، وتقليل التوتر، وبالطبع إراحة الجهاز الهضمي، وتنشيط حركة الأمعاء.
  6. البقدونس: يمكن استخدام شاي البقدونس، أو بذوره، أو تناوله بصورته الخضراء مع السلطة، يعمل البقدونس الغني بالألياف على الحد من الإمساك، وانتفاخ وتطبل البطن.

تعد كل الطرق السابقة من طرق علاج الإمساك للحامل بالمنزل دون الاحتياج إلى زيارة الطبيب. (1) (2)

اقرأ أيضاً: أسباب الإمساك بعد الولادة وكيفية تخفيفه

علاج سريع للإمساك عند الحامل

لا يوجد علاج سريع للإمساك عند الحامل وفوري إلا العلاجات الدوائية والملينات، أو الحقن الشرجية.

اقرأ أيضاً: علاج الإمساك فوراً

يجب اللجوء إلى الطبيب قبل استخدام أحد هذه الوسائل، ليتم وصفها واستعمالها بطريقة آمنة لا تضر الحامل أو الجنين. ولكن ينصح باتباع الخطوات البسيطة الطبيعية التي تغير في نمط الحياة، لينتج عنها الإختفاء التدريجي للإمساك. (5)

اقرا ايضاً :

التخدير أثناء الولادة