يعتقد معظم الناس أن الحل الجراحي هو الأفضل في علاج سرطان الخصية، بينما في الواقع هناك حلولاً علاجية أخرى تعتمد على الأدوية في التخلص من سرطان الخصية.

تدخل هذه الأدوية ضمن خطة علاج سرطان الخصية بالعلاج الكيميائي، يأخذ المريض هذه الأدوية عبر الوريد، ينتظم المريض في العلاج الكيماوي بالأدوية لفترة محددة، حتى تمام الشفاء.

نوضح في هذا المقال أهم أدوية علاج سرطان الخصية.

أدوية لعلاج سرطان الخصية

نتجول معاً لنتعرف على أهم أدوية علاج سرطان الخصية فيما يلي:

بليوميسين 

يصنف بليوميسين على أنه من عائلة المضادات الحيوية، يستخدم فقط مع العلاج الكيميائي للسرطان، يعمل على إعاقة نمو الخلايا السرطانية ومنع انتشارها في الجسم.

يتوفر هذا الدواء في صورة حقن، تستخدم حقن بليوميسين في علاج حالات السرطان فقط، يمكن أن تستخدم الحقن وحدها، أو مع أدوية أخرى، تعالج هذه الأانواع من السرطان:

سيسبلاتين

يعتمد هذا الدواء على البلاتين، ويستخدم في علاج أنواع مختلفة من السرطان مع سرطان الخصية مثل:

يصنف سيسبلاتين من ضمن مضادات الأورام، يعتمد في فكرة عمله على إضافة مجموعة ألكيل للمجموعات الكهربية الموجودة في الخلية، يسبب الدواء تقييداً للحمض النووي للخلايا السرطانية فلا تستطيع الانقسام. [1] [3]

للمزيد: كيفية علاج الأورام السرطانية بالأشعة

كاربوبلاتين

يستخدم دواء كاربوبلاتين في علاج أنواع كثيرة من السرطانات، حيث يدخل ضمن برنامج  العلاج الكيماوي للسرطان، يمكن استخدامه منفرداً، أو بالاشتراك مع بعض الأدوية الأخرى.

يستخدم الكاربوبلاتين في علاج السرطانات الآتية:

ينتمي هذا الدواء لطائفة المركبات التي تحتوي على البلاتين، وبالتالي لها القدرة على منع نمو الخلايا السرطانية والقضاء عليها. [1] [4]

للمزيد: كيف تعالج سرطان الخصية بدون جراحة؟

أوكساليبلاتين 

يعتبر أوكساليبلاتين أحد مضادات السرطان المستخدمة ضمن حزمة أدوية العلاج الكيميائي، يصنف ضمن العوامل المؤلكلة أي التي تضيف مجموعة ميثيل أو ألكيل للحمض النووي للخلايا السرطانية.

تعتمد فكرة عمل الدواء مثل كل العوامل المؤلكلة وهي منع انقسام الخلايا السرطانية ووقف نموها والسيطرة على انتشارها داخل الجسم.

يستخدم أوكساليبلاتين في علاج أنواع مختلفة من السرطان غير سرطان الخصية مثل:

يتوفر أوكساليبلاتين في صورة حقن فقط تعطى في وريد المريض، تتوقف الجرعة على الحالة الجسدية للمريض من وزن وطول، وعلى الحالة الصحية العامة حسب ما يقرر الطبيب المعالج، وحسب نوع السرطان الذي يشارك في علاجه. [1] [5]

اقرأ أيضاً: سرطان الخصية: الأعراض والأسباب

جيمسيتابين

يستخدم دواء جيمسيتابين مع كاربوبلاتين في علاج سرطان المبيض وأنواع أخرى من السرطان مثل: 

  • سرطان الثدي ويستخدم مع باكليتاكسيل.
  • سرطان الرئة ويستخدم مع سيسبلاتين.

يصنف جيمسيتابين ضمن أدوية مضادات الأيض والتي تمنع نمو الخلايا السرطانية في الجسم.

يتوفر دواء جيمسيتابين في صورة مسحوق يضاف إليه محلول ويحقن خلال نصف ساعة في وريد المريض، تعتمد الجرعة على نوع السرطان، ومدى استجابة الجسم. [1] [6]

إيتوبوسيد

يعتبر ايتوبوسيد من ضمن مضادات السرطان المستخدمة في خطة العلاج الكيميائي، يستخدم في علاج الكثير من أنواع السرطانات الأخرى مع سرطان الخصية مثل:

يستخدم ايضاً إيتوبوسيد بجرعات عالية في حال زراعة نخاع العظام، يتوفر في صورة أقراص فموية، وفي صورة حقن تعطى في الوريد، يحتاج حقن إيتوبوسيد مهارة شديدة عند الحقن لتجنب تلف الأنسجة المحيطة عند تسريبه من الوريد. [1] [7]

للمزيد: أعراض سرطان البروستاتا

اقرا ايضاً :

انواع بنج الاسنان