الامساك للحامل | Constipation in pregnancy

الامساك للحامل

ما هو الامساك للحامل

تعاني العديد من السيدات من الإمساك في المراحل المبكرة من الحمل والمرتبط بالتغيرات الهرمونية المرافقة للحمل، ويعني الامساك للحامل نقص تكرار عملية التبرز مقارنة بما قبل الحمل، وزيادة الإجهاد أثناء التبرز أو عدم القدرة على إفراغ الأمعاء بشكل تام، لكن هل الامساك من اعراض الحمل؟

يعد الإمساك من علامات الحمل، ويسبب مشكلة شائعة تعاني منها ما يصل إلى نصف النساء الحوامل في مرحلة ما من مراحل الحمل. في بعض الأحيان يحدث الإمساك بسبب سلوكيات الأم الحامل مثل: القلق، وقلة الحركة، وعدم تناول كميات مناسبة من المياه والخضروات والفواكه، وعدم تناول الوجبات التي تحتوي على نسب عالية من الألياف.

غالباً ما يكون سبب الامساك للحامل زيادة في هرمون البروجسترون، الذي يعمل علي ارتخاء العضلات الملساء في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الجهاز الهضمي مما يجعل الطعام يمر عبر الأمعاء ببطء شديد. قد تتفاقم المشكلة في وقت لاحق من الحمل بسبب ضغط الرحم المتنامي على المستقيم، لذلك نتحدث في السطور التالية عن العلاقة بين الامساك والحمل.

للإجابة عن سؤال متى يبدأ الامساك عند الحامل ينبغي معرفة أن الزيادة في تركيز هرمون البروجيسترون في المراحل الأولى من الحمل تتسبب في ارتخاء العضلات الملساء في القناة الهضمية للسيدة الحامل مما يعني تباطؤ حركة البراز في الأمعاء، وهو ما يسبب الامساك عند الحامل بالشهور الاولى، بينما يرتبط الامساك في الشهر التاسع بزيادة ضغط الرحم على المستقيم. 

يعد ما يلي من أهم أعراض الامساك للحامل وآثاره الجانبية:

  • إجهاد مع حركات الأمعاء.
  • طول الوقت اللازم للأمعاء لتحريك البراز.
  • براز صلب.
  • ألم مع حركات الأمعاء الثانوية للتوتر.
  • وجع البطن.
  • انتفاخ البطن.
  • الإحساس بإخلاء الأمعاء الغير مكتمل.
  • الصداع، إذ يمكن أن يكون الإمساك للحامل سببًا للصداع؛ وقد أضاف الخبراء الإمساك إلى قائمة العوامل المسببة للصداع لسببين، ألا وهما:
  1. يعمل التأخر في خروج الفضلات على إعادة امتصاص كميات من الماء الموجود على البراز، مما يحوله إلى جسم صلب وهذا بدوره سوف يؤدي إلى جفاف منطقة المستقيم.
  2. هناك بعض الأدلة على أن الصداع قد يكون سببه تراكم السموم أثناء الإمساك. إذا كانت هذه النفايات تتباطأ لفترة أطول مما ينبغي، فقد يعاد امتصاصها في الجسم وتسبب الصداع.
  • مشاكل جلدية، إذ يعمل الجسم على التخلص من السموم المتراكمة بسبب الإمساك عن طريق الجلد، مما يؤدي إلى الأمراض الجلدية مثل الانتفاخ وحب الشباب والدوائر السوداء تحت العين وحتى الطفح الجلدي.
  • فقدان الشهية، فغالباً ما يسبب الإمساك بطناً منتفخاً، وأمعاء مضطربة.
  • رائحة الفم الكريهة، إذ وفقاً لدراسة دنماركية، فإنّ ما يقارب من ربع أسباب رائحة النفس الكريهة قد يعزى إلى الإمساك. كذلك تشير تقارير إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الإمساك يلاحظون عادة طعماً سيئاً في الفم أو نوبات متكررة من رائحة الفم الكريهة.

لكن أسباب هذه العلاقة ليست واضحة تماماً، ومع ذلك فإن إحدى النظريات تقول أنّ الإمساك قد يؤدي إلى انتشار بكتيريا الأمعاء السامة، التي تنتج غازات كريهة.

  • البواسير، إذ تحيط العضلات الملساء بالأمعاء ووظيفتها تحريك الفضلات باتجاه المستقيم، وعند تعرض هذه العضلات للضغط (مثل أثناء الإمساك لفترات طويلة)، فإنها بدورها ستمارس قوة إضافية على الأوردة التي تربط المستقيم، وخلال الإمساك، يمكن أن تمتد هذه الأوردة إلى أبعد من قدرتها الطبيعية، بحيث لا تكون قادرة على الاحتفاظ بشكلها ووظيفتها.

كذلك في بعض الأحيان يكون ذلك إلى درجة أنها لم تعد تبقى داخل التجويف الداخلي وتبرز من فتحة الشرج وقد يؤدي لك إلى نزيف.

على الرغم من أن الإمساك قد يكون تشخيصاً، إلا أنه ينظر إليه عادة على أنه من الأعراض التي تتطلب تقييماً لتمييز سبب معين. عادة ما يشخص بناء على وصف الشخص للأعراض. إن حركات الأمعاء بطية جداً بحيث يصعب تمريرها للبراز، أو براز صلب جداً على شكل حبيبات صلبة صغيرة (مثل تلك التي تفرزها الأرانب).

للأمور التالية تأثير إيجابي على علاج الامساك الحامل:

  1. تناول وجبات غنية بالألياف: من الناحية المثالية، سوف تستهلك ما بين 25 إلى 30 غراماً يومياً من الألياف الغذائية من الفواكه والخضروات وحبوب الإفطار وخبز الحبوب الكاملة.
  2. شرب الكثير من السوائل: إن شرب الكثير من السوائل أمر مهم، خاصة عند زيادة تناول الألياف وحبوب المكملات الغذائية التي تحتوي علي الحديد. فقد يساعد شرب 10 إلى 12 كوب من السوائل كل يوم على علاج الامساك عند الحامل.
  3. ممارسة الرياضة بشكل روتيني: إذا كنت غير نشط فلديك فرصة أكبر للإمساك. لكن المشي والسباحة وغيرها من التمارين المعتدلة تساعد الأمعاء على العمل عن طريق تحفيز حركة الأمعاء، فأداء التمارين ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 20-30 دقيقة أمر مهم لعلاج الامساك عند الحامل.
  4. استخدام الأدوية المتاحة بدون وصفة طبية أو ملين للامساك للحامل: هناك منتجات لا تحتاج إلى وصفة طبية، والتي قد تساعد في تسريع حركات الأمعاء وتقليل الإمساك، ولكن ينصح بعدم استخدامها بصورة متكررة، واستشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول ملين للحامل.
  5. تقليل تناول مكملات الحديد والكالسيوم قد يسهم في الحد من الإمساك. ويمكن للتغذية الجيدة أن تلبي احتياجات الحديد والكالسيوم في أغلب الأحيان أثناء الحمل.

ينبغي تجنب استخدام الزيوت المعدنية عند وجود امساك للحامل لأنها تقلل من امتصاص المغذيات، وينبغي التحدث دائماً إلى مقدم الرعاية الصحية قبل استخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، واستشارته عند الرغبة في علاج الامساك المزمن للحامل.

تساعد النصائح التالية على الوقاية من هذا الإمساك:

  1. تقسيم الطعام إلى خمس أو ست وجبات صغيرة، لمساعدة الجهاز الهضمي على هضم هذا الطعام، مما يساعد على تجنب الامساك للحامل.
  2. تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، لتزويد الأمعاء بسلالات من جديدة من البكتيريا النافعة، ويعد الزبادي ومخلل الملفوف من أبرز مصادر تلك البكتيريا.
  3. تقليل تناول الحبوب المكررة مثل المعكرونة والأرز.
  4. الذهاب للحمام عند الحاجة، وتجنب حبس الفضلات، تجنباً لما يسببه هذا الحبس من إضعاف عضلات الأمعاء والإصابة بالإمساك.
  5. ممارسة تمارين كيجل، للحفاظ على قوة عضلات الأمعاء.
  6. اتباع نظام غذائي صحي، وشرب قدر كاف من الماء.

قد يساعد اتباع تلك الأمور والنصائح مجتمعة على تجنب تباطؤ حركة الأمعاء.

هل الامساك يسبب الاجهاض؟

تنتشر كثير من الشائعات حول تسبب الامساك للحامل في الإجهاض، لكن في الواقع لا يسبب الإمساك إجهاض الحمل.

National Health Service. Common health problems in pregnancy. Retrieved on the 4th of May, 2021, from:

https://www.nhs.uk/pregnancy/related-conditions/common-symptoms/common-health-problems/

Nicole Galan, RN . Constipation and pregnancy: What to know. Retrieved on the 4th of May, 2021, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/324379#causes

Amy O’Connor. Constipation During Pregnancy. Retrieved on the 4th of May, 2021, from:

https://www.whattoexpect.com/pregnancy/symptoms-and-solutions/constipation.aspx#prevent

Canan Avunduk .Constipation and fecal impaction chapter of Manual of gastroenterology book. Retrieved on the 4th of May, 2021, from:

https://books.google.jo/books?id=PekixjgbRlcC&pg=PA240&redir_esc=y#v=onepage&q&f=false

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالحمل والولادة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالحمل والولادة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة